هدية للغلابة.. العراق يتفوق على مصر بمستوى دخل الفرد السنوي

- ‎فيأخبار

كتب راانيا قناوي:

في الوقت الذي تتاجر فيه سلطات الانقلاب بالقضية السورية والعراقية، ويزايد على الغلابة في حقهم بالعيش الكريم، ويقايضهم على أمنهم مقابل الاستبداد والحبس والاعتقال، من خلال المقولة الشهيرة "أحسن ما نبقى زي سوريا والعيراء"، كشفت متوسطات الدخل في الدول العربية عن مفاجأة غير موقعة، وهي حصول مصر على المركز الـ11 عن عام 2016، مسجله نحو 3.400 آلاف دولار فى العام.

في حين جاءت العراق بالمركز العاشر بنحو 4.3 آلاف دولار، لتنسف مقايضة نظام الانقلاب الذي أفقر المصريين وأدلهم، وتكشف أن حال المصريين في ظل الفقر والجوع أصبح "أسوء من سوريا والعيراء".

بينما اقتنصت قطر المركز الأول بمتوسط دخل للفرد بنحو 60.7 ألف دولار، رغم الهجوم المستمر والدائم لسلطات الانقلاب وإعلامه عليها.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الثاني بمتوسط دخل للفرد الواحد بنحو 30 ألف دولار، تلتها الكويت بالمركز الثالث بنحو 26.1 ألف دولار، ثم البحرين بالمركز الرابع بنحو  24.1 ألف دولار، ثم السعودية بالمركز الخامس بنحو  19.9 ألف دولار.

وسجلت سلطنه عمان المركز السادس بقائمة الدول العربية الأكثر دخلا بنحو 15 ألف دولار كمتوسط دخل فى العام للفرد الواحد، وجاءت لبنان بالمركز السابع بنحو 11.2 ألف دولار للفرد، ثم ليبيا بالمركز الثامن بنحو 6.1 آلاف دولار للفرد.

وجاءت الأردن بالمركز التاسع بنحو 5 آلاف دولار، ثم العراق بالمركز العاشر بنحو 4.3 آلاف دولار.

وكان قد كشف الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن 27.8% من السكان فى مصر فقراء ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء، وأن 57% من سكان ريف الوجه القبلى فقراء مقابل 19.7% من ريف الوجه البحرى.

وأعلن اللواء أبوبكر الجندى، أن متوسط الإنفاق السنوى للأسرة فى مصر، 36.7 ألف جنيه، وأضاف أن 25% نصيب الأفراد فى أغنى شريحة من إجمالى الإنفاق، مقابل 4.2% نصيب الأفراد فى أفقر شريحة، بالنسبة لمتوسط الإنفاق السنوى.

وأشار التقرير إلى أن 10.8% "أكثر من 11.8 مليون مواطن" فى أدنى فئة إنفاق فى مصر، حيث يبلغ معدل إنفاق الفرد سنويا أقل من 4 آلاف جنيه سنويا، "أى أقل من 333 جنيها شهريا"، وأوضح أن 14.7% من إجمالى الأفراد فى مصر فى أغنى فئة وينفقون أكثر من 12 ألف جنيه سنويا.

وأوضح التقرير أن 27.9% من أرباب الأسر فى مصر لا يعملون، وأن 17.7% من أرباب الأسر من النساء، من بينهم 28.1% من ريف الوجه القبلى.

وكشف التقرير، عن أن أكبر معدل تزاحم هو 9 أفراد يسكنون فى حجرة واحدة فى قسم السلام بمحافظة القاهرة، وأضاف، أن متوسط إنفاق الفرد من هذه الأسرة 4008 جنيهات سنويا بنحو 334 جنيها شهريا.