هل يقايض السيسي المصريين على حياتهم مقابل التذاكر؟

- ‎فيتقارير

علقت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” على الفيديو المتداول الذي التقطه أحد ركاب مترو الأنفاق، الذي يكشف قيام سائق باصطحاب ابنه في كابينة قيادة المترو، الأمر الذي هاجمه آلاف المعلقين على مواقع التواصل، وانتقد الكثيرون بطريقة ساخرة هذا المشهد رغم من أنه يعرض حياة مئات من الراكبين للخطر.

وبعد الحادث، أصدرت إدارة المترو منشورا يمنع اصطحاب الأطفال للسائق خلال قيادة القطار. إلا أن الواقعة كشفت انتشار الإهمال والفساد بدولة العسكر، وتحديدا فى هيئة السكك الحديدية بوزارة النقل، لتكشف سبب حوادث القطارات التي تقدر بالمئات، وتحصد حياة آلاف المواطنين.

يأتى ذلك بعد 5 أيام من انقلاب 3 عربات من مترو الأنفاق، تابعة للخط الأول في محطة المرج القديمة، ولم يسفر الحادث عن سقوط مصابين. وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للحظة انقلاب العربة وسط تجمع كبير من الأشخاص. وكشفت تقارير أن سبب الحادث انفصال التيار الكهربائي عن العربة، عقب تحرك القطار من محطة مؤقتة تم إعدادها بالمرج لتخفيف الأحمال.

اللعب بأرواح المصريين
وكما يتم التلاعب بأرزاق وأقوات المصريين، يتم التلاعب أيضا بأرواحهم، في كشف جديد لدولة الفساد والفوضى، التي يدفع ثمنها آلاف المصريين من الغلابة، الذين يقدر السيسي ثمنهم في نهاية رحلتهم بمبلغ لا يساوي مقدار ثمن عشرة كيلو لحمة، حيث يكون التعويض للمصري دائما عن خسارته لروحه هو خمسة آلاف جنيه فقط لاغير.

وتشهد مرافق السكك الحديدية ومترو الأنفاق، حالة من العبث والإهمال، رغم رفع سعر التذكرة، حتى أن عدسات المواطنين سجل كوارث يندى لها الجبين، من بينها تصادم قطارين في مركز كوم حمادة التابع لمحافظة البحيرة، والتي تبعد عن القاهرة بنحو 124 كيلو مترًا، حيث تصادم قطار المناشى بقطار بضائع ما أسفر عن مقتل نحو 30 مصريًا وإصابة أكثر من 40 آخرين.

وعقب حادث تصادم القطارين، لم يقدم السيسي العزاء للمصريين، ولكن طالبهم بدفع ثمن الخدمة المقدمة من أجل التطوير عن أرادوا، وقال لهم: “إن تكلفة تطوير القطارات يحتاج لعشرة مليارات جنيه و نشر هذه الأمور على جميع الحضور يهدف إلى تعريف الناس بأن الخدمات تحتاج إلى مقابل لابدَّ أن يدفعوه حتى تستمر بجودتها، وإلا ستتدهور ولن تتمكن الدولة من تحديثها”.

وتابع قائلًا “الـ 10 مليارات هذه لو وضعتها في أحد البنوك بنسبة فائدة 10% لحصلت على مليار جنيه قيمة أرباح، ولو كانت الفائدة 20% لحصلت على 2 مليار جنيه”. منتقدا شكاوى الناس من عجزهم على تحمل أسعار التذاكر عندما يتم رفع قيمتها، متسائلاً عن كيفية تمكن الدولة من تطوير الخدمة إذا كان الناس لا تريد الدفع مقابلها بما يكافئ المصاريف.

وقال السيسي “إنّه إذا كان المواطن يشتكي ويقول إنه غلبان غير قادر على الدفع، أنا كمان غلبان”.

السيسي وكوارثه
وربط بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بين كثرة الحوادث في عهد السيسي وبين مخططه لفرض زيادة أسعار التذاكر على المصريين. ووفقا لمراقبين فإن حوادث القطارات في مصر ظلت هاجسًا يؤرّق مضجع السلطات بعدما أودت بحياة كثير من الأرواح على مدى العقود الماضية.

ووفقا لتقارير حكومية فإن حوادث القطارات زادت وتضعافت في عهد السيسي، حيث شهد عام 2016 أي بعد عامين من حكم السيسي، 722 حالة اقتحام للمركبات على المزلقانات المغلقة ومن الأماكن غير المخصصة للعبور واصطدامها بالقطارات على مستوى مناطق البلاد، نتج عنها تعطيل للقطارات وتأخيرها وتكبُّد الهيئة خسائر فادحة.

تلك الحالات ترجع إلى السلوك الخاطيء للمارة وقائدي المركبات وعدم اتباعهم قواعد المرور على المزلقانات ومخالفة القانون رقم 277 لسنة 1959 في شأن نظام السفر بالسكك الحديدية وتعديلاته.

تاريخ من الحوادث
وفي 6 مارس 2015: وقع حادث تصادم قطار السويس بأتوبيس مدرسة بالكيلو 38 طريق “القاهرة – الإسماعلية” بالقرب من البوابة الأولى لمدينة الشروق، أثناء مرور الأتوبيس من المزلقان، وقدر عدد الضحايا الناتج عن الحادث بـ 7 حالات وفاة منهم 3 أطفال وإصابة 26 آخرين.

منتصف 2015: وقع حادث قطار بني سويف والذي أدَّى لإصابة 71 شخصًا.

31 يناير 2016: اصطدم قطار 987 القادم من العياط بسيارة ربع نقل كانت تقل عمال وتسبب فى وقوع 7 وفيات و3 مصابين.

11 فبراير 2016: انقلب قطار بمزلقان الشناوية، فى مركز ناصر بمحافظة بنى سويف، وأصيب 71 شخصًا في الحادث.

11 أغسطس 2017: اصطدام قطار رقم ١٣ إكسبريس (القاهرة- الإسكندرية) بمؤخرة قطار رقم ٥٧١ (بورسعيد- الإسكندرية) بالقرب من محطة خورشيد على خط (القاهرة- الإسكندرية)، ما أسفر عن مقتل 41 شخصًا وإصابة 132 مصابًا.

31 أغسطس 2017: تصادم بين قطار مطروح بسيارة ملاكي بالإسكندرية أثناء محاولة اجتيازها مزلقان الحضرة الجديدة، مما أودى بحياة سائق السيارة الملاكي وإصابة اثنين آخرين، وذلك كما ذكرت جريدة الوفد.

1 نوفمبر 2017: خروج جرار أحد القطارات عن السكة الحديد بقليوب، ولكن لم توجد أي إصابات أو خسائر في الأرواح جراء ذلك الحادث.

25 نوفمبر 2017: أدَّى تصادم قطار بسيارة نقل، بقرية القواسيم بالقرب من قرية الكراكات، التابعة بمركز بيلا في محافظة كفر الشيخ، إلى إصابة 3 أشخاص الذين كانوا يستقلون سيارة النقل، بإصابات خطيرة.

وفي 11 يوليو 2018 فوجيء ركاب مترو الأنفاق، بمرور جرار تابع لهيئة السكك الحديدية، على قضبان الخط الأول للمترو، يسير إلى جوار قطارات المترو فى اتجاه المرج وخلفه ونش.