أبرزت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2015 الموافق 13 من المحرم 1437هـ، عجز الحكومة عن مواجهة الأمطار التى سقطت في عدد من المحافظات خصوصا بالإسكندرية وهو ما أسفر عن مقتل حوالي 7 مواطنين، ووصفت صحف المشهد بأن "الحكومة تغرق".

كما أبرزت انتشار الاحتجاجات الفئوية التى تحاصر الحكومة وأهمها عمال غزل المحلة وعلى دربهم بدأ عمال كفر الدوار، والإشارة إلى استعداد موظفي الضرائب لجولة جديدة ضد قانون "الخدمة المدنية"، وغضب بين أساتذة الجامعة بسبب الخصم من مرتباتهم.

ونشرت "اليوم السابع" ملفًا يهاجم الحكومة، وأكدت أن وزير المالية هاني قدري دميان يفقد السيطرة على عجز الموازنة، كما هاجمت وزراء المجموعة الاقتصادية، وأكدت غياب الرؤية وعدم التنسيق بينهم، وكل منهم يعيش في جزيرة منعزلة دون تصور شامل وكامل للكل.

بالنسبة للإخوان توقف النشر فجأة في كل الصحف في قضية حسن مالك، ما يشعرك بأن الرقيب العسكري أصدر أوامر بذلك.

الحكومة تغرق
لم تتمكن الصحف من تغطية إقالة محافظ الإسكندرية لأسباب تتعلق بمواعيد الطباعة والتوزيع، ونالت الحكومة مساحة كبيرة من الهجوم والنقد فى صحف اليوم بسبب الأمطار التى أغرقت المحافظة، ووصفتها بـ"الحكومة تغرق بالإسكندرية".. وتحدثت عن مصرع من 6 إلى 8 أشخاص على الأقل، وتوغل المياه إلى المنازل وإغراق الشوارع وتلف عدد من السيارات والممتلكات، وهاجمت المحافظ  وطالبت بإقالته، وأشارت إلى تدخل الجيش للتغلب على الأزمة.

الاحتجاجات تحاصر الحكومة
وعن الاحتجاجات والإضرابات التي تحاصر الحكومة.. تابعت "المصري اليوم" إضراب عمال غزل المحلة، وقالت إنهم يمنعون تشغيل المصانع، وكتبت "الشروق" عودة الاحتجاجات إلى رصيف الحكومة، ونوهت إلى سير عمال "غزل كفر الدوار" على خطى غزل المحلة في الإضراب، وقالت إن العاملين بـ"الضرائب" يستعدون لتصعيد جديد ضد الخدمة المدنية.

وانفردت "الشروق" بتفاصيل تطبيق الخدمة المدنية على الجامعات من المعيد إلى الأستاذ والذي سيشعل غضب أساتذة الجامعات؛ حيث أكدت أن القانون الجديد ينص على خصم ثلاثة شهور بأثر رجعي، وذكرت أنه سيخصم 1862 من مرتب رئيس الجامعة، و1255 لنائبه، و999 جنيها للأستاذ، و687 للأستاذ المساعد.

دميان يفقد السيطرة على عجز الموازنة
واستعرضت "اليوم السابع" ملفًا خاصا بعنوان: "حكومة فاشلة".. هاجمت فيه وزارة المالية، وقالت إن دميان يفقد سيطرته على عجز الموازنة، وفشل في إبرام اتفاقات المؤتمر الاقتصادي وإنجاز المشروعات القومية.. وأكدت أن المصانع متوقفة والدولار يجرف الجنيه، وطوفان الاستيراد يغرق البلاد والحكومة عاجزة عن المواجهة..

وتحت عنوان "المجموعة الاقتصادية سلسلة من الإخفاقات" اتهمت الصحيفة أعضاءها ووصفتهم بفقدان الرؤية الصائبة والتنسيق، وأنهم يصدرون قرارات متضاربة وانشغل كل واحد منهم بقطاعه دون النظرة العامة، وقالت إن القطاعات الخدمية تخلق أزمة ثقة بين الدولة والمواطن.

وأضافت: مصر استوردت خلال عام أكل وقطط وكلاب بـ1.2 مليار جنيه وجمبري وكافيار بـ 78 مليون دولار، و55 مليون دولار لعب أطفال، ووصفت حكومات السيسي بـ"حكومات لف وارجع تاني"، إشارة إلى تراجعها فى عدد من القرارات، وأكدت أنها تحتاج إلى لائحة انضباط لإصدار القوانين والقرارات الوزارية.. وأشادت الصحيفة بدور القوات المسلحة الذى يسد عجز الحكومة ويستطيع الإنجاز.

وأشارت الصحف على استحياء إلى اعتماد مشروعات استثمارية فى قطاعات السياحة والزراعة والصناعة فى ختام المؤتمر الاقتصادي بمطروح.

ونشرت الصحف قرار البنك المركزي تثبيت سعر الدولار والسوق السوداء فى هبوط

وزير التعليم يهدد طلاب الثانوية
وتابعت: اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التعليم لاستعراض خطة تطوير التعليم، وتابعت ردود الأفعال بعد قرار وزير التعليم، وصرح لـ"المصري اليوم": تجميد الـ10 درجات مؤقت.. والفصل للغائبين، كما هدد بفصل أي طالب يتعدى نسبة غيابه الـ15%، وحذرت "الدستور" بأن "قرار رئيس الوزراء خطأ وتوابعه أخطر".

وأضافت: علينا أن ننتظر العواقب الوخيمة واللا أخلاقية من طلبة المدارس الحكومية والتجريبية.

وأشارت الصحف إلى إجراء تحقيقات مع 3 مدرسين فى وقائع الضرب والجلد.

وأشارت إلى استقبال رئيس الوزراء لرئيس شركة بريتش جاز" لبحث التنقيب عن البترول، وأكد إسماعيل التزام الحكومة بـ بسداد مستحقات شركات الطاقة.

صدمة عزوف الشعب عن الانتخابات
ترقبت الصحف انطلاق جولة الإعادة في انتخابات برلمان الدم اليوم بالخارج، وقالت إن الطعون تشعل الانتخابات، ووصفتها "اليوم السابع" بـ "برلمان الطعون"، وأشارت إلى 13 طعنا حكوميا لإلغاء حكم إعادة انتخابات الرمل. 

وتناول "صالون الوطن" فى أولى ندواته: تحليل دقيق وأرقام صادمة لظاهرة الغياب عن الانتخابات؛ حيث عبر المشاركون من السياسيين والمراقبين من تخوفهم لنسب المشاركة لكنهم لم يذكروا أرقاما محددة.

استعرضت "الشروق" خريطة الحركات الطلابية في انتخابات الاتحاد.. وذكرت انقسام في صفوف 6 إبريل.. وطلاب مصر الحرية والتيار الشعبي يرفضان المشاركة. 

توقف النشر في قضية مالك
فجأة ودون سابق إنذار توقف النشر في قضية رجل الأعمال حسن مالك، واختفت المانشيتات المثيرة والعناوين الكبيرة بالألوان المختلفة حول اتهام الإخوان بالتسبب في أزمة الدولار.

ولم تركز صحف اليوم على قضية بعينها تخص الإخوان، وتناولت "الأخبار" حديثا مزعوما نسبته إلى دفاع الجماعة فى قضية "اقتحام سجن العرب" فى بورسعيد، وأبرزت قولهم بالبنط العريض: "أهبل من ينتظر عودة مرسي".

وتحدثت "الوطن" -عما حذرت منه "البوابة"، أمس- وقالت: إن المليشيات التابعة للإخوان تطالب شباب الجماعة بـ طعن رجال الأمن.

وادعت "اليوم السابع" أن السلفيين يتهمون الإخوان باغتيال مرشح النور فى العريش.

العلاقات السعودية المصرية
اهتمت الصحف بلقاء السيسي وزير الخارجية السعودي، وتبنت الترويج لتلاشي الخلاف بين مصر والسعودية وتطابق وجهات النظر فى القضايا الإقليمية خاصة السورية، وأبرزت التوصل إلى تكوين  "مجلس تنسيق مصري – سعودي للتعاون المشترك، ونقلت "الأخبار" عن  "السيسي: لن نقبل المساس بأمن السعودية".

الدولة تفقد السيطرة على سيناء
وفى إطار استكمال عملية "حق الشهيد" الأمنية ذكرت الصحف أن القوات المسلحة قتلت 25 مصريا وصفتهم بالإرهابيين، تبريرا لقتلهم خارج إطار القانون ودون تحقيق أو محاكمات، وهو ما يحول البلاد إلى غابة وتزيد وتيرة العنف والثأر والانتقام بين كل الأطراف.

ونشرت "المصري اليوم" ملفا خاصا بعنوان: "سيناء.. انتخابات على خط النار".. الدعاية من المخابئ و4 مرشحين هجروا الدوائر.. التكفيريون يهددون المرشح والناخب فى رفح والشيخ زويد، تعليقا على عملية اغتيال مرشح لحزب النور على يد مسلحين منذ يومين وهو ما يعكس فقدان السيسي السيطرة على المحافظة المشتعلة التي يسيطر عليها فعليا  تنظيم "ولاية سيناء".

Facebook Comments