“كورونا” يواصل الانتشار عربيًا.. ويصيب 150 أميرًا سعوديًا

- ‎فيعربي ودولي

واصل فيروس كورونا انتشاره محليًا وعالميًا، وارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى مليون و440 ألفًا، توفي منهم أكثر من 82 ألفًا، فيما تعافى ما يزيد على 303 آلاف، وسط استمرار العديد من الدول في اتخاذ مزيد من الإجراءات للتصدي لتفشي الفيروس.

العائلة المالكة بالسعودية

ففي السعودية، ذكرت مصادر لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن ما يصل إلى 150 من أفراد العائلة المالكة في السعودية قد يكونون مصابين بفيروس كورونا، ونقلت الصحيفة عن مسئولين في مستشفى الملك فيصل التخصصية، التي تتولى علاج أفراد العائلة المالكة، أنهم يعدّون نحو 500 سرير تحضيرًا لاحتمالية استقبال أفراد العائلة المالكة وأشخاص مقربين منهم.

وقالت الصحيفة إنها تلقت نسخة من الرسالة الداخلية لكوادر المستشفى، والتي جاء فيها أن هناك توجيهات بالتحضير لاستقبال شخصيات VIP من كافة أنحاء المملكة، وأضافت الرسالة: “لا نعلم عدد الحالات التي سنستقبلها، لكننا على أهبة الاستعداد”، وأن هناك توجيهات بنقل الحالات المزمنة من المستشفى بأسرع ما يمكن، وتقديم العلاج للأطباء المصابين في أي مكان آخر؛ وذلك لإفساح المجال أمام استقبال أفراد من العائلة المالكة.

ونقلت الصحيفة عن طبيبين بمستشفى الملك فيصل ومصدرين قريبين من العائلة المالكة، قولهم إن أمير الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، نُقل إلى العناية المركزة بعد إصابته بفيروس كورونا، وأن الملك سلمان انعزل في قصر على جزيرة قريبة من مدينة جدة، وأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان توجه مع عدد من الوزراء إلى موقع منعزل آخر على ساحل البحر الأحمر.

كورونا عالميًا

وفي إيطاليا، تم تسجيل 542 وفاة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 17 ألفا و669، وسجلت بريطانيا 938 وفاة جديدة لترتفع الحصيلة إلى 7 آلاف و97، وشهدت الصين تسجيل حالتي وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وأفادت اللجنة الصحية الوطنية في الصين بأن شخصين توفيا بكورونا، مشيرة إلى تسجيل 62 إصابة جديدة، منهم 59 شخصا قدموا من خارج الصين.

وسجلت تركيا 4117 إصابة بكورونا لترتفع الحصيلة إلى 38 ألفا 226، كما سجلت 87 وفاة لترتفع الحصيلة إلى 812 ، فيما ارتفع عدد المتعافين من كورونا إلى 1846، وسجلت الصومال أول حالة وفاة.

وسجلت الجزائر 12 وفاة ليرتفع الإجمالي إلى 205، وأعلنت البنتاغون إصابة نحو 2000 في صفوف الجيش الأمريكي، فيما أعلن العراق عن تسجيل 4 وفيات بكورونا لترتفع الحصيلة إلى 69.

وسجلت الإمارات 300 إصابة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 2659، وسجلت السعودية 327 إصابة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 2932، وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 3993 والإصابات إلى 64 ألفا و586 حالة.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، كيانوش جهانبور، في تصريحات صحفية، إلى تسجيل 121 وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 3993.

وفي الكيان الصهيوني، دخل حظر التجول حيز التنفيذ، بعد ظهر اليوم الأربعاء، على أن يستمر حتى صباح غد الخميس، لوقف تفشي فيروس كورونا مع حلول عيد الفصح اليهودي، وانتشر الآلاف من عناصر الشرطة والمئات من جنود جيش الاحتلال، في شوارع المدن والبلدات، للتأكد من الالتزام بالحظر، فيما أعلنت وزارة الصحة الصهيونية عن ارتفاع إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 9404 والوفيات إلى 72.

وفي فرنسا، تجاوزت فرنسا عتبة العشرة آلاف وفاة لمصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. فيما بلغ مجموع الإصابات في أوروبا وحدها 750 ألفا، أي أكثر من نصف الإصابات عالميا، وأعلن مدير عام الصحة الفرنسي، جيروم سالومون، أن حصيلة الوفيات المسجلة في المستشفيات بلغت 7091 حالة، بزيادة قدرها 597 وفاة في غضون 24 ساعة، فيما بلغت حصيلة الوفيات في دور رعاية المسنين 3237 حالة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 10328 وفاة.

كورونا محليا

أما على الصعيد المحلي، فقد أعلنت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، حتى اليوم الأربعاء، إلى 1560 حالة بعد تسجيل 110 حالات جديدة، وارتفاع عدد الوفيات إلى 103 حالات بعد تسجيل 9 حالات جديدة.

وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم صحة الانقلاب، إنه تم تسجيل 110 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، بينهم أجنبيان، بالإضافة إلى تسجيل وفاة 9 حالات، مشيرا إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس موجودة بمستشفيات العزل، لافتا إلى خروج 29 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم أجنبيان، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 305 حالات حتى اليوم.