مليون مواطن يفقدون وظائفهم  و12 مليونا مهددون بالفقر وارتفاع وفيات الأطباء إلى 22 حالة

- ‎فيجولة الصحافة

تناولت المواقع الإخبارية إعلان معهد التخطيط القومي التابع لوزارة التخطيط بحكومة الانقلاب عن فقدان نحو 824 مواطنا وظائفهم منذ بدء الأزمة وسط توقعات بارتفاع الرقم إلى أكثر من مليون. وسط توقعات بارتفاع نسبة الفقراء وسقوط أكثر من 512 مليونا تحت خط الفقر، تأثرا بتداعيات فيروس كورونا.

وارتفعت أرقام الوفيات بين صفوف الأطباء بمصر إلى 22 حالة حالة بعد تسجيل حالتين جديدتين خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وإلى مزيد من الأخبار..

  • 12 مليونا مهددون بالسقوط تحت خط الفقر ومليون مواطن فقدوا وظائفهم//كشف معهد التخطيط القومي التابع لوزارة التخطيط المصرية "فقدان 824 ألف مواطن لوظائفهم منذ بدء أزمة فيروس كورونا في فبراير/ شباط الماضي"، متوقعاً "ارتفاع أعداد المتعطلين جراء الوباء في مصر إلى مليون و200 ألف شخص بنهاية العام الجاري، نتيجة زيادة معدلات البطالة في القطاع الخاص، وارتفاع معدلات التضخم في البلاد، وتراجع مستويات الدخل بصفة عامة". وأشار المعهد الحكومي في دراسة بحثية، الأربعاء، إلى 3 سيناريوهات بشأن تأثير أزمة فيروس كورونا على معدلات الفقر، أولها هو ارتفاعها من 32.5% إلى 38%، أي بزيادة تراوح بين 5.5 و5.6 ملايين نسمة في العام المالي 2020-2021، والثاني هو قفز معدلات الفقر إلى 40.2%، أي بزيادة تبلغ 7.8 ملايين نسمة، والثالث هو ارتفاعها بنسبة تزيد على 44%، أي بزيادة تبلغ 12.5 مليون نسمة.
  • إثيوبيا تستجمع قواها الدينية والسياسية لإكمال بناء سد النهضة// رفض مصدر كنسي مصري التعليق على إعلان قادة دينيين مسيحيين أرثوذكس دعمهم إكمال مشروع إنشاء سد النهضة، رغم اعتراضات مصر التي ترى أنه يؤثر على حصتها من مياه النيل. وقال المصدر، لـ"العربي الجديد"، إن الكنيستين المصرية والإثيوبية تتمتعان بعلاقات طيبة، مشيراً إلى زيارة البابا تواضروس إلى أديس أبابا في عام 2015. وأعلن رجال دين إثيوبيون من المسلمين والمسيحيين، دعمهم لإكمال بناء سد النهضة الكبير، كما دعا مجلس الأحزاب السياسية إلى ضرورة إنهاء المشروع الذي تأمل البلاد أن يوفر لها قدرا كبيرا من الكهرباء.
  • وفيات الأطباء بفيروس كورونا  ترتفع إلى 22 طبيبا// كشف عضو مجلس النقابة العامة للأطباء في مصر، "إبراهيم الزيات"، الأربعاء، أن عدد الأطباء المتوفين بفيروس "كورونا" ارتفع بعد وفاة طبيبين جديدين.وأضاف أن عدد الأطباء المتوفين بلغ 22 طبيبا، وذلك بعد وفاة الدكتور "صالح الشيمي"، أستاذ الجلدية طب عين شمس، والدكتورة "مشيرة محفوظ" استشارية الأشعة بمستشفى صدر المحلة.
  • رقم قياسي جديد.. مصر تسجل 910 إصابات جديدة بكورونا// ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر بشكل قياسي إلى 19 ألفا و666 بعد تسجيل 910 حالة جديدة خلال الـ24ساعة الأخيرة، في زيادة هي الأكبر منذ بدء انتشار الفيروس في مصر.  وأعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، الأربعاء، تسجل 19حالة وفاة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 816.
  • ليبراسيون: "كورونا" لم يوقف أبو ظبي عن استهداف الإسلاميين//قالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليسارية، إنه وبالرغم من تداعيات أزمة "كورونا" على جميع دول العالم، إلا أن الإمارات لم توقف نشاطها ضد الديمقراطية والإسلاميين. وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن الأبراج، والجزر الصناعية، والقصور، والمجمعات التجارية، وغيرها، لا تكفي الإمارات لإرضاء طموحاتها، إذ إنها تسعى إلى نفوذ خارجي.وأوضحت الصحيفة أنه بينما يتأثر الاقتصاد بشكل كبير في الإمارات ،تقوم الأخيرة بالانخراط في مزيد من الصراعات.ونوّهت الصحيفة إلى نشاط السلاح الإماراتي خلال الأسابيع القليلة الماضية في ليبيا، إلى جانب قوات حفتر، وفي اليمن لصالح المجلس الانتقالي الجنوبي. وذكرت الصحيفة أن استراتيجية الإمارات باتت واضحة في نصب العداء للإسلاميين والديمقراطية.
  • مصر: 23 إصابة بكورونا في الصحف الحكومية//أعلن رئيس الهيئة الوطنية للصحافة في مصر، كرم جبر، الثلاثاء، تسجيل 23 إصابة بفيروس كورونا داخل المؤسسات الصحافية القومية (مملوكة للدولة)، بخلاف الإصابات المسجلة في المؤسسات الصحافية الحزبية والخاصة، وذلك بواقع 6 حالات في مؤسسة الأخبار، و5 حالات في الجمهورية، و4 حالات في الأهرام، و4 حالات في دار الهلال و2 في وكالة أنباء الشرق الأوسط، وحالة واحدة في روز اليوسف، ومثلها في الشركة القومية للتوزيع".
  • صحيفة إسرائيلية: مؤشرات عربية لعدم معارضة ضم المستوطنات وغور الأردن// زعمت صحيفة "يسرائيل هيوم"، في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن دولاً عربية قد لا تعارض خطة ضم المستوطنات وغور الأردن بشكل فعلي، خلافاً لتصريحات القادة السياسيين لهذه الدول. وادّعت الصحيفة، اعتماداً على تصريحات نسبتها لمصدرين أردني ومصري رفيعي المستوى، أن المعارضة لقرار إسرائيلي تقدم عليه حكومة الاحتلال لضم أو فرض السيادة والقانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ومناطق من غور الأردن، لن تكون فعلية، ولن تؤدي إلى شرخ في علاقات بين دول مثل الأردن ومصر وإسرائيل، ولن تدفع دولاً عربية في الخليج إلى التحرك ضد مثل هذا القرار.

 

«اليوم السابع»:..

  • زيادات قياسية فى مخصصات القطاع الصحى بموازنة 2020/2021.. 33 مليار جنيه للأطباء واستثمارات الصحة.. 8 مليارات لبدل العدوى وتحسين الرواتب.. و25 للمستشفيات والتأمين الشامل والإسعاف والاكتفاء من الدواء .. البرلمان يدرس إضافة 2 مليار جنيه لمستلزمات الوقاية.. وتأسيس صندوق مخاطر ومنح مكافآت تشجيعية للعاملين بالحجر ومستشفيات العزل والمعامل وفرق الترصد والإسعاف
  • العجز التجارى يتراجع 35% خلال 4 أشهر.. وزيرة التجارة: نجاح خطتنا للاعتماد على المنتج الوطنى.. وتراجع الواردات 6 مليارات منذ يناير
  • بدء تطبيق خطة التعايش مع كورونا السبت المقبل.. 3 مراحل لمواجهة الفيروس.. منع دخول المنشآت بدون كمامات.. و«الصحة» تجهز معامل لإجراء تحاليل pcr
  • المحاكم تستأنف عملها خلال أيام بإجراءات احترازية مشددة.. ارتداء الكمامات شرط الدخول.. والعمل يعود خلال يونيو بـ4 أيام أسبوعيا تزيد إلى 6 فى يوليو وأغسطس

«الوطن»:..

  • الصحة تتوسع في فحص كورونا: أماكن جديدة لإجراء المسحة بألف جنيه.. ومجانا في 320 مستشفى" "خطة الأوقاف للتعايش مع كورونا.. البداية بالجمعة في المساجد الكبرى"
  • "كشف حساب لدراما رمضان.. الاختيار والبرنس والفتوة وبـ100 وش الأفضل.. ورجالة البيت وفرصة تانية وسكر زيادة في المراكز الثانية".
  • دخول الجامعات بـ"الكمامة" إلزامي بدءاً من السبت
  • "البترول" اتفاق مع الشركات العالمية للتنقيب في البحر الأحمر