الإسماعيلية والجيزة وبيت المقدس.. أبرز هزليات قضاء العسكر

- ‎فيأخبار

تواصل محكمة جنايات الإسماعيلية، اليوم السبت، محاكمة المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" د. محمد بديع، و104 معتقلين آخرين من رافضي الانقلاب العسكري، بالهزلية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الإسماعيلية". وقررت المحكمة بالجلسة الماضية، تحديد جلسة اليوم وجلسات 27 و28 و29 ديسمبر الجاري، لسماع الشهود ولمرافعة النيابة والمدعين بالحق المدني ودفاع المعتقلين.

الإسماعيلية
وقاد فضيلة المرشد الهتافات بالجلسة الماضية مردداً "يسقط حكم العسكر… يسقط حكم الخائن… يسقط حكم السيسي". موجهاً "رسالة جديدة إلى الثوار لحثّهم على الاستمرار في ثورتهم. ومشددا على "زوال الانقلاب في القريب العاجل بإرادة الله ثم إرادة الثوار". وقد تفاعل معه بقية المعتقلين ورددوا الهتافات خلفه.

وقد شهدت الجلسات قبل الماضية توجيه بديع رسالة إلى الشعب المصري، مضمونها "حثه على الاستمرار في النهج الثوري السلمي لاسترداد ثورة 25 يناير، وتوحيد الصف الثوري والحفاظ على مكتسبات الثورة، والحفاظ على الشرعية". وشدد المرشد خلال رسالته على أن "جماعة الإخوان المسلمين، طالما انتهجت الخط السلمي في حلمها وهدفها نحو إصلاح الأمة، وأنها مستمرة في النهج السلمي حتى تحقيق أهداف الثورة"، وحث "الثوار على الاستمرار والثبات في ثورتهم حتى زوال الانقلاب العسكري واسترداد الثورة، وأنهم ثابتون على مواقفهم تجاه الانقلاب العسكري".

الجيزة
تستكمل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة القاضي محمد ناجي شحاتة، الملقب باسم "قاضي الإعدامات" محاكمة 26 من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية الجيزة"، والمتهمون فيها "بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية والعامة، والممتلكات الخاصة والعامة".

واستمعت المحكمة بالجلسة الماضية لعدد من الشهود والذين أبدوا عدم تذكرهم لوقائع الدعوى لمرور وقت عليها ومنهم أمين الشرطة على عبدالعظيم شحاتة، والمقدم أحمد عبدالعليم رئيس مباحث الدقي وقت الأحداث.
إضافة الى الضابط محمد مجدي الذي طلب الدفاع إثبات أنه تعمّد عدم ذكر الحقيقة بحجة عدم تذكره رغما عن تذكرة الدفاع له مرارا وتكرارا، ليتدخل المحامي محمد الباقر سائلا الشاهد عن كيفية إجابته بعدم تذكره للمتهمين رغم أنه أعطى ظهره لقفص المتهمين ليجيب الشاهد الضابط بأن عدم تذكره يرجع لأنه يقوم يوميا بمأموريات.
وطلب الدفاع استدعاء الأطباء الشرعيين مصدري التقارير الطبية الخاصة بالمتهمين لمناقشتهم في كيفية حدوث إصابة المتهمين خاصة وان التقارير جميعها وردت بأن الأوراق غير مكتملة حتى يستطيع تحديد وقت وتاريخ حدوث الإصابات.

بيت المقدس
كما تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 213 معتقلاً متهمين بالانضمام لتنظيم "أنصار بيت المقدس". وقد أمرت المحكمة في الجلسة الماضية، بحظر نشر أقوال شهود الأمن الوطني في القضية، ونبّهت على وسائل الإعلام بعدم التسجل أو الكتابة خلف الشهود أو تصويرهم، والتي جاءت شهادتهم لتدين المعتقلين، بينما فنّدت هيئة الدفاع مزاعم الضباط وبينت تضاربها مع ما هو ثابت في الأوراق.

كما تمسك دفاع المعتقلين بإخلاء سبيلهم بأي ضمان مادي تراه هيئة المحكمة، وذلك لانتهاء فترة الحبس الاحتياطي لهم، والمحددة بالقانون طبقاً للمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية.
وزعمت تحقيقات النيابة العامة ارتكاب المعتقلين 54 جريمة، تضمنت اغتيال ضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجيرات طاولت منشآت أمنية في عدد من المحافظات المصرية، في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.

أخبار اليوم
تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم" الأسبق، محمد عهدي فضلي، والقائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، هاني كامل أمين، على خلفية اتهامهما بالكسب غير المشروع.

ولم تستغرق الجلسة الماضية سوى دقيقة واحدة قدمت خلالها لجنة الخبراء التماسًا بمدّ أجل وضع تقريرها إلى جلسة اليوم لعدم انتهائها من وضعه، لتصدر المحكمة قرارا بالتأجيل لجلسة اليوم.

وكان من المقرر وصول تقرير لجنة الخبراء المشكّلة من المحكمة لتقدير الأضرار المادية والثروة التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير مشروع، بالجلسة الماضية، بعد أن اعتذرت اللجنة عن تقديم تقريرها بالجلسة قبل الماضية، وطلبت أمَدا لوضع التقرير.