كتب – أنور خيري
كشف المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام، "تكامل مصر" أن حجم المشاركة في الجولة الأولى لانتخابات البرلمان المصري، وحتى إغلاق اللجان الانتخابية بنهاية اليوم الثاني للانتخابات، مساء أمس، بلغت نسبة 3.6% من عدد المقيدين بالجداول، بإجمالي 988 ألف ناخب تقريباً.

وقال المركز في تقريره الثالث الصادر، قبل قليل، إن كبار السن -اكبر من 50 عاماً- كانوا أكثر المشاركين في الاقتراع بنسبة 85% من إجمالي الناخبين. فيما بلغت النسبة العامة لمشاركة المرأة 78% من إجمالي الناخبين.

وأوضح التقرير الذي أعده باحثو المركز من خلال المتابعة الميدانية بلجان الاقتراع، أن محافظة سوهاج، كانت الأكثر مشاركة، تلاها الإسكندرية، الأقصر، البحيرة، والفيوم.

بينما حلت محافظة الإسكندرية في المركز الأول من حيث المخالفات الانتخابية، تلاها الجيزة، ثم قنا، ثم المنيا والوادي الجديد، والبحر الأحمر.
وأضاف "تكامل مصر" أن المعدل العام لعدد ساعات فتح اللجان بلغ 10.37 ساعة.
وحول التوزيع العمري للناخبين، كانت الفئة أقل من 30 عاماً هي الأقل مشاركة، بنسبة لم تزد عن 1% من إجمالي الحاضرين للمقار الانتخابية.

ولفت التقرير إلى انتشار ظاهرة الرشاوى الانتخابية بجميع محافظات الاقتراع، وكانت أكثر ظهوراً بمحافظة الجيزة ثم الأقصر ثم البحيرة، وأقل ظهوراً بالوادي الجديد. فيما بدت واضحة ظاهرة الحشد الانتخابي الحكومي لقائمة "في حب مصر" على حساب القوائم الانتخابية الأخرى بجميع محافظات المرحلة الأولى، وكانت أكثر ظهوراً بمحافظات الجيزة والبحيرة والإسكندرية. 

Facebook Comments