كورونا يغزو مزيدًا من دول العالم.. وانتقادات لتستر سلطات الانقلاب

- ‎فيتقارير

واصل فيروس كورونا انتشاره في دول العالم، وذكرت القناة الـ12 الصهيونية أنَّ فريقَ دراجاتٍ صهيونيًّا عالقٌ حاليًا في أبو ظبي إلى جانب مئات الدراجين الآخرين الذين وصلوا الإمارات للمشاركة في سباق دولي، مشيرة إلى أن ذلك يأتي على إثر اكتشاف السلطات إصابتين بالفيروس "كورونا" المستجد بين طاقم فريق إيطالي مشارك في سباق "طواف الإمارات" للدراجات الهوائية.

عداد لا يتوقف

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد. وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الحالة تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر، 36 عاما، كان قد عاد من إيران مؤخرا ضمن المواطنين الذين تم إجلاؤهم على متن طائرة خاصة من إيران، مشيرة إلى أنه تم إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام، وهو في حالة صحية مستقرة.

وأعلنت إيران عن ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورنا إلى 43 شخصا، وإصابة 593 حالة. وفي الكويت قالت مسئولة بوزارة الصحة الكويتية، في مؤتمر صحفي أمس السبت: إن الكويت تدعو مواطنيها إلى عدم السفر بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا. وذكرت وزارة الصحة في سلطنة عمان أن امرأة تعافت بعد تشخيص إصابتها بالفيروس.

كما أعلنت تايوان عن اكتشاف خمس حالات جديدة مصابة بالفيروس كورونا، السبت، منهم أربعة أشخاص خالطوا أحد المصابين في مستشفى، وامرأة عائدة من الشرق الأوسط، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة إلى 39.

وقال المركز الرئيسي لمكافحة الأوبئة، إن ثلاث ممرضات وأحد العاملين أصيبوا بالعدوى في المستشفى التي تُعالج بها حالة مصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن الممرضات شاركن في علاج المريض قبل التأكد من إصابتهن، لافتا إلى أن الحالة الخامسة لامرأة في الستينيات كانت في جولة سياحية في مصر ودبي وعادت إلى تايوان في 21 من فبراير الجاري، وكانت قد بدأت تشعر بإعياء أثناء زيارتها لمصر في 20 من فبراير.

تستر سلطات الانقلاب

من جانبه، أدان المجلس الثوري المصري تستر سلطات الانقلاب على انتشار إصابات فيروس كورونا التي تحدث داخل مصر، والتي فضحتها دول العالم بإعلانات متكررة عن ظهور حالات مصابة بالفيروس عائدة من مصر.

وقال المجلس، في بيان له، إن "إدمان الكيان العسكري الكذب وإنكار حقيقة الأوضاع سيؤدي إلى انتشار وباء كورونا في مصر، وستكون آثاره مدمرة على حياة الشعب المصري؛ بسبب انتشار الفقر والجهل والضعف الشديد في الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية"، مشيرا إلى أن مصر دولة ذات كثافة سكانية هي ضمن الأعلى في العالم، وسيكون التكدس في السكن والمواصلات ومعسكرات المجندين والمعتقلات سببًا في انتشار الفيروس سريعًا وشاملًا ليصيب كل المصريين، أيا كانت طبقاتهم الاجتماعية أو مستوى ثقافتهم".

وأكد المجلس أن "صحة المصريين وسلامتهم ومصالحهم هي دائما آخر ما يفكر فيه كيان العسكر، وآخر ما يرصد له التمويل والنفقات، والتي دائمًا ما توجه لبناء القصور والمدن الجديدة للمستثمرين، وتتجاهل المستشفيات والخدمات الصحية".

وكان مسئول في وزارة الصحة الكندية قد أعلن، عن أن رجلا في الثمانينيات من عمره قدم من مصر مؤخرًا، تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليكون الحالة الثامنة في مقاطعة أونتاريو، وذكرت شبكة (سي بي إس) الإخبارية الكندية أن الرجل الذي جاء من مصر يوم 20 فبراير الجاري، دخل إلى قسم الطوارئ بإحدى مستشفيات المقاطعة.

كما أعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفيه فيران، عن أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد لمواطنين فرنسيين عائدين من مصر ارتفعت من 2 إلى 6 في ليلة واحدة، وذلك في الوقت الذي تصر فيه وزارة الصحة في حكومة الانقلاب على أكاذيبها، ونفي وجود حالات مصابة بالفيروس في مصر.