قنديل: أبناء الرئيس يشبهونه في الرجولة.. وهذا سر اعتقال أسامة

- ‎فيأخبار

كتب رانيا قناوي:

قال الكاتب الصحفي وائل قنديل، إن أبناء الرئيس مرسي لا ينحنون أمام العاصفة، فليس عندهم ما يكسر الروح ويخفض الرأس، لا فساد ، ولا استغلال نفوذ و قصور رئاسية، مضيفا عندما يؤرخ لمآثر الرئيس محمد مرسي، سيكون في مقدمتها أن له من الأبناء والبنات ما يجعله يشعر بالرضا الكامل على أنه أحسن الزرع، ففرح بالحصاد.

وأكد قنديل، خلال مقاله بصحيفة "العربي الجديد" اليوم الجمعة، أن أبناء مرسي يشبهونه، يمتلكون الاعتزاز بالنفس ذاته، ويمتلكون أكبر ثروةٍ يمكن أن يُنعم بها الله على البشر، وهي القناعة والتعفّف، والقدرة على استقبال ضربات الأيام الغادرات بثباتٍ ويقين، أظن أنهما يرتبطان بالحالة التي يعيش بها والدهم في محبسه، فتكون هناك تبادليةٌ وجدليةٌ في العلاقة، بحيث يصبح ثبات الأبناء مستمدّاً من ثبات الأب، والعكس أيضاً صحيح.

وكشف أن أسامة محمد مرسي الذي اعتقلوه بالأمس، من منزله، يمتلك فصاحة أبيه وملامحه،  فهو محام يسكن ريف محافظة الشرقية، المتحدّث باسم الأسرة، كان آخر ما صدر عنه برقية فرح بمولوده الأول، محمد أسامة محمد مرسي، وبيان باسم الأسرة عن استمرار تعنت سلطات عبد الفتاح السيسي في منع الزيارة عن الرئيس الأسير، على نحو اتخذ شكلاً من أشكال التنكيل والانتقام.

وأشار قنديل إلى أنه قبل اعتقاله بساعات، وهي الخطوة التي تعبّر عن ارتفاعٍ ملحوظ في هستريا النظام، كان السيسي يعلن أنه مستمر في التصعيد الأمني والعسكري، بمواجهة ما يدّعي أنه "الإرهاب"، تلك الكلمة التي صارت مرادفةً للمعارضة والاحتجاج بكل أشكالهما في مصر، فرأينا تصفياتٍ جسدية مسعورة لطلاب جامعات نابغين، بعضهم مثبت اختطافه عن طريق الشرطة منذ شهور، وتابعنا تسخيناً في الحرب على المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية.

وشدد على ان أسامة محمد مرسي وأخوته تربّوا على الصمود، لا يسكتون عن الظلم، ولا يرضخون لجبروت الواقع الكئيب، لكن أبرز ما يميزهم هو التعفف، مشيرا لما جرى في فبراير2013 من نشر خبر عن تقدّم ابن الرئيس محمد مرسي للتعيين في شركة الطيران المصرية براتب أربعين ألف جنيه شهرياً، موضحا انه في ذلك الوقت، اعتبر أن "واقعة التعيين فى حد ذاتها بها كثير من الفجاجة والإهدار لمبدأ تكافؤ الفرص والابتعاد عن قيمة التعفّف وضرب المثل الأعلى فى التجرّد والنزاهة، خصوصا أن فى مصر نوابغ ومتفوقين ينتحرون شنقاً بحبل البطالة، ليقدم عمر محمد مرسى على سحب ملف تعيينه في الشركة القابضة للمطارات، ويرفع الحرج عن نفسه، وعن أبيه.

وقال قنديل انه منذ اختطاف الرئيس مرسي ووضعه في السجن، تعرّضت أسرته لصنوفٍ من التنكيل والإساءة والإهانة، وصلت حد الاستباحة. وعلى الرغم من ذلك، ظلوا مقاومين رافضين الانحناء أمام العاصفة، فليس عندهم ما يكسر الروح ويخفض الرأس، لا اتهامات في قضايا فساد وتربّح من المال العام، ولا استغلال نفوذ، أو قصور رئاسية، أو لعب في سوق البيزنس، أو أمانة سياسات، لا هم ولا والدهم، ولا أي من مسؤولي نظام الرئيس مرسي، علق بثوبهم رذاذ اتهاماتٍ بفساد مالي أو وظيفي.. كل القضايا جرى تصنيعها من خاماتٍ رخيصةٍ وبالية، تتعلق باختراع "الإرهاب" شماعة يعلق عليها نظام الانقلاب جرائمه.

وتساءل: "لماذا الآن، يقدم نظام السيسي على هذه الخطوة، ويعتقل أسامة مرسي؟! باختصار شديد، كلما استشعر نظام الاستبداد أنه في مأزقٍ أمام داعميه الإقليميين والدوليين، يلجأ إلى ممارسة البطش بجنون، على سبيل الابتزاز، متخذاً من الشعب رهينةً، يساوم بها وعليها، وأظن أنه، بعد العودة المهينة من زيارة الإمارات، من دون أن يحقق مراده في مقابلة ملك السعودية، ثم تأزم موقفه مع الرياض أكثر، وبما يجعل استعادة دفء الدعم والمساعدات والرضا السياسي موضوعاً مستبعداً، أو مؤجلاً، فإن السيسي قرّر أن يعصف بأحاديث المصالحة، والتهدئة في الداخل، ويشغّل ماكينات الجنون بأقصى طاقتها، مثل طفلٍ يمسك بأعواد الثقاب مهدّداً بإشعال حريق، إنْ لم يحصل على مبتغاه. سلام على محمد مرسي، وأبناء محمد مرسي".