سامية خليل:

أرجع خبراء الحوادث المتكررة والمتتالية التي وقعت مؤخرا من انهيارات وهبوط وتصدعات بعدد من الكباري والطرق بالعديد من المحافظات والتي كان آخرها انهيار سقف مطار الغردقة الدولي وتصدع وهبوط الشوارع المحيطة به إلى ما تعانيه مصر من فساد مركب مالي وإداري ومهني قابل للتزايد في ظل الانقلاب.

وأكدوا لـ"الحرية والعدالة" أن ما يحدث نتيجة غياب الرقابة والتفتيش والصيانة وفساد المحليات، مما يعد إهدار واضحا خاصة لمطار القاهرة الذي تكلف 3,2 مليار جنيه وانهار سقفه بحفنة مياه، مما يقتضي التحقيق للكشف عن طبيعة الفساد وفي أي مرحلة وقع ومن أي طرف.


وفيما يلي رصد لأهم حوادث الطرق والكباري والأسقف بالتي وقعت بعد الانقلاب والآراء التي تفسر أهم الأسباب:


انهيار سقف مطار الغردقة وتصدع شوارعها  

في 9 مارس 2014 سقطت أجزاء من صالة الوصول بسقف مطار الغردقة الدولي وانهيار جزئي به نتيجة هطول أمطار غزيرة على المدينة. وحدث أيضا هبوط وتصدع بالشوارع الرئيسية بالغردقة.

وقد تكلف تطوير المطار 3,2 مليار جنيه وكان مقررا افتتاحه منتصف العام الحالي وفقا لما أعلنه وزير الطيران السابق بحكومة الانقلاب عبد العزيز فاضل في 11 فبراير الماضي أثناء مراسم تسلم المطار وتراخيص التشغيل.

وكان قد تم إغلاق طريق الغردقة /رأس غارب لفترة إغلاقه بسبب الأمطار والسيول وتعرض الطريق إلى تلفيات وهبوط في بعض المناطق بالكيلو 17 والكيلو 40.


انهيار كوبري عزبة النخل

في 11 فبراير 2014 انهار كوبري الشيخ منصور، الرابط بين عزبة النخل والمرج شرق القاهرة، ما أدى إلى سقوط قتلى ومصابين وحينها قامت أجهزة الأمن بإيقاف الجانب الآخر من الكوبري، لأن سير السيارات عليه يهدد بسقوطه أيضا.

وقيل إنه شب حريق في عشش أسفل كوبري بعزبة النخل، المؤدي إلى حي المرج بالقاهرة، مما أدى إلى انهيار أجزاء من الكوبري. وتم إخطار شركة المقاولون العرب للاستعانة برافعات وأوناش كبيرة الكبيرة الحجم لإزالة حطام الكوبري المنهار، بسبب ضخامة الجزء المنهار الذي امتد إلى أكثر من 50 مترا، مضيفا أنه تم تعيين خدمات مرورية بعد إخطار الإدارة العامة للمرور لتنظيم الحركة المرورية بعد سقوط الكوبري.


انفجار ماسورة مياه بطريق مصر إسكندرية الصحراوي

في 4 فبراير 2014 أصاب انفجار ماسورة مياه رئيسية، حركة المرور بطريق مصر إسكندرية الصحراوى-الذي تديره القوات المسلحة- بحالة من الشلل التام، وبالتحديد في منطقة العزيزية أمام فندق الواحة بالكيلو 18 طريق مصر إسكندرية.


وتسبب الانفجار في تكدس السيارات في الاتجاهين حتى محطة الرسوم، وإلى ميدان الرماية. وقد ارتفع منسوب المياه بمنطقة العزيزية نظرًا لعدم استواء طبقة الأسفلت ووجود منحدر، وجار شفط المياه لتسيير الحركة المرورية.


انهيار أرضي بطريق الفيوم-دمو

في 10 مارس 2014 طالب عدد من أبناء منطقة دمو بالفيوم بسرعة علاج الانهيار الأرضي الذي وقع في أحد جوانب طريق الفيوم / دمو بمنطقة وادي البطس، وهي منطقة صعبة جغرافيا لوقوعها في منحدر من الجانبين ولا يرى القادم نظيره في الاتجاه الآخر.

والمنطقة ينتقل إليها يوميا الآلاف من التلاميذ والطلاب والمعلمين والعاملين بهذه المدارس بالإضافة إلى المواطنين الذين يقيمون بدمو القديمة ومنطقة التوسع العمراني الجديدة بها ويتنقلون يوميا بينها وبين مدينة الفيوم.

وتتسبب محاولة بعض سائقي السيارات والأوتوبيسات المدرسية الانحراف يسار الطريق لتفادي الانهيار إلى مواجهة القادم من الاتجاه المقابل، مما ينذر بوقوع حوادث نتيجة التصادم، قد ينتج عنها خسائر بشرية فادحة.


انفصال الكباري العائمة على ترعة المحمودية

في 11 سبتمبر 2013 بمدينة كفر الدوار وللمرة الثانية في أقل من شهر انفصل الكوبري العائم بترعة المحمودية، وخرج عن مساره المعدني لمسافة 40 سم.

جاء ذلك نتيجة لعدم تفعيل الدور الرقابي على المقاولين المنفذين لعمليات إنشاء الكباري العائمة على ترعة المحمودية بطول المحافظة. فالكباري العائمة بالبحيرة، التي تهدد أرواح آلاف المواطنين، تعدي عددها 20 كوبرى، بطول المسطح المائي لترعة المحمودية، وتعتبر مدن دمنهور وأبوحمص وكفر الدوار من أكثر المدن المنتفعة منها، والتي نفذتها الحكومة في أواخر التسعينيات.

Facebook Comments