بالأسماء.. 800 مدرسة “آيلة للسقوط” في 22 محافظة

- ‎فيأخبار

كتب – أنور خيري:

في الوقت الذي يحرص نظام الانقلاب على تصدير عدد من القناعات حول التطوير والتقدم الذي تشهده مصر في مجالات الحياة، دون دراية بأن عهد الانقلاب شهد أكبر موجة من التراجع الاقتصادي والاجتماعي والأمني والثقافي، كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم اليوم الأحد عن وجود نحو 800 مدرسة آيلة للسقوط، وتمثل خطرًا داهمًا على حياة الطلاب في 22 محافظة بأنحاء الجمهورية.

وأفاد المصدر المسئول بأن من ضمن تلك المدارس، مدرسة أبوزلاط الابتدائية، ومدرسة أولاد الشيخ عبدالزين الابتدائية، التابعتين لإدارة النجيلة التعليمية بمحافظة مرسى مطروح، ومدرسة السعدية البحرية الابتدائية بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، ومدرسة الشيخ سالم الابتدائية بمحافظة سيناء، ومدرسة الشعب بإدكو بمحافظة البحيرة.

وأشار إلى أن أكثر المحافظات التي يوجد بها مدارس متهالكة "الشرقية، الوادي الجديد، الأقصر، أسيوط، سوهاج، المنيا، الجيزة، سيناء"؛ مما يمثل كارثة.

وقال المصدر لصحيفة "الوطن": إن الوزارة تعاني من نقص شديد في عدد المدارس لتحقيق الاستيعاب الكامل لكل طفل بلغ سن الإلزام التعليمي، مشيرين إلى أنه ليست هناك رؤية واضحة للوزارة في وضع استراتيجية عاجلة لمعالجة المدارس التي تُهدّد حياة الطلاب، موضحين أنها تحتاج إلى بناء نحو 10 آلاف مدرسة خلال الفترة المقبلة بتكلفة مبدئية 55 مليار جنيه.

وأوضح المصدر أن هناك نحو 23 ألف منطقة تحتاج إلى مدارس عاجلة، مشيرًا إلى أن هناك نحو 1746 مبنى مدرسياً تُهدد الوزارة بفقدها لأسباب كثيرة، فمن هذه المدارس عدد 1173 مبنى مؤجرًا، وهناك 225 مبنى مدرسيًا آيلاً للسقوط، ويحتاج إلى إنشاءات كلية، بينما يوجد 348 مبنى مدرسيًا مهددًا بالسقوط، ويحتاج إلى إحلال كامل.

وأضاف المصدر أن محافظة أسيوط تُعد من أكثر المحافظات معاناة فيما يتعلق بملكية المباني، ففيها نحو 161 مبنى مدرسياً مؤجراً و11 مبنى آيلاً للسقوط، و29 بحاجة إلى ترميمات، كما يوجد في شمال سيناء مبنى مؤجر، وآخر في بورسعيد، بجانب مبنى آيل للسقوط، وآخر بحاجة إلى ترميم، بينما في شمال سيناء يوجد 3 مبانٍ آيلة للسقوط، و5 بحاجة إلى ترميمات، في حين أن جنوب سيناء خالية من المباني المؤجّرة والآيلة للسقوط.

وأوضح أن محافظة القاهرة بها 110 مدارس مؤجرة، و3 مبانٍ آيلة للسقوط، و3 بحاجة إلى أعمال ترميم شاملة، ومحافظة الإسكندرية يوجد بها 97 مدرسة مؤجرة، و3 مدارس آيلة للسقوط و3 بحاجة إلى صيانات عاجلة. وفى محافظة الجيزة 53 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، ومبنى واحد بحاجة إلى ترميم، وفي بني سويف هناك 9 مدارس مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و10 بحاجة إلى ترميمات، وفى الفيوم توجد 33 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و3 مبانٍ بحاجة إلى ترميمات، وفى المنيا 71 مدرسة مؤجرة، و12 مبنى آيلاً للسقوط، و28 مبنى بحاجة إلى ترميمات.

وفى سوهاج يوجد 140 مدرسة مؤجرة، و15 آيلة للسقوط، و31 بحاجة إلى ترميمات، وفى قنا 71 مدرسة مؤجرة، و6 مبانٍ آيلة للسقوط، و9 بحاجة إلى ترميمات، وفى أسوان 37 مدرسة مؤجرة، و19 مبنى آيلاً للسقوط، و8 بحاجة إلى ترميمات، وفى الوادي الجديد يوجد 8 مبانٍ آيلة للسقوط، ومبنى واحد بحاجة إلى ترميمات، وفى مرسى مطروح هناك 4 مدارس مؤجرة، وفى الأقصر 16 مدرسة مؤجّرة، و6 آيلة للسقوط، و5 بحاجة إلى ترميمات.

وفى دمياط 19 مدرسة مؤجّرة، و3 آيلة للسقوط، و20 بحاجة إلى ترميم.. وفى الدقهلية 43 مدرسة مؤجّرة، و20 آيلاً للسقوط، و22 بحاجة إلى ترميم، وفى الشرقية 99 مدرسة مؤجرة، و49 مبنى مدرسة آيلة للسقوط، و60 مبنى بحاجة إلى ترميمات، وفى القليوبية يوجد 24 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و3 بحاجة إلى ترميمات.