14 محافظة تشهد اليوم على سقوط الانقلاب في انتخابات برلمان الدم

- ‎فيأخبار

تنطلق اليوم الأحد جولة الانتخابات الأولى من برلمان الدم عبر الاقتراع في 14 محافظة، وفق ما صرح به رئيس اللجنة العليا للانتخابات أيمن عباس، وتسود حالة من اللا مبالاة في الشارع المصري من الانتخابات التي أُعدت على مقاس الانقلاب العسكري، وهو ما دعا إلى حشد إعلامي كبير لدعوة الناخبين للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي انتهى بمناشدة قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي الشعب المصري ومناشدته الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

ووفق عباس فالانتخابات ستجرى على مرحلتين على أن تبدأ المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح)، وبلغ إجمالي عدد مرشحي القوائم 481 مرشحا أساسيا واحتياطيا.

وتتنافس 4 قوائم في دائرة غرب الدلتا، هي: حزب النور، في حب مصر، فرسان مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

وتنطلق الانتخابات وفق شعور عام يسود الشعب المصري بأن الانتخابات تمثيلية أُعدّت سلفا لضمان وجود برلمان موالٍ للسيسي الذي أرجا الانتخابات لفترة كبيرة يرى مراقبون ومحللون أن الأساس في التأجيل جاء لحين الانتهاء من الحبكة التي انتهت بقائمة في حب مصر.

وتُجرى الانتخابات وسط حشود عسكرية وأمنية تشارك في خطة التأمين، حيث يشارك 120 ألفا من رجال الشرطة وضباط البحث الجنائي، والأمن العام والأمن المركزي، وضباط النظام، بالإضافة لضباط المرور والحماية المدنية والنجدة وضباط المفرقعات وأمناء الشرطة والجنود، و500 تشكيل أمن مركزي، و300 مجموعة قتالية من العمليات الخاصة، و400 مجموعة من التدخل السريع. 

وقد اعترفت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الدم، بتدني نسبة المشاركة من جانب المصريين بالخارج في أول أيام إجرائها، مشيرة إلى تصويت 13.497 ناخبا في 114 دولة من إجمالي حوالي 8 ملايين ناخب حتى الآن. وهو ما يعني أن نسبة المشاركة 16 من كل 10 آلاف مصري بالخارج.

وقال عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات المعينة من جانب قائد الانقلاب، إن المصريين فى الخارج صوّتوا حتى الآن فى 114 دولة أجنبية من بين 139 دولة تتم فيها الانتخابات، وذلك حتى الساعة السادسة والنصف مساء أمس السبت، مشيرا إلى أن عدد من صوتوا حتى الآن بلغ 13.497.