«الصحافة» تدافع عن بزنس الجيش و”5″ محافظين جدد لواءات

- ‎فيأخبار

كتب بكار النوبي

تصدرت كارثتا انقلاب قطار الصعيد بمنطقة العياط بالجيزة وتصادم سيارتين بطريق الواحات الفرافرة مانشيتات وعناوين صحافة الانقلاب الصادرة اليوم الخميس 8 سبتمبر 2016م الموافق 6 من ذي الحجة 1437هـ؛ حيث رصدت مقتل 29 شخصا وإصابة 48 آخرين في 3 محافظات، ولكن معالجات الصحف تجنبت تماما اتهام النظام وحكومته بالإهمال أو غيره وحملت السائق وعامل التحويلة المسئولية مباشرة.

كما أبرزت صحف اليوم أداء وزير التموين الجديد اللواء محمد علي الشيخ و6 محافظين جدد وتجاهلت عمدا إبراز الخلفية العسكرية لـ5 لواءات منهم ما عدا الشروق التي أبرزت ذلك بوضوح.

اليوم السابع نشرت تقريرا موسعا؛ أبرزته في مانشيت كبير أعلى غلافها، تدافع فيه عن بزنس الجيش، ووصفت من ينتقدون مشروعاته الاقتصادية، وعدم الشفافية حيالها، وأنها لا تدخل ميزانية الدولة ولا توجد عليها رقابة من الشعب وصفت هؤلاء بالمهرجين الذين لا يعرفون شيئا.

كذلك رصدنا بداية تضييق من جانب سلطات الانقلاب القضائية والتنفيذية على شبكة قنوات "بي إن سبورت" الرياضية القطرية والتي تمتلك حق بث معظم البطولات الدولية والقارية وأكبر الدوريات العالمية لكرة القدم وذلك ما يمكن فهمه في إطار إفساح المجال أمام مجموعات شبكات (dmc) التي تستعد الأجهزة الأمنية لتدشينها ومحاولاتها الدخول في منافسة منع بي إن سبورت على حق بث بطولات الكاف "الأفريقية".

إخفاء الخلفية العسكرية للمحافظين الجدد:
من أبرز الموضوعات اليوم حركة المحافظين التي اشتملت على 6 محافظين واليمين الدستورية لوزير التموين الجديد.. الموضوع تناولته الأهرام والأخبار والبوابة في مانشيتات فيما تناولته الصحف الخاصة في تقارير ولم يحظ لديها بأولوية كبيرة فيما لم يتم رصد الجمهورية اليوم. وحدها الشروق التي أبرزت أن الحركة ضمت 5 لواءات وأستاذ جامعي جراح. فيما تعمدت باقي الصحف عدم الإشارة إلى ذلك مطلقا. وأبرزت الصحف توجيهات السيسي بتوفير السلع وضبط الأسعار ومواجهة محاولات الاحتكار والفساد وحماية المواطنين من التضليل والبلبلة.

واشتملت التقارير على العناصر والمضامين الآتية:
 الرئيس يوجه بتوفير السلع وضبط الأسعار ومواجهة محاولات الاحتكار والفساد
 10 تعليمات من «السيسى» للمحافظين الجدد و8 تكليفات لـ«الشيخ»
 السيسي يشدد على أهمية توفير المخزون الآمن من السلع وحماية المواطنين من التضليل والبلبلة "
 5 لواءات وجراح فى حركة المحافظين الجدد
 وزير التموين الجديد فى اجتماع الحكومة اليوم
 من الحكومة للمواطنين: العيد تحت السيطرة والداخلية تؤمن الساحات.. والرقابة على الأسواق و26 مليون لتز بنزين

وضمت الحركة المحافظات الآتية:
1) القاهرة: اللواء/ عاطف عبد الحميد مصطفى
2) الإسكندرية: اللواء/ رضا محمد محيي الدين فرحات
3) القليوبية: اللواء/ عمرو إبراهيم عبد المنعم
4) المنيا: اللواء/ عصام الدين صلاح الدين البديوي
5) الفيوم: الدكتور/جمال سامي علي محمود "أستاذ جامعي سابق"
6) السويس: اللواء/ أحمد محمد حامد حسن «مدير كلية الدفاع الجوي سابقًا»

مقتل 29 في حادث القطار والفرافرة:
أبرز موضوع في صحافة اليوم هو تغطية انقلاب قطار العياط الذي أدى إلى مقتل 5 وإصابة 27 آخرين و حادث الفرافرة حيث أسفر عن مقتل 22 شخصا.. الموضوع تناولت الصحف الحكومية كاولوية رابعة أو خامسة أسفل الغلاف ، ولكن الصحف الخاصة ما عدا البوابة أبرزته في مانشيتات أعلى غلافها. المصري اليوم أطلقت عليه "يوم الدم على الطريق"، والشروق "دماء على الأسفلت والقضبان"، و والوطن قالت إن " دماء " الفرافرة " و " العياط " تغتال " فرحة العيد"، أما اليوم السابع فكتبت "كالعادة.. قطار الصعيد انقلب قبل العيد" لكنها همشت تقرير حادث الفرافرة الذي كانت ضحايا أكبر بكثير. الأهرام أشارت أيضا إلى انهيار منزل بالزاوية ما جعل عدد القتلى يصل إلى 29 شخصا. فيما رصدت المصري اليوم 48 مصابا في هذه الحوادث.

معالجات الصحف اشتملت على العناصر والمضامين الآتية:
 مقتل 29 شخصاً فى انقلاب قطار بالعياط وتصادم بالفرافرة وانهيار منزل بالزاوية
 قطار أسوان يخرج عن القضبان في العياط بسبب السرعة الجنونية
 حوادث القطارات تعود إلى العياط.. ومأساة على طريق الواحات
 جلسة برلمانية طارئة لكشف أبعاد حادث القطار والتقرير المبدئي يحمل السائق المسئولية
 ناجون من القطار يلقون بأنفسهم فى ترعة الإبراهيمية هرباً من الموت
 وزير النقل: لا نعلم سبب الواقعة.. "السكة الحديد" عانت الإهمال طويلا "
 رابطة قائدي القطارات " : لا تتتسرعوا في اتهام السائق
 السبب السرعة و خطأ التحويلة.. والمسؤولون يتوعدون بالحساب

الدفاع عن بزنس الجيش:
من أبرز مانشيتات اليوم ما كتبته اليوم السابع دفاعا عن بزنس الجيش وجاء تحت عنوان «رسالة إلى المهرجين بلا معلومات ضد مصر.. كيف تحمي جيوش العالم ميزانياتها باقتصاد مستقل؟». واشتمل على العناصر والمضامين الآتية:

1) الجيش الأمريكي شريك في كل شركات السيارات والتكنولوجيا ولديه مزارع خاصة
2) الجيش التركي يمتلك 60 شركة
3) "الصيني" يمتلك نحو 30 ألف شركة خاصة.

"5" مشكلات اقتصادية:
1) مانشيت المصري اليوم" يكشف: تداول دم مجهول المصدر.. وتهريب المدعم.. "القومي لنقل الدم" منع التبرع فى المستشفيات الحكومية وحوله إلى سلعة
2) مانشيت بالأخبار: حل مشاكل البوتاجاز والسولار.. ومنافذ لبن الأطفال تعمل في العطلات
3) "الأهرام": قانون القيمة المضافة يعفي 56 سلعة وخدمة أساسية
4) "الشروق": وزير الكهرباء: لا صحة لنقص إمدادات الغاز الطبيعي عن المحطات.. كهرباء سوهاج توضح أسباب انقطاع التيار عن بعض القرى: ليس لنا دور في الأزمة
5) اليوم السابع: مصادرة 17 طن مفروم دجاج نافق بمجزر غير مرخص في ناهيا.. استخدام مادة كيميائية في غسل الدجاج و إزالة آثار العفن و حفظها في براميل تتفاعل مع الدهون وتسبب السرطان

التضييق على شبكة «بي إن سبورت» الرياضية القطرية
المصري اليوم والشروق تناولتا تقرير جهاز"حماية المنافسة" ضد قناة "بي إن سبورت" الرياضية القطرية التي تستحوذ على حق بث كبرى المنافسات الرياضية في العالم.. وهو ما يأتي في إطار تدشين شبكات إعلامية موالية للأجهزة الأمنية تسعى بقوة لمنافسة الشبكة القطرية والفوز بحق بث مباريات القارة الإفريقية أولا وهو ما أشارت إليه تقارير سابقة.. واشتمل التقرير على العناصر الآتية:

1) ثبوت مخالفة قناة "بي إن سبورت" لقانون "الاحتكار"
2) الجهاز: الشركة تجبر المشاهدين على أنظمة اشتراك
3) "بي إن سبورت" خالفت القانون وأساءت استغلال وضعها المسيطر
4) اتخذنا إجراءات لحماية حقوق المشاهدين والعاملين بالسوق

السفير الصهيوني: نتطلع إلى تطوير السلام مع مصر
نشرت المصري اليوم تصريحات سفير إسرائيل الجديد بالقاهرة واشتملت على العناصر الآتية:
1) سلامنا مع مصر مستقر.. لكن يمكن تطويره
2) علاقتنا مع القاهرة ستتحسن إذا نجحت مبادرة السلام
3) تل أبيب تحاول إيقاف صعود نفوذ إيران

تشويه الإخوان والتطاول على القرضاوي
1) الأخبار نشرت تقريرا تطاولت فيه على العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعنوان «د.محمد وهدان لـ«من واحد إلى عشرة»: القرضاوي استثمر الدين لأغراض دنيوية».
2) اليوم السابع نشرت عنوان أسفل الغلاف أرفقت معه صورة الدكتور أيمن نور وكتبت «"شنط" التمويل القطرى والتركى تشعل الصراع بين أيمن نور وقيادات الإخوان». وفي الأولى مكرر نشرت تفاصيل الموضوع مرفقا بصورة أيمن نور أيضا «انفراد.. " شنط " التمويل القطري و التركي تشعل صراع " نور " و "الإخوان".. «نور» يحاول السيطرة على "كعكة التمويلات" تحت زعم إدارة قناة "الشرق".. والجماعة تطلب توجيه التمويل للجان الإلكترونية وإثارة الشائعات».
3) وأشارت اليوم السابع إلى صدور حكم بالسجن 5 سنوات لـ 49 إخوانيا و 3 سنوات لـ 17 آخرين بسوهاج.

العلاقات مع روسيا وأثيوبيا
1) أشارت كل من الأهرام والأخبار والمصري اليوم واليوم السابع إلى أن وزير الدفاع صدقي صبحي يعود إلى مصر بعد مباحثات رسمية مع نظيره الروسي.
2) أشارت الأخبار والبوابة إلى أن وفدا أمنيا روسيا يصل القاهرة لبحث استئناف رحلات الطيران ومتابعة إجراءات التأمين وتفتيش الركاب والحقائب.
3) في الأخبار يقول د.فوزي كراجة كبير خبراء المياه في «الفاو» أن إثيوبيا لا تستطيع منع حصة مصر من المياه. وهي التصريحات المعتادة والمكرورة دون اتخاذ مواقف حاسمة تجاه تلاعب أثيوبيا بسلطات الانقلاب.
4) وأشارت المصري اليوم إلى تصاعد الاحتجاجات ضد الحكومة الإثيوبية..وأن المعارضة تطالب بمعلومات عن مصير قادتها المعتقلين.

البرلمان بلا شعبية
نشرت الشروق تقريرا موسعا بعنوان «ورطات "النواب" من يمين مرتضي الى التصويت بالوكالة» اشتمل على المضامين الآتية:
1) المتحدث باسم دعم مصر: عدم تصعيد الشوبكي انتصار مؤقت للبلطجية
2) رئيس هيئة مستقبل وطن: المجلس والحكومة يكسبون شعبيتهم من السيسي
3) المتحدث باسم الوفد: عبدالعال تحمل ما لم يتحمله بشر
• البوابة: «لتجنب الاصطدام مع البرلمان وشبهة عدم الدستورية.. تجميد قانون تحصيل 10 جنيهات للقضاة»..

أخبار أخرى
1) المصري اليوم": "ميركل": نرغب فى اتفاقيات مع مصر لمكافحة الهجرة.. تراجع حالات غرق اللاجئين منذ الاتفاق مع تركيا.. وإحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 152 شخصا.
2) اليوم السابع: من الحكومة للمواطنين: العيد تحت السيطرة والداخلية تؤمن الساحات.. والرقابة على الأسواق و26 مليون لتز بنزين
3) الشروق: محلب للمواطنين: أمدونا بما لديكم من معلومات عن الاستيلاء على أراضي الدولة.. ليس مقبولا أن يفرض البلطجية إرادتهم على البلد.. اللجنة تتوعد بتحويلهم إلى النيابة.. جمال الدين: تقرير شامل عن نتائج عمل اللجنة خلال 6 شهور
4) المصري اليوم: "طوارئ المنصورة" يطرد مصابة بـ غرغرينة سكر"
5) البوابة: لتجنب الاصطدام مع البرلمان وشبهة عدم الدستورية.. تجميد قانون تحصيل 10 جنيهات للقضاة..
6) اليوم السابع: «الكسب» ينهى التصالح مع سكرتير مبارك.. الجهاز يعلن قريبا إتماما إجراءات التسوية مع رشوان وورثة عبيد بعد السداد..