كتب بكار النوبي

في قراءتنا لصحافة اليوم الأحد وقفة عرفات 9 من ذي الحجة 1437هـ الموافق 11 سبتمبر 2016م رصدنا توجهات صحفية نحو إبراز تجديد الجيش ولاءه لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي. في الوقت ذاته جاء مانشيت اليوم السابع ليبرز المخطط الكوني التآمري على الزعيم السيسي ورفضهم لأن يتحول إلى عبدالناصر جديد وأرفقت عبارات رنانة وبهارات وتوابل على الموضوع حتى يكون مثيرا ولكنه للأسف خرج كالطعام الحمضان.

مانشيت المصري اليوم تناول تدهور التعليم الفني لضعف الإمكانيات بالمدارس والخريجين أسطوات مع إيقاف التنفيذ لضعف مستواهم.

 

وأبرزت اليوم اليوم السابع في مانشيت لها أن ثمة قضية تخابر جديدة للإخوان وقالت إن نيابة أمن الدولة تحقق مع طالبين بتهمة التواصل مع جهات تركية معادية وذكرت تفاصيل أخرى تكشف عن تلفيق متعمد أدمنته سلطات الانقلاب لاتهام الأبرياء.

ويمكن التأكيد أن ثمة أزمة في ترقية الـ300 ألف موظف وذلك لأن الحكومة أعلنت البدء في إجراءات ترقيتهم بعد العيد مباشرة وذلك وفقا لقانون الخدمة المدنية كما تم الإعلان من قبل عن ذلك ولكن القانون لم يتم إقراره بعد ما يضع الحكومة في مأزق دستوري وقانوني؛ وجاءت تصريحات رئيس هيئة التنظيم والإدارة لتقلل من الأزمة وأن الإجراءات ستبدأ على الرغم من عدم إقرار قانون الخدمة المدنية من جانب البرلمان في صورة تعكس مدى الاستهتار والاستخفاف بمجلس جاء تحت رعاية الأجهزة الأمنية وليس له عندهم أي قدر من الاحترام ولا حتى للقوانين التي وضعوها وأقسموا على إنفاذها وحمايتها.

 

الجيش يجدد الولاء للسيسي:

أبرزت الوطن تصريحات وزير الدفاع التي قال فيها إن «رجال القوات المسلحة يباركون قيادة " السيسي " لمصر.. الرئيس يكلف بإرسال مساعدات طبية لأفغانستان.. و"حجازي" يزور المصابين بالمستشفيات العسكرية». وهو ما أبرزته الأخبار أيضا تحت عنوان «السيسي يهنئ المصريين في الخارج بعيد الأضحى.. القوات المسلحة للرئيس: نقف خلفكم أمناء على مصر وشعبها».

ونشرت الأهرام تصريحات رئيس الأركان وصهر السيسي محمود حجازي وجاء عنوان التقرير كالتالي «حجازي يزور المصابين بمستشفيات القواتالمسلحة ويهنئهم بعيد الأضحي.. رئيس الأركان: لاتهاون فى النيل من قوى الشر وجماعات الإرهاب».

هذا وقد رصدنا عدة أخبار تعكس حالة الفوضى الأمنية والفلتان الأمني حيث كتبت الشروق«استنفارأمنيفىشمالسيناءبعداستشهادمواطنينوإصابة 2 اخرينبينهمامجند».وما نشرته الشروق أيضا «أمن القاهرة يحبط محاولة هروب مساجين من قسم النهضة».. والبوابة «ملثمون يعدمون مواطنًا رميًا بالرصاص في العريش».

 

مؤامرة ضد السيسي:

المانشيت الرئيس لليوم السابع جاء مثيرا حول مؤامرة مزعومة على السيسي ومصر وأن قوى عالمية تحارب السيسي حتى لا يصبح عبدالناصر جديد. واشتمل على المضامين الآتية:

1)    «عنوان الخطة الجديدة للقوى الأجنبية ضد مصر.. لا تسمحوا لـ " السيسي " أن يكون عبد الناصر جديدا

2)    كيف تغيرت خيوط المؤامرة ضد القاهرة..3 محاور جديدة تبدأ بالحصار الاقتصادي ودعم الإرهابيين وتعطيل السياحة

3)    القوى الأجنبية تشكل " لوبي إعلامي " ضد مصر لتعطيل مساعي السيسي نحو دولة قوية مستقلة في قرارها الوطني

 

تلفيق قضية تخابر جديدة للإخوان مع تركيا

1)    الأول مانشيت اليوم السابع: «انفراد.. قضية تخابر جديدة للإخوان.. "أمن الدولة" تحقق مع طالبين تواصلا مع جهات تركية معادية ورصدا مواكب الوزراء والمسئولين وأبرزهم وزير الأوقاف تحت ستار التدريب الصحفى»

2)    والثاني في الشروق: بعنوان «ضممتهمجديدلقضيةأبناءالشاطر.. والعسكرية" تؤجلالقضيةالى 20 سبتمبر».

 

أزمة في ترقية 300 ألف موظف

مانشيت الأخبار يتحدث عن «ترقية ٣٠٠ ألف موظف بعد العيد… وفي الأولى مكرر "بدء الإجراءات التنفيذية لترقية 300 ألف موظف عقب إجازة العيد.. رئيس جهاز التنظيم والإدارة لـ"الأخبار": الحركة لن تتأثر بعدم صدور قانون الخدمة المدنية».. وهو ما يعكس حالة الاستخفاف بالمجلس والقوانين إذ كيف سيتم ترقيتهم بناء على قانون لم يتم إقراره بعد؟! وقالت الوطن «"التنظيم و الإدارة " يعتمد ترقبات 300 ألف موظف.. صرف العلاوة الدورية بعد نشر قانون " ربط الموازنة " بالجريدة الرسمية».

 

 

مليون شيعي في كربلاء:

اهتمتصحفاليومبوقفةالحجاجعلىصعيدجبلعرفاتوتباينتمعالجاتالصحفعنبعضهامنهامنتناولأخبارالحجيجومنهامنتناولزواياسياسيةمثلالجمهوريةوالشروقالتيأبرزتتحذيراتمفتيمصرمنتسييسالفريضةوإثارةالنعراتالطائفية. والمصرياليومالتيأبرزتاستمرارإيرانفيالتصعيدوإرسالهامليونشخصإلىكربلاء. والوطنالتياستخدمتأسلوبالإثارةوقالت "إسرائيليونفوقجبلعرفات" فيإشارةإلىالمسلمينالمقيمينفيالأراضيالمحتلةداخلالخطالأخضروتمسفرهمعبرالأردنوبأوراقرسميةأردنية.

 

انهيار التعليم الفني

مانشيتالمصرياليوم: "المصرياليوم" تفتحملفتدهورالتعليمالفني.. مدارسبلاامكانيات.. وخريجونأسطواتمعإيقافالتنفيذ. ونشرت البوابة «الإعدادي بدون " تربية وطنية".. التعليم " تنفي " إدراج القدس عاصمة لإسرائيل في المناهج».

 

تعذيب المصريين في ليبيا

1)    الوطن:العائدون من ليبيا يتحدثون : حفلات التعذيب كانت تبدأ بسؤال " بتحب السيسي ؟ ".. الميليشيات لا تزال تحتجز " محسن ".. وباعوا لنا " رنة التليفون " على أهلنا بـ 25 دينارا

2)    البوابة: التفاصيل الكاملة لاحتجاز 9 شباب في مصراته قبل عودتهم للمنيا.. تعذيب مصريين بالخراطيم ومواسير المياه داخل سجن في ليبيا

 

ترحيب سيساوي بالهدنة في سوريا

1)    مانشيتالأهرام:مصرترحبباتفاقالهدنةفىسوريا.. الخارجية: خطوةأوليلإنهاءمعاناةالشعبالسوريالإنسانية

2)    مانشيتالشروق:اتفاقأمريكيروسيعلىهدنةفىسوريا.. كيري: تعاونعسكريمعموسكوضدالجماعاتالمشددةاذاصمدوقفاطلاقالنار

3)    المصرياليوم: اتفاقأمريكيروسيعلىهدنةفىسورياتبدأمعأيامالعيد

4)    الأخبار: قتال فى حلب بعد ساعات من اتفاق "أمريكا -روسيا"

 

 

 

كارثتا نفوق السمك وحدائق مصر

الجمهورية تناولتكارثة بيئية في نهر النيل.. نفوق جماعي للاسماك بكفر الزيات.. أما الوطن فنشرت تحقيقا عن حدائق القاهرة مع قدوم العيد وأكدت أنها تعاني من الإهمال الجسيم وكتبت «"حدائق مصر" في الإنعاش.. "التحرير" "سبوبة".. و"الميريلاند" خرابة.. و"الدولية "مجرد اسم.. و "الحيوان" خدمة غائبة.. أسعار العصائر تبدأ بـ 15 جنيها.. والرقابة غائبة». هذا وأشارت البوابة إلى أنالصحة " تحرم الأطباء من " العيدية.

 

 

الأسعار تهدأ والأزمات انحلت!

من اللافت حقا أن الصحف ترسم صورة وردية للبلاد رغم ما بها من مشاكل وأزمات مزمنة جعلها كمريض في غرفة الإنعاش لا يقوى على شيء فلا هو قادر على الحركة والعمل ولا هو يموت ولكنه معلق بجلوكوز الدعم والمنح حتى لا يهلك.

مانشيت الأهرام يحدث عن استعدادات حكومية مكثفة لاستقبال العيد.. طرح كميات سكر إضافية و50 ألف أسطوانة غاز ولحوم بلدية.. أما الجمهورية فقد بالغت وزعمت أن الأسعار تهدأ وكله عندها تمام وكتبت «لجان ضبط الأسواق تؤتي ثمارها قبل 48 ساعة من الأضحى.. جهاز الخدمة الوطنية يكبح جشع الجزارين.. والأسعار تهدأ».

ومن هذا التضليل ما أبرزته الصحف الحكومية الثلاث والمصري اليوم حول ما أسمته "أضخم مشروع استزراع سمكي".. وأشارت الأهرام والشروق إلى أن شركة "أندوراما" الإندونيسية ترغب في استثمار"650" مليون دولار بمصر.. ويبشر وزير المالية بأن هناك استثمارات قريبة بمليارات الدولارات!! وأنه شرح في لندن برنامج الإصلاح للمستثمرين وطبعا أبهر الجميع والاستثمارات ستتدفق على السيسي زي رز الخليج الذي لهطه بمفرده ولم يشبع بعد!

تصريحات ووعود ولا يحدث شيء.. ويبقى المواطنون بين أكاذيب الحكومة ولهيب الأسعار في معاناة مستمرة لا يبدو لها نهاية.

 

 

Facebook Comments