جولة الصحافة.. الجنيه على كف عفريت وزيادة معدلات الفقر

- ‎فيأخبار

حملة موجهة لحث المواطنين على المشاركة في سيرك "انتخابات الدم" شاركت فيها معظم صحف الانقلاب الحكومية والخاصة الصادرة اليوم الأحد 18 من أكتوبر 2015، واستندت في ذلك على خطاب عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب ظهر أمس السبت والذي دعا فيه المواطنين إلى المشاركة بكثافة خصوصا بعد تقارير تؤكد عزوف الناخبين عن المشاركة.
وأبرزت الصحف الصادرة اليوم الموقف الهش للجنيه أمام الدولار وترقبت خفضا جديدا له في عطاء البنك المركزي اليوم، وأشارت على استحياء كل من "الأهرام" و"الوفد" إلى زيادة معدلات الفقر في عهد السيسي إلى 26.3%. في الوقت ذاته نشرت صحيفة "الوطن" حوارا لهشام رامز، محافظ البنك المركزي، أكد فيه أن معدل الواردات أعلى بكثير من معدل الصادرات وهو ما يفاقم أزمة الدولار. فيما حذرت من أزمة وقود وشيكة مع استمرار أزمة ارتفاع الدولار وتراجع الجنيه.

توجه نحو الاقتراض والجنيه على كف عفريت
مازال الوضع الاقتصادي الكارثي يسيطر على أخبار الصحف ، حيث تترقب صدور قرار جديد من البنك المركزي اليوم يحدد مستقبل سعر صرف الجنيه، وسط مخاوف للمراقبين للوضع الاقتصادي، وقالت "الأخبار" "اليوم المركزي يحدد مصير الجنيه".
وكشفت الصحف الخاصة عن مساع حثيثة من الحكومة المصرية للاقتراض بأكبر مبلغ متاح من المؤسسات الدولية لسد الفجوة فى العملة الصعبة وإنقاذ الاحتياطي النقدي، وكتبت "المصري اليوم" مصر تطرق الأبواب لاقتراض 6 مليارات دولار ونشرت نفى وزيرة التعاون الدولي: لم نطلب ودائع جديدة من الخليج ، وقالت "الشروق" الحكومة تفاوض البنك الدولي والتنمية الأفريقية على قرض بـ 4.5 مليار دولار.

زيادة معدلات الفقر
ونشرت الصحف القومية أرقام ومؤشرات تدل على ضعف أداء الاقتصاد.. فأعلنت "الأهرام" 13.5 مليار جنيه زيادة فى قيمة الواردات ، وأشارت إلى ارتفاع معدل الفقر بين الشعب إلى 26.3%.
تناولت "الوفد" تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الذي أعلن: 26.3 من السكان تحت خط الفقر و49.4% فى الريف لا يجدون احتياجاتهم الأساسية.
نوهت الصحف إلى إعلان الحكومة غدا تفاصيل مشاركة القطاع الخاص فى 20 مشروعا باستثمارات 4 مليارات جنيه.

رامز يكشف جوانب الانهيار الاقتصادي
واستعرضت "الوطن" ملفا خاصا بعنوان "الدولار قاهر الغلابة ولعبة الكبار" وأضافت الصحيفة في عنوان داخلي: "الدولار والجنيه أزمة وخراب بيوت".. وأجرت حوارا مع هشام رامز، محافظ البنك المركزي، حاول فيه الدفاع عن سياسات البنك المركزي وصرح فيه: نستورد بـ 400 مليون دولار تفاح و80 مليونا كافيار ونقول البلد فيها أزمة؟.. ولن نترك المواطن فريسة لتجار العملة.. دور المركزي إدارة موارد الدولة من العملات وليس جذبها من الخارج ومصروفاتنا أكبر بكثير من إمكانيتنا.. التوسع فى الاستيراد يقتل الصناعات الصغيرة و80 مليار دولار فاتورة الواردات والخدمات فى العام الماضي.

أزمة وقود وشيكة وغرفة المستوردين تستغيث
وحذرت "الوطن" من أزمة طاحنة في الوقود حيث نقلت عن مصدر بالبترول: إذا استمر الارتفاع الجنوني للدولار سنواجه أزمة وقود طاحنة.. وتناولت استغاثات غرفة المستوردين: نعتمد على السوق السوداء فى توفير 20 مليار دولار للواردات.. و20% من الأدوية الحرجة فى الصيدليات اختفت.
وأصدرت "الشروق" ملحق "مال وأعمال" حيث تضمن:
o تضارب حكومى فى قوانين الاستثمار حيث تدرس قانونا لتوحيد طرح أراضى الدولة بخلاف هيئة الاستثمار.
o مصر تنتظر 500 مليون يورو من الاتحاد الأوربي بعد الانتخابات البرلمانية
o 7.2 مليار جنيه تكلفة الانتخابات منذ ثورة 25 يناير
o جماعات سورية فى القاهرة الجديدة تتحكم فى إدخال وإخراج الدولار من مصر
o أوراسكوم تتظلم للإسكان حول أرض مشروع هرم سيتي.. والكسب غير المشروع يبحث مخالفات "أى جي أى".

الإخوان والانتخابات
انحصر حديث صحف اليوم عن الإخوان بـ أن الإقبال على "انتخابات الدم" يمثل هزيمة للجماعة، واعتبرت المقاطعة تصب فى صالح الجماعة، لكنها فى الوقت نفسه روجت لمشاركة ملحوظة وأحيانا كبيرة للمصريين بالخارج بل وبالغت "اليوم السابع" وقالت "طوابير انتخابات المصريين فى الخارج تسحق الإخوان"، رغم أن المتحدث باسم لجنة الانتخابات أعلن عن تصويت 13497 أمس من أصل 8 ملايين مصري وهي نسبة متدنية جدا تصل إلى واحد من كل عشرة آلاف مصري(0.0016%) وتوقعت "الدستور" خروج كبير للمصريين بالداخل اليوم، وقالت "اليوم شعب مصر فى مواجهة الإخوان والسلفيين".
وادعت "الوفد" و"الدستور" أن الجماعة تهدد القضاة ووصفتها بألاعيب الإخوان، ونشرت "نص رسائل تهديدات إرهابية وصلت للقضاة المشرفين على الانتخابات عبر هواتفهم: "سيبك من الانتخابات حياتك أهم"!.

الخلافات المصرية السعودية
روجت صحف اليوم إلى أن هناك إشارات بوجود مساع بين مصر والسعودية لاحتواء الخلاف الذى نشب بين البلدين بسبب اختلاف موقفهما تجاه الحرب الروسية على سوريا ونظام بشار.. حيث تناولت الصحف تصريحات السفير السعودى بالقاهرة أحمد القطان الذى اصدر بيانا يؤكد رسوخ العلاقات المصرية – السعودية، فى الوقت نفسه استعرضت "الجمهورية" تصريحات للمتحدث باسم الخارجية المصرية: لا خلافات مع السعودية حول الأزمة السورية.
أشارت الصحف إلى عودة وزير الدفاع بعد اجتماعه مع نظيره الإسباني بمدريد حيث توصلت المشاورات إلى زيادة التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين البلدين.
ونقلت "الأهرام" تهنئة الأمم المتحدة لـ مصر بحصولها على مقعد مجلس الأمن. وقالت أيضا إن وزير الخارجية يستقبل مبعوث بوتين لبحث الوضع فى سوريا. من جانبها أشارت "البوابة" إلى إن حاملة الطائرات الروسية "ميسترال" ستصل القاهرة ابريل المقبل و400 ضابط بحرية يتدربون على قيادتها.

مشاركة متدنية في الخارج
وعن تصويت المصريين في الخارج.. تحدثت الصحف عن مشاركة معقولة فى أول يوم ونشرت صور لأعداد كثيفة فى بعض اللجان أبرزها الكويت وعمان ، وكتبت "اليوم السابع" "طوابير انتخابات المصريين في الخارج تسحق الإخوان".. توافد كبير من أبناء السفارات المصرية على السفارات، وقالت "الجمهورية" ضربة البداية للمغتربين والإقبال يتزايد. رغم أن المتحدث باسم لجنة الانتخابات أعلن عن تصويت 13497 أمس من أصل 8 ملايين مصري وهي نسبة متدنية جدا تصل إلى واحد من كل عشرة آلاف مصري(0.0016%)
وهناك اتجاه فى الصحف بالدعوة إلى الحشد وفى نفس الوقت الترويج بوجود قناعة لدى المصريين بالنزول والاحتشاد أمام اللجان فى الداخل والخارج، وتجاهل أي مظاهر سلبية تدل على المقاطعة، فكانت افتتاحية الجمهورية بعنوان: "الملايين تحتشد للبرلمان" حيث أكدت على أهمية الانتخابات ورجحت خروج الملايين اليوم، وجزمت "الوفد" "يوم الشعب.. الملايين تستجيب لدعوة السيسي بالتوجه إلى صناديق الانتخابات".

برلمان سيساوي
وعن التنافس بين المرشحين.. أكدت "المصري اليوم" غياب المعارضة فى معظم المحافظات وأشارت إلى مقاطعة البعض مثل الدستور" و"الغد ومصر القوية والوسط وحركات 6 ابريل والاشتراكيين الثوريين، وأكدت سيطرة الموالين للسيسي على أغلب الدوائر ، وكتبت "السيسي فى كل دائرة.. والمعارضة غائبة". ، واستعرضت ما وصفته بـ حرب فتاوى على المقاطعة والمشاركة ، ونشرت الصحف فتاوى بعض أساتذة الأزهر والمفتى والأوقاف التى تؤكد وجوب النزول للتصويت وتنتقد الفتاوى المعاكسة التى تحرم النزول للانتخابات.

وكسة انتخابات تدريس القاهرة
وعن انتخابات الجامعات.. قالت "المصري اليوم" إن المستقلين تكتسح انتخابات تدريس القاهرة.. وأضافت: المشاركون 550 عضوا فقط!. من أصل 11 ألف عضو مسجلين في كشوف النادي ما يعني أن المشاركة ضئيلة للغاية ولم يسبق أن كانت بمثل هذا العزوف وتلك المقاطعة بنسبة 5% فقط.

إخلاء سبيل حمدي الفخراني
أشارت "المصري اليوم" إلى الانتشار المكثف للقوات المسلحة أمام اللجان والمفرقعات والحماية المدنية تتسلمان المراكز الانتخابية.. 8 آلاف جندي ومجند فى أسيوط.
كشفت "البوابة" عن القبض على 150 داعشي خططوا لإقامة ولاية الكنانة.. وقالت إن الخلية تضم 300 إرهابي.
أبرزت الصحف إخلاء سبيل حمدي الفخراني بكفالة مليون جنيه فى قضية الرشوة والابتزاز.. والنيابة تستأنف.
ونشرت الصحف صورة تشير لعودة علاء وجمال مبارك إلى المحكمة بالجينز والبدلة فى قضية البورصة.