رعب بإسرائيل بعد انتخاب “السنوار” رئيسًا لـ”حماس”

- ‎فيعربي ودولي

 محمد مصباح
أثار انتخاب الأسير المحرر يحيى السنوار قائدا لحركة حماس في قطاع غزة موجة من الرعب داخل الكيان الصهيوني؛ حيث قطعت وسائل الإعلام الإسرائيلية تغطية سفر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي لواشنطن للقاء الرئيس الأمريكي، وتصدرت صور "السنوار" وخبر انتخابه قائدا لحركة حماس صدر المواقع الإخبارية الإسرائيلية.

والا" العبري

وأبرز موقع "والا" العبري رفض السنوار الخروج من السجن عندما جاءت ساعة الإفراج عنه، وحاول إقناع زملائه برفض الصفقة، وكان يصرّ على أنها يجب أن تشمل عددا أكبر من الأسرى، وكان مستعدا للبقاء في السجن في سبيل تحرير عدد إضافي من رفاقه.

يديعوت: تأثيره كبير

فيما اعتبرت "يديعوت أحرنوت" أن السنوار له تأثير كبير في التنظيم، ويمثل كل ما هو عكس مشعل، السنوار ابن لعائلة محاربة، زاهد وقوي وصعب وذو طابع انضباطي قوي جدا، إنه يتحرك بعيدا عن وسائل الإعلام، السنوار قام بدور وزير دفاع منظمة حماس، وعلى عكس معظم كبار حماس في غزة، اليوم، ليس له مشكلة أن ينظر إلى محمد ضيف بنفس المستوى؛ لأن كلا منهما بدأ أنشطته في نفس الوقت، وينتميان أيضا إلى المدرسة المطالبة بتجديد تحالف حماس مع إيران.

زلزال

أما صحيفة "هآرتس"، فاعتبرت أن اختيار السنوار زعيما لحماس بغزة يمثل زلزالا لجميع الأطراف، والسنوار رجل الأيديولوجيا لا يعرف الحلول الوسط مع "إسرائيل"، ويؤمن باستمرار الصراع على نار هادئة حتى ينهك قوى "إسرائيل".