“نيويورك تايمز” ترصد أسباب نجاح دعوة المقاول محمد علي في الاحتجاج ضد السيسي

- ‎فيتقارير

سلطت "نيويورك تايمز" الأمريكية، في تقرير لها، الضوء على أن موجة الاحتجاجات التي جرت الجمعة الماضية 20 سبتمبر كانت بمثابة الصدمة في ظل حكومة السيسي، حيث لا يُسمح سوى بمعارضة قليلة.

حيث اجتاحت الاحتجاجات شتى المدن المصرية، بما في ذلك ميدان التحرير والحي الفقير في جزيرة الوراق في القاهرة، وكذلك في الإسكندرية والسويس والمحلة الكبرى.

صانع الصدمة

وركزت نيويورك تايمز على شخص محمد علي، 45 عاما، مقاول البناء، الذي شارك في مشاريع بناء ثرية للجيش، ثم غادر إلى إسبانيا ليعيش في المنفى الذاتي، حيث بدأ نشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يتهم السيسي بالفساد والنفاق.

وقالت الصحيفة: مرت ثلاثة أسابيع منذ ظهور شريط الفيديو الأول، فأعاد محمد علي بفيديوهاته تقديم نفسه باعتباره صافرة تنبيه، ومعارضًا للسيسي وقائد احتجاجات، حولته قصصه عن الفساد في القمة إلى صوت بارز في معارضة السيسي، حتى عندما اندلعت الاحتجاجات، كان ذلك في الوقت والتاريخ اللذين حددهما محمد علي.

واستدرك تقرير نيويورك تايمز عن إمكانية أن يكون تأثير محمد علي في غير محله، وربطته بقدرته على تحفيز المزيد من المظاهرات.

وقالت إن اختبار مدى عمق تأثير محمد علي يمكن أن يأتي نهاية هذا الأسبوع، بعدما بث في فيديو جديد نُشر مساء السبت دعوة تنظيم جولة جديدة من الاحتجاجات ضد السيسي يوم الجمعة المقبل.

وقال في شريط الفيديو: "يجب أن نتوقف عن إخراج الآلهة من الرؤساء"، وحث الجيش على طرد السيد السيسي من السلطة.

وقالت ميشيل دن، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: "إنه ليس شخصًا من المعارضة بدا أنه يمتلك فأسًا"، إشارة للغته البسيطة كمقاول. "يُنظر إليه على أنه رجل عادي، وليس شخصية نخبة تتحدث إليهم عن مفاهيم النخبة المجردة".

وأضافت أنه ربما يكون السيد السيسي قد ساعد في إضفاء الشرعية على السيد علي بصفته شخصية معارضة بخطاب أخير ألقى فيه خطابه لكنه لم يدحض ادعاءاته.

قال: "نعم، لقد بنيت قصورًا رئاسية، وسأبني المزيد". سأستمر في بذل المزيد والمزيد، ولكن ليس بالنسبة لي. لا شيء في اسمي. إنه باسم مصر".

غموض وريبة

ولكنها لم تنف الغموض الذي صاحب صعوده إلى الصدارة في أسئلة المصريين حول ما إذا كانت شهرته المفاجئة قد ساعدت أو استغلتها جماعات المصالح القوية في البلاد، داخل الحكومة أو خارجها.

ويشير "إيمي هوثورن"، نائب مدير الأبحاث في مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط: "إنه أمر غريب". "من هو هذا الشخص، الذي يرتبط به، ما الذي دفعه إلى الخروج بهذه المزاعم الآن؟ من الواضح أنه مرتبط جيدًا، لكن من هي بالضبط روابطه؟".

ولذلك عبرت الصحيفة عما أذهل المراقبين من أن المتظاهرين تجرءوا على الظهور على الإطلاق، ويبدو أنهم تحركوا على أكثر مما دفعهم إليه مجرد رجل يحمل كاميرا يشن حملة ضد السيسي من إسبانيا، رغم خطورة العواقب المحتملة.

حيث يتحدث محمد علي إلى الكاميرا وهو يدخن، يهين السيسي بمرح بأنه "قزم" و"عار".

وقال في فيديو له: "لقد جعلنا النظام فاسدًا". "سنقوم بتغيير هذا النظام وتثبيت نظام مناسب."

والتقت الصحيفة مع علي محمد، 19 عاماً، أحد سكان حي بولاق في القاهرة، الذي كان يشارك في بعض مظاهرات ميدان التحرير: "لقد تظاهرت لأن الطريقة التي يحكم بها السيسي خاطئة ومخزية". "مصر تستحق أفضل من بيع أراضيها أو سجن شعبها".

وأضاف: "كان الناس ينتظرون فقط فرصة الاحتجاج، مقاطع فيديو محمد علي ليست هي السبب الحقيقي وراء قيامهم بذلك. والسبب هو أن الناس أرادوا التحرك".

عنف المظاهرات

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن الشرطة لم تقتل أي متظاهرين يوم الجمعة، إلا أن قوات الأمن لم تتردد في استخدام القوة المميتة في الماضي، ومن المرجح أن يأمر السيسي بحملة قمع سريعة وشاملة إذا استمرت الاحتجاجات.

وأضاف أنه منذ وصوله إلى السلطة نجح في الانقلاب العسكري عام 2013، وعزز قبضته من خلال القمع القاسي الذي أسكت النقاد وقلص حرية التعبير.

وقالت جماعة مراقبة، هي المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، يوم الأحد إن ما لا يقل عن 274 شخصًا قد قُبض عليهم في الاحتجاجات، وأن بعض المتظاهرين أبلغوا عن تعرضهم للضرب بالغاز المسيل للدموع.

وأضافت أن السيسي عزز قبضته على السلطة من خلال القمع القاسي الذي أسكت النقاد وقلص حرية التعبير.

مساء السبت

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى اليوم الثاني الذي كان قويا في السويس،  حيث قابل حوالي 200 متظاهر في مدينة السويس المطلة على البحر الأحمر مع ضباط الشرطة الذين أطلقوا الرصاص المطاطي، وفقًا لمقالات نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب الصحيفة.

وأنه في القاهرة كان لا يبدو أن هناك أي علامات على مزيد من الاحتجاجات. قامت الشرطة بإغلاق ميدان التحرير بشكل استباقي يوم السبت، وأسقطت المظاهرات الجماهيرية خلال الربيع العربي قبل ثمانية أعوام حسني مبارك، وأثارت آمال التغيير الديمقراطي.

وكان صدى الصور التي عرضها محمد علي كبيرا عند المصريين، الذين شاهدوا السيسي يقوم بإقامة مشاريع بناء ضخمة بينما تنهار أوضاعهم المالية. حيث ذكرت الحكومة في يوليو أن واحدا من كل ثلاثة مصريين يعيش في فقر.

محمد علي دمية

وأشارت الصحيفة إلى إمكانية أن يكون محمد علي وفق تكهنات بعض المراقبين دمية يسيطر عليها، على الأقل جزئيًا، كيان آخر، وربما أشخاص في حكومة السيسي يسعون إلى تقويض أو حتى الإطاحة بالسيسي، الذي هو خارج البلاد وفي الولايات المتحدة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

هذا المنحى كان تصريح خالد داود، الصحفي والمتحدث باسم أحد أحزاب المعارضة في مصر، حيث قال "الأمر برمته مريب بعض الشيء". "لم يقدم نفسه كسياسي. إنه أشبه بمبلغ عن المخالفات، وفجأة قرر أن يتحول إلى قائد ثوري".

فيما تساءل آخرون عما إذا كانت الاحتجاجات تلقائية بالفعل، أو إذا كانت قد تم تنظيمها من قبل جماعات معارضة مثل جماعة الإخوان المسلمين، الجماعة الإسلامية التي سعى السيسي إلى خنقها منذ توليه السلطة في انقلاب أطاح بالرئيس محمد مرسي، عضو في جماعة الإخوان المسلمين وكان أول زعيم منتخب ديمقراطيا في مصر.

وقال "داود"، إن المعارضة التي فقدت الكثير من قيادتها للسجن أو المنفى الذي فرضته على نفسها، كانت تنتظر لترى كيف تطورت الاحتجاجات – ولتحديد من الذي كان يحتج بالضبط – قبل القفز.

أولئك الذين يدعمون الرئيس يقولون إن جماعة الإخوان من المرجح أن تنظم الاحتجاجات بهدوء. على الرغم من صعوبة قياس الرأي العام بدقة في مصر، إلا أنهم يقولون إن الكثير من المصريين يؤيدون إصلاحات السيسي الاقتصادية والاستقرار الذي جلبه في وقت من الاضطرابات في جميع أنحاء المنطقة.