نظام الانقلاب يستورد “ترابيزات قمار” بـ80 مليون جنيه

- ‎فيتقارير

كتب رانيا قناوي:

كشفت تصريحات عضو برلمان العسكر، عزت المحلاوى، عن فضيحة جديدة لنظام الانقلاب، الذي يستورد "ترابيزات القمار" بالعملة الصعبة، في الوقت الذي لا يجد المصريون قوت يومهم، فضلا عن عقاب نظام الانقلاب بوقف استيراد الأدوية والسلع الاستراتيجية التي يتوقف عليها حياة الغلابة، إلا أنه يهدر هذه العملة في شراء ترابيزات القمار.

وقال المحلاوي -خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء- إن النتائج التى خرج بها تقرير "الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء"، والتى كشف فيها عن أن مصر استوردت عددا من السلع الترفيهية بحوالى 790.8 مليون جنيه، واصفًا الأمر بـ"مسخرة واستهتار".

وأضاف: "إحنا بلد عندها مشاكل اقتصادية ونقص فى الدولار لشراء الاحتياجات الأساسية، نقوم نستورد طرابيزات قمار وجزم زحلقة على الجليد!، ده اسمه كلام؟ ونرجع نسأل هى الدولارات بتروح فين؟!!".

وطالب نائب برلمان العسكر، كلًا من مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية وهيئة الرقابة على الصادرات والورادات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، بوقف هذه المهزلة وعدم السماح بتكرارها العام الحالى حفاظًا على السيولة النقدية من العملات الأجنبية، كما طالب محافظ البنك المركزى طارق عامر، بوقف إصدار اعتمادات مستندية أو أى تعاملات غير حيوية وعاجلة للمستوردين، خاصة إذا كانت لسلع ترفيهية يمكن الاستغناء عنها.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد ذكر في التقرير الإحصائى عن حجم التجارة الخارجية "الواردات والصادرات" لمصر خلال العام الماضى، أن واردات مصر من لعب الأطفال وأدوات الرياضة، خلال عام 2016 بلغت نحو 790.8 مليون جنيه، مقابل 12.8 مليون جنيه صادرات، وتم استيراد بلياردو ولوازمه بقيمة 2.4 مليون جنيه بدون تصدير.

وكان قد شن نواب برلمان العسكر، حربا شرسة على منع استيراد فوانيس رمضان، مؤكدين أنه من السلع التافهة التى تهدر على الدولة ملايين الولارات فى الوقت الذى تكون الدولة أحوج إليه من غيرها.