جولة الصحافة.. نهب 4 مليارات بأجهزة سيادية وانخفاض الجنيه

- ‎فيأخبار

لليوم الثاني على التوالي تواصل صحف الانقلاب الحكومية والخاصة الاحتفاء بفوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن وراحت تنشر عناوين ومانشيتات براقة عن تفاؤل عالمي ومصر قادرة على قيادة تيار يعيد للمجلس احترامه وكلها طبعا عناوين فشنك تصنع حالة توهم وتضخم للذات لأن مصر حصلت على العضوية بطريقة دورية وبلا منافسة يعني كدة كدة كان عليها الدور بعد الأردن. من جانبها أشارت "البوابة" إلى تقارير يرجح أنها للجهاز المركزي للمحاسبات تكشف عن نهب 4 مليارات جنيه من صناديق خاصة بوزارات سيادية دون الكشف عنها، فيما نشرت عدة صحف على رأسها "الأهرام والشروق" توقعات بانخفاض جديد للجنيه أمام الدولار خلال أيام. أما الوطن فقد نشرت نتائج استطلاع رأي تكشف أن 84% لم يستقروا بعد على قوائم انتخابية ما يعكس تدني المشاركة في برلمان الدم بصورة غير مسبوقة.

انخفاض جديد للجنيه أمام الدولار
استكملت الصحف الحديث عن الأزمات الاقتصادية للبلاد، وتوقعت انخفاضا جديدا للجنيه أمام الدولار خلال أيام ليرتفع الدولار 10 قروش أخرى، وتناولت تحذيرات متكررة من المستثمرين والمستوردين الذين أكدوا ارتفاع الأسعار بطريقة جنونية ومنها السيارات التى ارتفعت بمقدار 10 آلاف جنيه وحذرت "الوفد" من"موجة غلاء قادمة بعد تراجع الجنيه" ، وأشارت إلى ارتفاع الدولار بالسوق السوداء ليصل إلى 8.30، وانتقدت "الدستور" سياسات البنك المركزي أدت إلى هروب المستثمرين سواء مصريين أو أجانب وانهيار معظم الاستثمارات.
وعن اجتماعات متابعة مقررات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي قالت "أخبار اليوم" إن "المستثمرين يطالبون.. والحكومة تستجيب"، حيث تجاهلت الصحيفة على مدار أيام التأثير السلبي لقرارات المركزي وشكاوى المستثمرين من سياسة الحكومة.

نهب 4 مليارات في أجهزة سيادية
وتناولت "البوابة" تقارير عن مصادر رقابية يرجح أنها للمركزى للمحاسبات والذى رصد 4 مليارات جنيه مخالفات بالصناديق الخاصة لوزارات سيادية بالحكومة.
وتابعت "البوابة" تهديدات موظفي هيئة الأوقاف بالإضراب عن العمل غدا والاعتصام داخل المكاتب بسبب خفض رواتبهم.
وحذرت "الدستور" من إهمال الأجهزة الرقابية فى الأسواق وكشفت عن "دراسة تكشف منتجات ألبان ملوثة بـ الأفلاتوكسين المسرطن تغزو الأسواق".

تشويه الإخوان
تحدثت صحيفتان عن مزاعم حول مخططات الإخوان لإفساد الانتخابات البرلمانية، وتناولت "المصري اليوم" تصريحات لمصادر أمنية تؤكد استعداد جهات الأمن للتصدى لأي محاولات شغب من الجماعة خلال العملية الانتخابية بدءا من المظاهرات والاعتداء على اللجان أو التفجيرات، واستعرضت "اليوم السابع" التحقيقات التى أجرتها النيابة مع ابنة عم أبو تريكة وزعمت أنها اعترفت على شقيق زوجها لعرقلة الانتخابات، وأضافت الصحيفة: الجماعة الإرهابية خططت للتظاهر بـ تيشيرتات مرسي ورابعة لمنع المواطنين من التصويت والمتهمان دعوا للاحتشاد على صفحات الإنترنت.
تابعت "الشروق" التحقيقات فى المهزلة المعروفة إعلامياً بـ "خلية أبناء الشاطر" والتي أحيلت للقضاء العسكري، ونشرت أكاذيب ملفقة أن المتهمين استخدموا أجهزة متطورة للتجسس على أجهزة الدولة، وأن الأجهزة الأمنية رصدت تحويل 1.8 مليون دولار لقيادة الخلية التى كانت تشرف على خلايا نوعية بالمحافظات تستهدف القضاة والضباط والإعلاميين، وكذلك إعداد تقارير معلوماتية عن الوزارات السيادية ورفعها للشاطر، وأشارت الصحيفة إلى قرار النيابة العسكرية بتجديد حبس المتهمين 30 يوما على ذمة القضية.
أما "الدستور" فزعمت أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت أوامرها إلى التنظيم الدولي للإخوان للدعوة إلى تشكيل مجلس رئاسي بهدف إنقاذ مصر اقتصاديا، مستغلين الأزمات الاقتصادية التى تحاصر الحكومة.

بروباجندا مصر في مجلس الأمن
واصلت الصحف الاحتفاء بفوز مصر بعضوية مجلس الأمن، وأكدت وجود رؤية للدولة المصرية ستدير بها منصبها الدولي، وتحدثت عن ترحيب عالمي بحصول مصر على المقعد وسط تفاؤل فى الأوساط الدبلوماسية، دون أن تنشر أي دليل على ذلك، وركزت الصحف على تأكيد نجاح القيادة السياسية فى كسر العزلة الدولية".. وتناولت افتتاحية "اليوم السابع" التى جاءت بعنوان "مصر تنتصر" جهود نظام السيسي فى الفوز بالمقعد واكتساب مساحة أوسع من الشرعية الدولية. وتجاهلت هذه الصحف أن فوز مصر بالمقعد جاء بنظام التناوب بعد الأردن وتشاد اللتين كانتا أعضاء في الدورة السابقة وأن مصر والدول الأربعة الأخرى فازت بالعضوية دون منافسة لهذه الاعتبارات التى تم تجاهلها تماما من جانب صحف الانقلاب.
نشرت "الأهرام" تصريحات بوتين: نتواصل مع القاهرة وعواصم إقليمية لمكافحة الإرهاب.
نشرت "المصري اليوم" حكم المحكمة الأمريكية بـ السجن 11 عاماً لمهندس مصري بتهمة التجسس على أمريكا.. وقالت إن واشنطن تدين عواد بسرقة تصميم حاملة طائرات ومحاولة تسريبها لـ القاهرة.
نشرت "المصري اليوم" خبرا بعنوان "طائرات أقباط المهجر في خدمة زيارة تواضروس لأمريكا" وقالت إن رجل أعمال مصري يعيش فى الولايات المتحدة الأمريكية قد وضع طائرته الخاصة لخدمة تواضروس خلال زيارته إلى أمريكا.

التضامن تتراجع عن تصريحاتها حول المعاشات
أشارت "المصري اليوم" إلى المخاوف والغضب الذى انتشر بين أصحاب المعاشات تجاه وزيرة التضامن بعد تصريحها عن فشل الحكومة مستقبلا فى دفع أموال المعاشات بسبب الأزمات الاقتصادية وهو ما دفع الوزيرة إلى تكذيب تصريحها وتأكيد قدرة الحكومة على دفع أموال المعاشات.
وكعادتها حاولت "أخبار اليوم" الترويج لأخبار متفائلة على غير الواقع تماما وقالت إن السيسي يطلق المشروع القومي الزراعي 1.5 مليون فدان خلال أيام. وهو "فنكوش" من فناكيش السيسي التى ثبت كذبها جميعا مثل مشروع ترعة قناة السويس وعلاج الإيذز بالكفتة والمليون وحدة سكنية والعاصمة الإدارية والقطار فائق السرعة وكل هذه الأكاذيب.
ونشرت الصحف تصريح وزير المالية عن تخصيص 10.4 مليار جنيه لتحسين الخدمات العامة للمواطنين فى الكهرباء والنقل وغيرها. وهي التصريحات التى اعتاد الشعب على سماعها كثيرا في ظل حكم العسكر فيما يرى الواقع يناقضها تماما.
وعن الصحة.. هاجمت "المصري اليوم" وزارة الصحة بسبب استمرار الإهمال فى معهد القلب وقالت إن "المجارى" تحاصر "معهد القلب" بعد تطويره.. ورصدت طوابير طويلة من المرضي فى انتظار الكشف وزحام فى الاستقبال.
وقالت "الوطن" إن وزارة التعليم استطاعت إغلاق 200 مركز للدروس فى 10 محافظات.. وقالت "الشروق" إن وزارة الصحة توفر 189 دواء ناقصاً بالأسواق.
وأعلنت "البوابة" اتجاه الحكومة لـ "رفع المعاشات بنسبة 80% فى قانون التأمينات الجديد".

سيرك الانتخابات
ترقبت الصحف بدء المصريين بالخارج التصويت في سيرك الانتخابات البرلمانية "برلمان الدم"، ونشرت "الأهرام" تصريحا خاصا لـ المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة الانتخابية: أدعو المواطنين للمشاركة بكثافة والفرز فور انتهاء اليوم الثاني للتصويت"، وقالت الصحف إن المصريين في 136 دولة يدلون بأصواتهم بالسفارات والقنصليات و14 محافظة تقول كلمتها غدا فى المرحلة الأولى، وتحدثت عن مروحيات لنقل القضاة للمحافظات.. وعن خطة لمواجهة شغب الإخوان المحتمل.

استمرار الحملة ضد النور
كما واصلت الصحف حملتها ضد السلفيين واتهمت "النور" باستغلال الأطفال فى الدعاية الانتخابية بالمخالفة للقانون، وأشارت "اليوم السابع" إلى "منشور طائفى لـ النور يهاجم الأقباط".. وأكدت أن الحزب السلفي يدعو لانتخاب مرشحيه لتطبيق الشريعة ويستغل الأطفال فى السلاسل الانتخابية.
أبرزت "اليوم السابع" تصريحات عمرو موسي: مقاطعة الانتخابات سلاح الضعفاء.

وقفة بالكاتدرائية ضد انغماس الكنيسة في السياسة
وعن المؤسسات الدينية.. تحدثت "المصري اليوم" عن دعوات لـ* نشطاء لتنظيم وقفة بالكاتدرائية لإبعاد رجال الدين عن السياسة بعد انغماس الكنيسة فى الأحوال السياسية مؤخرا.. وانتقادات قبطية لصلاة البابا فى كنيسة تبيح زواج المثليين.
قالت "اليوم السابع" إن الكسب يحسم موقف رشيد بعد طلب تصالح بـ 250 مليون جنيه.

تأمين الانتخابات
أكدت الصحف استكمال الاستعدادات القصوى بالقوات المسلحة والشرطة لتأمين الانتخابات.. وغرف عمليات تتابع تحرك 185 ألفا من عناصر الجيش لحماية اللجان. ونشرت "البوابة" تصريحا لـ رئيس الأركان: إحنا على الحياد فى الانتخابات.
نقلت "الجمهورية" عن الداخلية: واجبنا تمكين المواطن من الإدلاء بصوته بكل حرية.
قالت "اليوم السابع" إن الحياة تعود تدريجياً بالشيخ زويد ورفح.. والأهالي يعودون لمنازلهم.. بدء تسيير فناطيس المياه للقرى ومناشدات بسرعة إصلاح شبكات الكهرباء والمياه.
قالت "البوابة" إن داعش يدعو الذئاب المنفردة لاستهداف كنائس وادى النطرون .. ويعترف باعتقال مسئولي تجنيد الشباب المصري، وأضافت أن القاعدة تطالب بيت المقدس بالرجوع عن بيعته لـ البغدادى.