الصحافة: الجنيه يواصل التراجع وقطاع الصحة ينهار

- ‎فيأخبار

 كتب- محمد فتحي:

 

في تناولها لأهم القضايا أبرزت صحف اليوم السبت 19 نوفمبر 2016م إطلاق سراح الدفعة الأولى المكونة من 82 مسجونًا بموجب قرار العفو السيساوي الذي استثنى الإخوان ونشطاء 6 أبريل.

 

وأكدت المصري اليوم أن الجنيه يواصل التراجع أمام الدولار، بينما روجت الصحف الحكومية لمشروعات الحكومة ونشرت تقارير تناقض الواقع وتبشر بمستقبل أفضل وهي المانشيتات والعناوين التي يئس من تصديقها الشعب على خلفية مراراة الواقع الأليم.

 

هذا ويواصل قطاع الصحة انهياره منذ قرار تعويم الجنيه وغياب المحاليل والأدوية المستوردة التي لا بديل لها في السوق المحلي واختفاء مستلزمات طبية شديدة الأهمية ما يهدد بإغلاق مراكز الكلى ويهدد حياة 60 ألف مريض.

 

وتعاملت الصحف مع مقتل مواطن جراء التعذيب في قسم الأميرية باستخاف كبير وتناولت الموضوع بحذر خوفا من بطش النظام وقمعه، بينما أكدت الكنيسة على ثقتها في أجهزة الدولة ما يكشف تخليها عن رعاياها في سبيل رضا الحاكم العسكري.

 

كما أشارت صحف إلى إلغاء أو تأجيل الانتخابات الطلابية بالجامعات.

 

الجنيه يواصل التراجع

 

في الملف الاقتصادي قالت المصري اليوم إن الجنيه يواصل التراجع.. والذهب ينخفض 5 جنيهات.. "رويترز": البنوك قد تمول استيراد سلع غير أساسية.. ونفت الجمهورية إقرار أي زيادة على الشرائح الأولى في استهلاك المياه وذلك ضمن الزيادة المقررة في يناير المقبل بحسب الخطة التي وضعتها الحكومة..

 

أما الجمهورية فنشرت تقريرًا تمهد فيه لإلغاء الدعم باعتباره عقبة أمام خروج البلاد من عنق الزجاجة ويسهم في زيادة معدلات الفقر حيث قالت إن الدعم قفز من مليون جنيه عام 41 إلى 210 مليارات في 2016 واتهمت ما أسمته باختلال المنظومة برفع معدلات الفقر.. وأضافت في تقرير آخر أن جنيه مصري واحد يعرقل استثمارات ب40 مليون جنيه في إشارة إلى كارثة البيروقراطية القاتلة والعتيقة.. كما نشرت الجمهورية تقريرًا ثالثًا نشرت فيه ما أسمتها أسرار تجارة الجملة ومصانع بير السلم .. وقالت إن قرارات العلاج على نفقة الدولة رحلة عذاب … وفي تقرير رابع اتهم الجمهورية "النخالة" وهي علف المواشي بالتسبب في ارتفاع أسعار اللحوم .. بينما أشارت البوابة إلى أن أزمة "التاكسي الأبيض" على أبواب الرئاسة!.

"60" ألف مريض فشل كلوي مهددون بالموت

 

مانشيت "الوطن" تناول أزمة الدواء والمستلزمات الطبية والمحاليل، وقال إن الخسائر مستمرة فى معركة الدواء.. ونقلت تعهدات وزير الصحة بحكومة الانقلاب بتوفير 146 صنفًا ليس لها بدائل خلال 10 أيام.. و"الأطباء" تستغيث: أنقذوا 60 ألف مريض فشل كلوى.. ونقص المحاليل يهدد بإغلاق وحدات الغسيل.. وهو ما أشارت إليه اليوم السابع في تقرير لها حيث قالت إن الحكومة تعد بحل أزمة نقص الأدوية بالسوق خلال 10 أيام.. "عماد": استيراد 146 صنفًا لا بديل لها بـ186 مليون دولار.. لجنة وزارية لدراسة تداعيات تحرير سعر الصرف على الدواء.

 

أما المصري اليوم فقالت في تقرير لها إن مستشفى "أبو الريش الياباني" يعاني وينتظر قبلة الحياة لإنقاذ البراءة في إشارة إلى الأطفال المرضى.. ونوهت إلى طرح مبادرة لإنتاج الأدوية الناقصة بالأسعار الحالية..

 

أزمة قتيل قسم الأميرية 

 

قالت المصري اليوم إن النواب والكنيسة فى منزل "ضحية الأميرية".. أسقف المنيا يعزي البابا.. ونادية هنري: الداخلية تحتاج إعادة هيكلة.. ما يعكس حجم الجريمة التي قام بها ضبط قسم الأميرية بقتل المواطن القبطي بالتعذيب بطريقة وحشية.. وقالت الشروق إن الكنيسة تزور أسرة "ضحية الأميرية".. ومكاريوس: واثقون فى أجهزة الدولة! الأمر الذي يعكس توافق ورضا الكنيسة عن النظام حتى ولو على حساب حياة مواطنين أقباط…

 

أما البوابة فاعتبرت المواطن متهم وضحية في ذات الوقت ونقلت عن الطب الشرعي أن تقرير جثة "مكين" لم يصدر بعد.. وأوضحت الوطن أن النيابة تتحفظ على كاميرات قسم الأميرية و "مكاريوس" يزور أسرة سائق "الكارو"..

 

وفي سياق الملف الأمني قالت البوابة إن أهالى" شما" يطالبون بالقصاص من قتلة "العليمى".. ونشرت المصري اليوم تقريرا قالت فيه إن الآلاف يتظاهرون فى المنوفية للمطالبة بالقصاص لـ"قتيل شما".. مساعد وزير الداخلية: الحملات مستمرة للقبض على الجناة.. ووصفت الشروق ما جرى في شما بانتفاضة شعبية ضد عائلة "أبو حريرة".. أهالى قرية المنوفية يشاركون فى المظاهرة للمطالبة بالقصاص من العائلة بعد مقتل العليمى.. 

 

وفي سياق مختلف ولكنه يتعلق بالملف الأمني نشرت المصري اليوم تقريرا قالت فيه إن "4" ضباط محبوسين فى "الهروب من سجن المستقبل" يضربون عن الطعام.. ونقتل عن مصادر: تحديد جلسة لنظر استئناف حبسهم اليوم.. ومصدر أمنى بالسويس: "قاضي الحشيش" لا يزال محبوسًا بـ"عتاقة" ..

بروباجندا حول دفعة العفو السيساوي 

 

أبرزت إطلاق سراح الدفعة الأولى من الشباب المسجونين وبشرت بدفعة جديدة ورصدت فرحة الأهالي وإطلاقهم الزغاريد أمام طرة وشكرهم للسيسي "رغم أنه هو من سجنهم ظلمًا" .. بينما قالت أخبار اليوم إن هناك دفعات أخرى قريبًا.. ونقلت الجمهورية عن الشباب المفرج عنهم أن قرار الرئيس أنقذ مستقبلنا .. والفوضى لا تبني وطنًا.. ونصحت الصحيفة الشباب بألا ينساقوا وراء الشائعات .. ويحافظوا على بلدهم.

 

خصصت المصري اليوم المانشيت الرئيس للتبشير بالدفعة الثانية من "قوائم العفو" وقالت إنها تنتظر الحسم.. "والقائمة الأولى" تغادر السجون.. و"بحيرى" يتجنب التصوير.. و أولت "الشروق" اهتمامًا كبيرًا بملف إطلاق سراح الدفعة الأولى من العفو الرئاسي ونقلت عن عضو باللجنة أنهم يعدون سلسلة قوائم للإفراج عن المزيد من المحبوسين.. وأن الأولوية للفتيات والطلاب والحالات المرضية بشرط عدم ارتكاب عنف أو الانتماء لجماعات إرهابية.. ونقلت عن حقوقيين أن القائمة الأولى ضمت حالات أو شكت على إنهاء عقوبتها.. وأضافت الوطن في المانشيت الثاني الإشارة إلى مطالب بدمج المفرج عنهم في المجتمع وإعادة المفصولين..

 

والبوابة أبرزت ملف العفو الرئاسي وتساءلت عن وجود إخوان في قائمة المفرج عنهم وهو استفهام غرضه النفي ..

المدهش هي تصريحات المفرج عنهم حيث نقلت اليوم السابع عن بعضهم أن السجون عاملتهم كويس.. ونقلت الوطن عن "مصطفى" أنه محكوم عليه بـ25 سنة ومش قادر يصدق أنه شاف الشارع تاني!! و"شادي" قالت إن الحبس خلانا عواجيز ما يعكس جريمة السيسي في حق هؤلاء الشباب .. أما "عامر" فيقول إنه كان يتفرج على مظاهرة ومش هيعملها تاني! فقد تأدب في السجن كما يجب .. و"أحمد" يرى أن قرار السيسي أنهى الخصومة بين الدولة "يقصد النظام" والشباب!! وهو ادعاء يكذبه الواقع.. 

 

استمرار توتر العلاقات مع السعودية

 

في تقرير لها وصفت اليوم السابع نفى أحمد الطيب شيخ الأزهر مجددًا عدم علمه بأي شيء عن توصيات البيان الختامي لمؤتمر الشيشان بالمفاجأة التي أطلقها الطيب للسعودية.. أما البوابة فقالت إن الطيب يتبرأ من بيان مؤتمر الشيشان وهو ما يعكس كم لتوصيات هذا المؤتمر المشبوه من آثار سلبية على مجمل العلاقات بين القاهرة الانقلابية والرياض الملكية..

 

وأشارت البوابة إلى أن إحصاءات السعودية تكشف أن مصر الأولى في عدد المعتمرين العام الجارى ونوهت إلى مشاركة القاهرة في اجتماع "التعاون الإسلامي"..

 

مفيش انتخابات في الجامعات

 

نقلت الشروق" عن مصدر أنه "لا انتخابات طلابية في العام الجامعي الحالي".. أما اليوم السابع فنوهت إلى وجود أزمة في الجامعات بسبب الانتخابات.. ولفتت إلى أن طرح لائحة 2013 للنقاش الطلابي يؤجل عملية الاقتراع شهرًا على الأقل.. ونقلت عن الوزير أنه يتم جمع التعديلات من الجامعات خلال أسبوعين.

 

"3" إشارات عن الإخوان

 

تم رصد 3 إشارات تتعلق بالإخوان في صحافة اليوم: الأولى بالشروق وتتعلق بسماع شهود الإثبات فى اتهام الدكتور بديع و738 آخرين بـ"اعتصام رابعة".. والثانية في مانشيت البوابة حيث يتساءل محمد الباز "هل ضمت قائمة العفو الرئاسي عناصر من "الإخوان"؟ وهو استفهام الغرض منه النفي.. وفي الشروق الإشارة الثالثة حيث قالت إن مجلس الدولة يبدأ دراسة مشروع "لجنة أموال الجماعات الإرهابية".. ونقلت عن مصادر أن الدستور حدد الجهات القضائية واختصاصها حصرًا.. ولا يجوز للأمور المستعجلة نظر المنازعات الإدارية.. وهو ما ينسف أي دور تحاول الحكومة أن تخصصه للأمور المستعجلة لما لها من سوابق تؤكد تبعيها للحكومة بصورة فجة.

 

أزمة قانون "الجمعيات الأهلية" المشبوه

 

تباينت معالجة الوطن عن اليوم السابع بشأن قانون "الجمعيات الأهلية" حيث اعتبرت الوطن القانون "أزمة" ونقلت عن "العربية لحقوق الإنسان" أن الدولة تصر على تقييد العمل الأهلي وأن الحكومة تجاهلت آراء نشطاء وتوصيات لجنة الصياغة.. ونقلت عن النائب "هيثم الحريري": وصفه "القانون" سئ السمعة.. والأغلبية كانت أكثر تشددًا من الحكومة ومشروعها تضمن شروطًا فضفاضة.. أما "أبوحامد" فيدافع عن "المشروع" ويرى أنه يحمي الأمن القومي ويمنع التدخل في شئون مصرولم نناقشه فى السر.

 

وجاءت معالجة اليوم السابع شديدة الانحياز للموقف الحكومي وتبنته تماما ولم تنقل رأي أي معارض له حيث نقلت عن "تضامن البرلمان" أن قانون الجمعيات الأهلية ملتزم بالدستور ويمنع التمويل المشبوه فقط.. "العجاتى": نتقدم بتعديلاتنا اليوم.. ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية: الحوار مع القصبى كان مفيدًا!!.

اليوم .. الحكم على نقيب الصحفيين 

 

أشارت الشروق إلى أن اليوم.. الحكم على نقيب الصحفيين وسماع دفاع أبناء مبارك في "التلاعب بالبورصة".. سماع شهود الإثبات فى اتهام بديع و738 آخرين بـ"اعتصام رابعة".. ومحاكمة آية حجازى و7آخرين في "الاتجار بالبشر".. وفي تقرير لها تساءلت اليوم السابع "هل يمنح القضاء عائلة مبارك "قبلة الحياة"؟.. "قتل المتظاهرين" مازالت تهدد "مبارك".. و "التلاعب بالبورصة" تطارد نجليه.. خبير قانوني: لهم الحق فى رد الاعتبار بعد مرور 6 سنوات على انقضاء مدة العقوبة"..