فيديوجراف| حتى أُمه لم تسلم من أذاه.. شاهد جرائم السيسي ضد المرأة المصرية

- ‎فيأخبار

بالتزامن مع كشف الفنان والمقاول محمد علي عن خسة وإجرام قائد الانقلاب فى حق والدته، وإخفائه موعد وفاتها حتى الانتهاء من حفل افتتاح تفريعة قناة السويس لمدة وصلت إلى نحو 10 أيام، تداول رواد التواصل الاجتماعي "فيديوجراف" لفريق "نحن نسجل"، يُبرز أهم الانتهاكات التى تُرتكب بحق المرأة المصرية منذ الانقلاب العسكري الدموي الغاشم، فى يوليو 2013 وحتى يوليو 2019.

"الفيديوجراف" رصد 312 امرأة قُتلن بالاستهداف المباشر قنصًا أو برصاص عشوائي أثناء مشاركتهن في تظاهرات، أو أثناء تغطية أحداث سياسية، أو أثناء سيرهن في الشوارع، وكذلك بالقصف الجوي والمدفعي العشوائي على الأحياء السكنية في محافظة شمال سيناء.

كما وثق تعرض ما لا يقل عن 396 سيدة و16 طفلة للاختفاء القسري، ما زال 15 منهن على الأقل قيد الاختفاء حتى تاريخ 15 يوليو 2016، فضلا عن الاحتجاز التعسفي لـ2629 سيدة وفتاة بمقرات احتجاز مؤقتة وسجون، خلال فترة التقرير لمدد متفاوتة، تم إطلاق سراحهن، ولا تزال 127 منهن قيد الحبس والاحتجاز.

وعلى صعيد المحاكمات الهزلية، رصد التقرير إحالة ما لا يقل عن 25 سيدة وفتاة للقضاء العسكري، فيما وصل عدد من تمت إحالتهن إلى “دوائر استثنائية” 115 صدرت أحكام نهائية بحق 17 منهن .

كما تعرض ما لا يقل عن 2761 سيدة وفتاة داخل مقرات الاحتجاز المختلفة وأثناء القبض عليهن للتعذيب الجسدي والنفسي، وضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية.

وعن الإجراءات التعسفية، رصد تعرض 350 طالبة للفصل من دراستهن الجامعية، و5 من عضوات هيئة التدريس الجامعية، فضلا عن مصادرة أملاك ما لا يقل عن 100 سيدة، ومنع أكثر من 106 سيدات من السفر خارج البلاد.