الصحافة: الدولة فلست وارتباك بالجيش وساويرس يحذر

- ‎فيأخبار

 

كتب بكار النوبي


يوم ساخن جدا ومليء بالأحداث.. ففي قراءتنا لصحافة اليوم الأحد 4 سبتمبر 2016 م الموافق 2 من ذي الحجة 1437هـ، رصدنا نبرة عالية في الأزمات وأهمها على الإطلاق حالة الارتباك داخل الجيش جراء اتهامه باحتكار السلع وأهمها لبن الأطفال وتخزينها ولم يدفعه لإخراجها إلا بعد المظاهرات الغاضبة التي قطعت الطرق وهتفت ضد النظام، وهو ما استوجب إصدار بيان من المتحدث العسكري ينفي فيه ذلك.

وفي حوار مع صحيفة الوطن يؤكد وزير التخطيط أشرف العربي أن الدولة أفلست وقال نصا «الدولة معندهاش ليستمر الدعم» وهي عبارة شديد الوضوح على الإلغاء النهائي للدعم.

ومن أبرز ما تم نشره اليوم الحوار الذي أجرته المصري اليوم مع رجل الأعمال القبطي المثير للجدل نجيب ساويرس والذي يحذر فيه السيسي من توجهاته نحو سيطرة الأجهزة الأمنية على الفضاء الإعلامي وأن ذلك سوف يدفع الناس إلى مشاهدة قناة الجزيرة من تاني مع تأكيده أنه في كل الأحوال سوف يدعم السيسي.

ومن أبرز الموضوعات التي تناولتها صحف اليوم متابعة مشاركة السيسي في قمة العشرين ولقائه بعدد من القادة الزعماء. كذلك نشرت الشروق تقريرا مثيرا نقلا عن مصادر أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان سوف تتم خلال أسابيع. وهي الاتفاقية التي ربما تثير جدلا واسعا على غرار مع جرى مع ترسيم الحدود مع السعودية والتفريط في تيران وصنافير.

واهتمت المصري اليوم والشروق فقط بقتل الشرطة للشاب أحمد مدحت كمال الطالب بالفرقة الخامسة بكلية الطب بجامعة عين شمس حيث يؤكد والده أنه وجد بجسد ابنه آثار تعذيب فيما أصدر اتحاد الطلاب بيانا يطالب فيه بتحقيق عاجل وعادل مؤكدا أن الطالب تعرض للقتل جراء التعذيب.

أزمة ألبان الأطفال:


من أبرز موضوعات اليوم التي اهتمت بها الصحف هي أزمة الجيش مع لبن الأطفال واتهامه بالاحتكار ما استوجب إصدار بيان من جانب المتحدث العسكري وهبت الصحف للدفاع عن سيدها ومهاجمة كل من ينتقده.

الموضوع أبرزته اليوم السابع والوطن والمصري اليوم في مانشيتات. وجاء أولوية ثانية في الأهرام بعد مشاركة السيسي في قمة العشرين وخصصت الأهرام افتتاحيتها للموضوع بعنوان "جيشنا والشائعات".. وتناولته باقي الصحف بلا استثناء، واشتملت المعالجات على المضامين الآتية وكلها جاءت في بيان المتحدث العسكري:

1)    الجيش يستورد اللبن لضرب احتكار التجار الجشعين

2)    ينفي بشدة وجود أي عبوات مخزنة

3)    أول دفعة مستوردة ستصل يوم 15 سبتمبر الجاري

4)    تدخل القوات المسلحة خفض سعر العبوة للنصف ويواجه الفساد

5)    اليوم السابع اعتبرته يخرس المشككين

6)    الوطن قالت إن الجيش يحسم أزمة " لبن الأطفال"

7)    الوطن تنقل "قطاع الأعمال": الاحتياطي يكفي 5 شهور

8)    المصري اليوم قالت إن أزمة "ألبان الاطفال" تشتعل.. والجيش يتدخل رسمياً

9)    البوابة تحدثت عن انفراجة في الأزمة وأن الجيش لم يخزن أي عبوات

المقال الافتتاحي لـ "الأهرام" جاء بعنوان «جيشنا والشائعات»، اعترفت فيه الصحيفة بتأثر المؤسسة العسكرية بردود أفعال الرأى العام تجاه أزمة ألبان الأطفال، وقالت فى صدر افتتاحيتها: "يبدو أن الكثيرين منا مازالوا ضحايا لحرب الشائعات الضارية التى تشنها جهات مغرضة كارهة للوطن ضد جيشنا.. وأضافت: إن الأشرار يريدون إدخال قواتنا المسلحة الباسلة فى معراك جانبية… إلخ

  

"ساويرس يحذر السيسي:

أجرت المصري اليوم حوارا مثيرا مع رجل الأعمال القبطي المثير للجدل ومؤسس حزب المصريين الأحرار "الذراع السياسية للكنيسة" يحذر فيه السيسي من توجهات نحو السيطرة على سوق الإعلام وألا يكون هناك إلا صوت واحد وأن ذلك سوف يدفع قطاعا من الناس إلى العودة لمشاهدة قناة الجزيرة من تاني. واشتمل حوار "ساويرس على العناصر والمضامين الآتية:

1)    ساويرس: أؤيد السيسي ولو أخطأ

2)     البلد لا يحتمل الخلاف.. الحكومة مرتعشة

3)    لا ينبغي أن يصبح الإعلام اتجاهاً واحدا وشكلنا هنتفرج على الجزيرة تاني

4)    أجهزة الأمن تعاملت معى بنظرية المؤامرة فى البداية ودلوقتي بيقولوا ظلمناه

5)    "سوق المال" وقف حالي من 6 شهور

6)    "دعم مصر" مفكك بلا رأس وانضباط والأفضل ان يتحول إلى حزب


وزير التخطيط: الدولة معندهاش

·        حوار الوطن مع أشرف العربي، وزير التخطيط اشتمل على العناصر الآتية:

1)    أي إصلاح له تكلفة.. ولن يضار فقير واحد منه

2)    الدين العام ارتفع بشكل كبير

3)    الدولة "معندهاش" ليستمر الدعم

4)    الحل إعادة تسعير الخدمات


 

آثار تعذيب على جسد شهيد طب عين شمس

تناولت كل من الشروق والمصري اليوم جريمة مقتل طالب الفرقة الخامسة بطب عين شمس أحمد مدحت كمال وكتبت الشروق «اتحاد طلاب "طب عين شمس" يطالب بتحقيق عاجل وعادل فى قضية الطالب القتيل.. كشوف نتائج الكلية تؤكد تفوق الطالب وحصوله على تقدير جيد جدا فى سنوات الدراسة الثلاث الأولي». وفي تقرير لها قالت المصري اليوم «والد طالب الطب: شاهدت آثار تعذيب على جسده.. التحريات: قفز من مركز صحي تدار به أعمال منافية للأداب»!.


ترسيم الحدود البحرية مع اليونان:

مانشيت الشروق الرئيس تناول تقريرا مهمها عن ترسيم الحدود البحرية مع اليونان خلال أسابيع واشتمل على المضامين الآتية:

1)    مصادر: توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اليونان خلال أسابيع

2)    تعاون رباعي بين مصر واليونان وقبرص وإسرائيل لاستغلال ثروات الغاز فى البحر المتوسط

3)    دراسة أمريكية: المنطقة تحتوي على نحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز و107 مليارات برميل بترول

4)    والمصري اليوم تنقل عن وزير خارجية قبرص: مصر تقدم لنا مساعدات هائلة بمجلس الأمن

 

السيسي "كمبارس" في قمة العشرين:

من أبرز الموضوعات اليوم متابعة مشاركة السيسي في قمة العشرين حيث تناولته الأهرام والأخبار والجمهورية في مانشيتات وأفردت له مساحة كبيرة، بينما لم يحظ بأولوية أولى أو حتى ثانية في باقي الصحف.

وأبرز ما تم نشره في الصحف من عناصر ومضامين هي:

1)    قمة العشرين تنطلق اليوم من الصين بمشاركة مصر لأول مرة

2)    السيسي يستعرض قضايا الدول النامية أمام قمة العشرين

3)    ويلتقي لاجارد ويؤكد حرص مصر على حماية محدودي الدخل

4)    السيسي وبينج يبحثان دفع التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الدولية

5)    التغير المناخي و آلية مكافحة الفساد.. ومساندة أفريقيا.. أهم القضايا

6)    ويلتقي رؤساء الصين وروسيا وفرنسا وكوريا والأرجنتين ورئيس الوزراء الياباني

7)    السيسي: الدعوة الصينية تجسيد لعمق الصداقة والشراكة بين البلدين

8)    بينج: حضور مصر تأكيد لثقلها ودورها المحوري إقليميا وعالميا


 

فتنة بين القاهرة والرياض:

حذرت البوابة من عاصفة محتملة، تتعلق بتوابع"مؤتمر الشيشان" وأعربت عن مخاوفها لبث فتنة بين السيسي والملك سلمان من خلال اللعب بـ"ورقة الطيب" ومشاركته في مؤتمر الشيشان والذي أقصى السلفية عموما من مظلة أهل السنة وتجاهل المؤتمر الجامعات السعودية من المشاركة في المؤتمر.

في سياق مختلف أشارت صحف إلى أن السعودية تكشف مخططًا إيرانيًا لإفساد موسم الحج باستخدام جوازات سفر عراقية.. هذا وتنفي السفارة السعودية بالقاهرة التعاقد مع شركة إسرائيلية لتأمين الحجاج، وهيئة كبار العلماء ترفض دعوات تدويل إدارة الحرمين الشريفين.


أبرز الأخبار

·        التعليم: إلغاء الميدترم فكرة وليست قرارا.. ولا نية لتأجيل الدراسة.. اطلاق مبادرة محافظة خالية من الدروس الخصوصية "المصري اليوم"

·        "اقتصادية النواب": طلب تشكيل لجنة تقصي حقائق للصناديق الخاصة لا يشمل الداخلية.. كوجك: ضم الصناديق الخاصة يزيد ايرادات الموازنة بـ 2.5 مليار "الشروق

·        صدام بين النيابة الإدارية و"المركزى للمحاسبات".. "الإدارية" ترفض مراقبة "الجهاز" لتقاريرها.. وتعتبره مخالفة للدستور اليوم السابع

·        عدم تصريف " الردة " يهدد بتشريد 25 ألف عامل الجمهورية

·        تقرير برلماني يرصد: 12 مليار جنيه مخالفات مالية بـ 12 شركة بترول

·        نقص العملة وتوقف الإنتاج ينذران بحالات تعثر فى القطاع المصرفي…. والحديد والبتروكيماويات والمولات التجارية أكثر المتضررين

·        منع جميع المتهمين فى قضية "فساد القمح" من السفر.. مصادر: التحقيق مع "حنفى" بتهمة استغلال النفوذ خلال أيام اليوم السابع

·        "المالية": تطبيق "المنازعات الضريبية" خلال أيام.."المنير" الحصيلة المتوقعة 15 مليار جنيه.. وحجم المنازعات 47 مليارا.. اليوم السابع

·        الحكومة تبلغ القومي لحقوق الإنسان باستمراره.. المجلس يطالب بالاستقلال المالي والاداري والنص على صلاحياته الدستورية وزيارة السجون دون إخطار "المصري اليوم"

·        مقتل 5 تكفيريين وتدمير 3 بؤر بسيناء "المصري اليوم

·        احتجاز 10 مصريين جدد في ليبيا.. " ناجح ": الجيش الليبي "مليشيات حفتر" احتجزهم أثناء العودة بحجة عدم امتلاك بعضهم جوازات سفر.. والشهاوي ": عودوا جوا أو بحرا وتجنبوا العودة عن طريق البر الوطن