“هآرتس” تكشف: إسرائيل والإمارات في مناورات مشتركة

- ‎فيعربي ودولي

كتب رانيا قناوي:

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، عن مشاركة سلاح الجو التابع لدولة الإمارات، في مناورة مشتركة إلى جانب سلاح الجو الإسرائيلي، تنظم حاليا في اليونان.

وذكرت "هآرتس" أن المناورة التي بدأت الاثنين، تشارك فيها دول أخرى، منوهة إلى أن ناطقا بلسان الجيش اليوناني أكد مشاركة الإمارات إلى جانب إسرائيل في المناورة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتمتع فيه مسئولون بدولة الإمارات بعلاقات كبيرة مع الكيان الصهويني، حتى أن وزير داخلية دبي السابق دافع عن التواجد الصهيوني ودولة لليهود في فلسطين.

وشددت المراسلة العسكرية للصحيفة، جيلي كوهين، على أن مشاركة الإمارات العربية في مناورة تشارك فيها إسرائيل يعد أمر استثنائيا "على اعتبار أنها لا تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب".

وأشارت الصحيفة إلى أنه إلى جانب الإمارات وإسرائيل واليونان، تشارك كل من الولايات المتحدة وإيطاليا.

وقالت إن المناورة التي أطلق عليها "INIOHOS 2017" ستنتهي الخميس المقبل، منوهة إلى أنها رفعت شعار "Act With Awareness".

وأضافت الصحيفة أن سلاح الجو الإماراتي يشارك بطائرات نفاثة من طراز "أف-16"، في حين تشارك إسرائيل بطائرات من طرازي "أف-16" و"أف-15".

يذكر أن سلاحي الجو الإسرائيلي والإماراتي شاركا في مناورة مشتركة نظمت قبل أشهر عدة في الولايات المتحدة.

وأكد "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي أن إسرائيل تنظر باهتمام كبير للدور الذي تلعبه دولة الإمارات العربية، في التأثير على التحولات الإقليمية، وتسعى للتقارب معها بسبب جهودها الهادفة لتصفية نتائج الربيع العربي.