الاحتجاجات تحاصر الحكومة.. هذا أبرز ما جاء بصحف الانقلاب الصادرة اليوم الجمعة يوم عاشوراء الـ10 من المحرم 1437هـ الموافق 23 من أكتوبر 2015.

فطلاب الثانوية يتظاهرون ضد درجات السلوك والحضور، وعمال المحلة يضربون لصرف أموال العلاوة 10%، وعمال الأوقاف يحتجون للخصم من رواتبهم، وحملة الدكتوراه والماجستير يعتصمون للتعيين، وغضب بين أساتذة الجامعات لخصم 10% من رواتبهم التي رفعها الرئيس مرسي وخفضها قائد الانقلاب السيسي.
 
كما تناولت الصحف تحليل المشهد بعد المرحلة الأولى من انتخابات "برلمان الدم"؛ حيث لخصت "المصري اليوم" الموقف بعنوان له جاذبية "عودة الوطني ونهاية النور"، وتحدثت الصحف عن تهديد قيادات النور بالانسحاب من المشهد السياسي برمته.

وأبرزت كذلك كارثتين في قطاع الصحة، الأولى في ديروط بأسيوط من خلال تفشي وباء الحصبة؛ حيث تم إحصاء 5027 حالة، فيما تناولت الوطن أن ألبان الأطفال بها حشرات ويتم توريدها بالأمر المباشر من جانب الوزارة، كما روجت الصحف لارتياح في الأوساط المالية لرحيل رامز وتعيين عامر محافظا للبنك المركزي!

الاحتجاجات تحاصر الحكومة
استعرضت الصحف عددًا من المظاهرات والاحتجاجات الفئوية والاعتصامات الغاضبة من قرارات الحكومة، فتابعت مظاهرات طلاب الثانوية بالقاهرة والمحافظات ضد درجات السلوك وسط رفض الوزير التراجع عن قراراه، ونشرت صور لـ اعتصامات عمال "غزل المحلة" وتنظيم مظاهرة غدا لصرف علاوة السيسي 10% التي أعلنها ورفضت تطبيقها حكومته، وتحدثت عن غضب جامعي ساد بين الأساتذة بسبب خفض رواتبهم10% مؤخراً، وأيضاً احتجاج موظفي الأوقاف لليوم الثاني بسبب نقص رواتبهم، ونشرت "الوطن" مانشيت: "العمال والموظفون لـ السيسي: أنقذنا من المالية".. وأضافت: إضراب شامل بمصانع المحلة.. واحتجاج موظفي الأوقاف لليوم الثاني.. غضب بين أساتذة القاهرة بسبب خصم 10% من بدل الجامعة.. واعتصام حملة الدكتوراه والماجستير.

وكشفت "اليوم السابع" عن "فجوة بين السيسي والحكومة وراء تعيين المستشار الجديد".. وأشارت إلى قرار جمهوري بتعيين محسن السلاوى مستشارا للمتابعة لضمان سرعة تنفيذ القرارات والمشروعات القومية، وتجاهلت الإشارة إلى إبراهيم محلب الذى عين فى منصب مشابه له منذ شهر.

كما أشارت الصحف إلى قرار الأوقاف بغلق ضريح الحسين لمنع أباطيل الشيعة فى عاشوراء.

كارثتان في قطاع الصحة
أبرزت الصحف انتشار وباء الحصبة في مركز ديروط بمحافظة أسيوط حيث أحصت وزارة الصحة 5027 إصابة بالوباء مما دفع الوزارة إلى تنظيم حملة للتطعيم نهاية الشهر وأوضح الوزير سبب الوباء في أسيوط حيث قال: الناموس سبب حمى ديروط، وأكدت الصحة أن لقاح الحصبة آمن وسوفالدي المحلي فقط لعلاج فيروس سي.

وكشفت "الوطن" كارثة صحية جديدة بالمستندات: حشرات داخل ألبان الأطفال والمعامل توصى بمصادرة العبوات.. والصحة توردها بالأمر المباشر ومطالب بإسنادها لـ جهات سيادية.

عودة الوطني ونهاية النور
لخصت "المصري اليوم" المشهد الانتخابي بعد نتيجة الجولة الأولى حيث قالت: عودة "الوطني".. ونهاية "النور"، وأشارت إلى فوز عدد كبير من فلول نظام مبارك وأكدت انتهاء حزب النور سياسيا بعد الفشل الذريع في الانتخابات.

وذكرت الصحف أن قيادات السلفية تفكر فى الانسحاب من الانتخابات حيث هدد كل من برهامى ومخيون بالانسحاب بل واعتزال السياسة بالكلية، وهاجمت الصحف رئيس حزب النور بسبب مداخلته فى قناة "الحوار" وكتبت "اليوم السابع" مخيون يهاجم مصر"لا الحكومة" على فضائيات الإخوان بعد فشل النور في الانتخابات، وذكرت "الشروق" بلاغ يتهم النور بتلقى 60 مليون دولار من قطر لتمويل حملات الدعاية، وأظهرت "الدستور" نوعا من الشماتة حيث اعتبرت النتيجة المخزية للحزب السلفي رفضا شعبيا كاسحا وغير مسبوق: نتيجة الانتخابات قضت نهائياً على أحلام التيارات الدينية المتطرف فى العودة للحكم.. أو حتى للمشاركة السياسية.

وحذرت الصحف من الطعون الانتخابية التي ربما تهدد العملية الانتخابية، وأشارت إلى حكم القضاء الإداري بـ بطلان نتيجة "رمل الإسكندرية" بسبب وجود "علبة" المرشح المستبعد حيث حصل على أعداد كبيرة من الأصوات، وكتبت "اليوم السابع" الطعون تهدد الانتخابات البرلمانية": القضاء الإداري تبطل انتخابات الرمل بسبب "علبة".. ومرشحون في 5 محافظات يتقدمون بدعاوى بطلان، وملاحظات القضاة ترصد البطء فى تسلم الأوراق بعد فرزها.

كما نشرت الصحف تصريحا مثيرا لـ مرتضى منصور: أنا رئيس مجلس النواب المقبل إلا إذا ترشح الزند.

ارتياح الأوساط المالية لرحيل رامز
روجت الصحف لحالة من الارتياح التي تسود الأوساط المالية بعد تعيين عامر محافظا للبنك المركزى وكتبت "الشروق": "مجتمع الأعمال متفائل بعامر فى المركزى"، وقالت "الجمهورية" إن استقالة رامز تعيد للجنيه 10 قروش أمام الدولار، وأكدت "الوفد" أن "الدولار يواصل التراجع وينخفض 15 قرشا بالسوق السوداء"، فى حين أشارت "المصري اليوم" إلى أن "الأموال العامة" تطارد تجار العملة الصعبة.. 95% من شركات الصرافة تتعامل بسعر السوق السوداء، وتحدثت "الدستور" عن رعب فى شركات الصرافة من القبض عليهم.. الدولار اختفى من الأسواق وجميع الشركات تتوقف عن البيع".

وكشفت "الوطن" معلومات نقلا عن مصادر مصرفية : الدولار والتضخم يتصدران أجندة محافظ المركزى الجديد.. وأشارت إلى إجراء تعديلات مرتقبة على مجلس إدارة البنك ونائب للسياسة النقدية لأول مرة منذ عام.

وقالت "اليوم السابع" إن مبيعات المؤسسات تدفع البورصة للتراجع وتخسر 1.5 مليار جنيه.

إخوان يخترقون مواقع حكومية
ذكرت صحيفتان واقعة اختراق مواقع حكومية من قبل لجان تابعة للإخوان المسلمين، وقالت "اليوم السابع" الإخوان يلجئون لـ الإرهاب الإلكتروني بعد فشلهم على الأرض.. "قراصنة أنيموس رابعة" يخترقون مواقع رئاسة الوزراء ووزراتي السياحة والتخطيط ومركز دعم القرار، وكذلك اعترفت "الأخبار" باختراق المواقع الحكومية لكنها أكدت أن المعلومات مؤمنة.

وهاجمت "اليوم السابع" يونس مخيون رئيس حزب النور وقالت إنه يهاجم مصر "وليس الحكومة" على فضائيات الإخوان بعد فشلهم فى الانتخابات، وتابعت مداخلة لمخيون على قناة الحوار انتقد فيه أجهزة الدولة بسبب الهجوم على الحزب السلفي.

أزمة سودانية مصرية بسبب حلايب
تناولت "الوطن" ما نشرته صحيفة سودانية: البشير طلب وساطة السعودية لحل أزمة حلايب مع مصر.

وأشارت الصحف إلى طلب روسيا بمشاركة مصر فى حل الأزمة السورية، وذكرت معها الإمارات وإيران.

نشرت "الأخبار" تصريحا لـ "جمال الشوبكي" السفير الفلسطيني بالقاهرة يتهم: حماس مسئولة عن عدم إتمام المصالحة.

واستعرضت الصحف تصريحات السيسي خلال لقائه مع إعلاميين أجانب وركزت "الأهرام" على "رؤية طموحة للتنمية والمشروعات العملاقة لبناء المستقبل"، وعلاج المشكلات الاقتصادية العاجلة وتوفير حياة كريمة للمواطنين، فيما نسبت "الأخبار" حديثا لـ "ممثلي الإعلام الأجنبي يشيد بالسيسي: الإنجازات دليل التفاف الشعب حولك"!!. وطبعا كلها مانشيتات وعناوين براقة لا علاقة لها بالواقع المر الذي يعيش فيه المصريون في ظل حكم الجنرالات الذي جعل مصر تقبع في ذيل الأمم.

تواصل الحرب على الإرهاب المزعوم!
تابعت الصحف إجراء الجيش مناورة بالذخيرة الحية على الحدود مع ليبيا، ووزير الدفاع يؤكد اتخاذ جميع الإجراءات للسيطرة الكاملة على حدود مصر الغربية.

وقالت إن الجيش قتل 20 وصفتهم بالإرهابيين تبريرا لقتلهم خارج إطار القانون ويضبط 78 مشتبها بشمال سيناء.. وأشارت إلى تفجير 51 عبوة ناسفة كانت تستهدف القوات وتدمير 6 عربات دفع رباعي و8 مخازن تحوى طنا من مادة شديدة الانفجار.

وأبرزت "المصري اليوم" مانشيت أعلى الغلاف "التنمية تحاصر الإرهاب فى سيناء".. ونقلت عن اللواء العاصي: لا نضرب العاطل بالباطل.. والقبائل: حق الشهيد أعادت الأمان.

وقالت "الوطن" إن المجلس القومي "حقوق الإنسان" أعد قانونا للمعلومات لعرضه على البرلمان القادم.

تناولت "الشروق" أقوال العقيد المرشح مدحت الحناوى أمام النيابة: مرتضى منصور ضربني بـ الشلوت وأصابني بتمزق فى الركبة.

ونشرت "الشروق" خبر عن إلقاء الأمن القبض على هشام جعفر رئيس مركز "مدي" الحقوقي فيما لم يتم نشر خبر اعتقال رجل الأعمال الإخواني حسن مالك لأن الصحف كانت قد أرسلت أعدادها إلى المطابع قبل الإعلان عن اعتقاله مساء أمس الخميس.

ونوهت "الوفد" إلى حكم قاضي أنصار الشريعة الذي قرر حبس 17 متهماً سنة مع الشغل لإثارتهم الشغب فى المحكمة.

وقالت "الدستور" إن محكمة الأمور المستعجلة تحظر حركة "بداية" وتصادر أموالها ومقارها.. وهو ما يتسق مع سياسات قائد الانقلاب الرامية إلى قتل كل ما يتعلق بالسياسة والشعب بصلة.

Facebook Comments