منتسبو مؤتمر “جروزني”.. صحف روسية: جنود شيشانيون يشاركون جيش الأسد قتال الثوار

- ‎فيعربي ودولي

كتب أحمدي البنهاوي:

قالت صحيفة "ايزفيستيا" الروسية، نقلا عن خبراء عسكريين روس، قولهم إن العسكريين في صفوف كتيبتي المهمات الخاصة "الغرب" و"الشرق" تستعدان لإرسال قوات عسكرية إلى سوريا، لحماية القاعدة العسكرية الروسية في مطار حميميم بريف اللاذقية.

وأكدت الصحيفة أن جنود الكتيبتين لهم خبرة واسعة في القتال، وقد اكتسبوها خلال مهمات عديدة، أبرزها في الحرب ضد جورجيا عام 2008، فضلاً عن مهمتهم في حماية قوات الهندسة الروسية في لبنان عام 2006، ويتمتعون بأساليب وقدرات تمكنهم من القتال في المناطق الجبلية، المشابهة لطبيعة الموقع الذي تقيم فيه روسيا قاعدتها العسكرية في اللاذقية.

ويضع "الرئيس" الشيشاني، المتصوف رمضان قاديروف، نفسه تحت تصرف القيصر بوتين، وتنفيذ مهمته الأساسية: في محاربة الإسلاميين، وأبرزهم إسلاميو بلاده، وزار قاديروف الابن السعودية مؤخرا، والتقى ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وتلقى وعودا باستثمارات، وفقا لتقديرات.

وتوقعت الصحيفة، أن يصل العسكريون الشيشانيون إلى سوريا أواخر ديسمبر الحالي.

بحثا عن "بلدياتهم"
من ناحية أخرى، قال موقع "لينتا رو" الروسي عن رئيس لجنة "الدوما" لشئون رابطة الدول المستقلة وأبناء المهجر ليونيد كالاشنيكوف، قوله إن روسيا رفعت الدعم المقدم إلى الشيشان للموازنة المقبلة، وهذا لتمويل قوات شيشانية خاصة ترسل إلى سوريا لحماية المواقع العسكرية الروسية هناك.

وكشف عن أن جنود الكتيبتين تتمتع بقدرة خاصة في ملاحقة المقاتلين من الأصول الشيشانية، الذين يقاتلون إلى جانب كتائب إسلامية في سوريا.