الصحافة: توسع في اقتصاد الجيش وغموض حول “الضبعة”

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الأربعاء عدة موضوعات أهمها التوسع في هيمنة الجيش على الاقتصاد؛ حيث بحث السيسي مع وزارة الإنتاج الحربي التوسع في الصناعة المدنية ما يعني بسط الجيش سيطرته على الاقتصاد بصورة كبيرة.

كما جاءت معالجة الصحف لمشروع الضبعة النووي غامضة، لا سيما أن المشروع سيكلف البلاد ديونا تقدر بـ25 مليار دولار، في الوقت الذي لا تحتاج فيه البلاد إلى ذلك، خصوصا مع انكماش الاقتصاد وغلق آلاف المصانع، وأكد صحف عدم إبرام العقد حاليا وتأجيله لمنتصف العام المقبل.

وكشفت معالجات الصحف عن محاولات روسيا بدعم من السيسي والإمارات لفرض حفتر على الليبيين.

هذا ووافقت حكومة الانقلاب على زيادة أسعار الدولار وطالب السيسي بضرورة توفيره بأسعار مناسبة.. فلا هو موجود ولا الأسعار مناسبة.

غموض حول مشروع الضبعة
حالة من الغموض في معالجة صحف اليوم حول مشروع الضبعة النووي الذي سيرهق البلاد بديون حجمها 25 مليار دولار، في حين يمكن تغطية الاحتياجات من الطاقة عبر بدائل أخرى أقل تكلفة وأقل في مخاطرها كالطاقة الشمسية والكهربائية.

مانشيت المصري اليوم يقول إن السياحة الروسية تقترب.. و"النووى" خلال أيام.. موسكو: مستعدون لاستئناف الرحلات فى يناير.. والقرار فى يد "بوتين".. شاكر: مفاوضات "نووى الضبعة" فى المراحل النهائية.. ونستهدف أعلى معدلات الأمان.

ولكن الشروق تنقل عن وزارة الكهرباء أيضا أنها لا تعلم بموعد توقيع عقد الضبعة النووى.. حمزة: تحديد الموعد شأن خاص بالرئاسة فقط.. وتعيين رئيس جديد لهيئة المحطات النووية.

بل تنقل الشروق عن مسئول حكومي أنه لا توقيع لعقد الضبعة الخميس.

فرض حفتر على الليبين
وتناولت الصحف اجتماع بعض الفصائل الليبية الموالية لنظام القذافي في القاهرة وسوقت لضرورة مشاركة حفتر في قيادة ليبيا؛ حيث كتبت الأهرام الحكومية «المثقفون الليبيون يطالبون فى القاهرة بوقف الصراع فورا.. موسكو: حفتر لا بد أن يشارك فى قيادة ليبيا».

وجاءت افتتاحية الأهرام حول "مصر وليبيا" تؤكد هذا التوجه بضرورة مشاركة حفتر تمهيدا لهيمنته على القرار الليبي، وهي الخطة التي ترمي إلى الإيقاع بليبيبا في براثن حكم عسكري جديد، وشن حربة جديدة على المجتع والإسلاميين باعتبارهم قواه الحية والنابضة.

ونوهت الجمهورية إلى أن الفريق حجازي يشهد الحوار الوطني بالقاهرة لحل الأزمة الليبية.

وحسب الشروق فإن مصر تدعم "التوافق الليبى" بلقاءين فى شهر واحد لمثقفين وقوى وطنية.. رئيس الأركان يلتقى إعلاميين وحقوقيين ليبيين لبحث الأزمة.. قيادى ليبى: تركيا وقطر عملتا جاهدتين على تدمير استقرار ليبيا بعد فشل خططهما لإسقاط مصر عقب ثورة 30 يونيو!.

بترول العراق بديل للسعودية
نشرت "المصري اليوم" تصريحات السفير العراقى حول أنبوب عملاق لنقل البترول والغاز لمصر بتكلفة 3 مليارات دولار.

وقالت البوابة إن هناك مشروعا لنقل البترول العراقى إلى مصر.. وهو المشروع الذي يهدف إلى توفير بديل للبترول السعودي، والذي توقف ابتداء من أكتوبر الماضي.. على خلفية انحياز السيسي للمشروع الإيراني الروسي في المنطقة.

هذا وقد فشل وفد سعودي في التوصل إلى توافق مع سلطات الانقلاب برئاسة مستشار العاهل السعودي عبدالمحسن آل الشيخ، والذي وصل القاهرة سرا خلال الأيام القليلة الماضية.  

التوسع في اقتصاد الجيش
كانت تصريحات السيسي مؤخرا بأنه يتمنى أن يكون للجيش 50% من اقتصاد البلاد ضوءا أخضر لمد نفوذ اقتصاد الجيش والتوسع في انتشاره في مجالات السلع المدنية لا العسكرية.

حيث جاء في مانشيت الأهرام «التوسع فى المنتجات المدنية للإنتاج الحربى».. وبرر السيسي ذلك بطلبه أعلى درجات الجودة للسلع المحلية لتلبية احتياجات المواطنين تقليلا للاستيراد.. كما يعمل السيسي على افتتاح مشروع الاستزراع السمكي الذي يشرف عليه جنرالات أيضا.

ولكن "المصري اليوم" خالفت كل ذلك وكأنها استشعرت الحرج وقالت إن السيسي يناقش جهود "الإنتاج الحربى" لمواكبة تطورات التسليح.. ويوجه بتطوير صناعة المنتجات المدنية!

وقالت الصحف إن بورسعيد تتزين لاستقبال السيسي اليوم لافتتاح مشروع الاستزراع السمكي.

وبشأن أزمة الدواء التي يعاني منها جميع المرضى قال مانشيت الأخبار إن السيسي يوجه بتوفير الأدوية بأسعار مناسبة.. ولكن لا الأدوية متوفرة ولا الأسعار مناسبة على الإطلاق.. ويبقى أقصى ما قام به السيسي في مواجهة أزمة الدواء هي التصريحات والتوجيهات التي لا يرى المواطنون لها أثرا.

«موظف مرتشي» في مجلس الدولة
حظي خبر ضبط مدير المشتريات بمجلس الدولة وهي يتلقى رشوة باهتمام واسع من جانب صحف اليوم.. وهو موظف حكومي وليس عضوا بالهيئة القضائية، ولكن بعض الصحف تعمدت تجهيل الأمر حتى يلتبس الأمر على المواطنين، خصوصا أن بعض أحكام مجلس الدولة الأخيرة لا تروق للحكومة.

حيث قالت "المصري اليوم": ضبط مدير مشتريات مجلس الدولة متلبسًا برشوة.. و"أمن الدولة" تحقق.. المضبوطات تشمل 24 مليون جنيه و4 ملايين دولار و2 مليون يورو ومليون ريـال سعودى.

وجاء في مانشيت اليوم السابع «150 مليون جنيه فى "مغارة على بابا".. "الرقابة الإدارية" تضبط مدير عام التوريدات فى مجلس الدولة اتقاضيه "رشاوى".. وضبط 24 مليون جنيه و4 ملايين دولار و2 مليون يورو ومليون ريـال سعودى فى منزله».

ومانشيت البوابة «المرتشى الغامض فى الجهة الحساسة.. لم يعلنوا عن اسمه حتى الآن.. مصادر: المتهم مدير مشتريات فى هيئة قضائية ويمتلك شركة صرافة.. محضر الضبط بـ100 ألف جنيه فقط.. والرقابة عثرت بحوزته على 24 مليون جنيه و4 ملايين دولار ومليونى يورو ومليون ريـال سعودى».

وجاء في مانشيت الوطن «"الرقابة الإدارية" تسقط "إمبراطور" مجلس الدولة.. المضبوطات: 24 مليون جنيه و4ملايين دولار ومليونى يورو ومليون ريال سعودى ومشغولات ذهبية.. ومصادر: 8 ساعات لعد النقود المضبوطة.. والقبض على صاحب شركة أثاث وزوجته فى القضية».
 
الحكومة توافق على رفع أسعار الدواء

خلال الفترة الأخيرة صدع الدكتور أحمد عماد -وزير الصحة- رؤوس المواطنين بأنه لن يقبل برفع أسعار الدواء ولكنه في النهاية "لحس" تصريحاته.. ونوهت صحف اليوم أن الحكومة توافق مبدئيا على رفع أسعار الدواء وترفض تحمل الفارق حسب صحيفة الشروق.. والزيادة من 15% إلى 20%.. وإسماعيل يوافق على زيادة العلاج على نفقة الدولة بقيمة مليارى جنيه.

وقالت اليوم السابع إنه تم رفع أسعار 5 أدوية لمشتقات الدم والفشل الكلوى من 30 لـ100%.. توفير الأدوية بالأسعار الجديدة خلال أيام.. و"الصحة" تراجع الزيادة بعد 3 أشهر لتتناسب مع سعر الدولار! ما يعني أنه كلما ارتفع الدولار ارتفع سعر الدواء ولا عزاء للمصريين.

معاناة المواطنين في استخراج بدل بطاقات التموين
نشرت "الوطن" تحقيقا حول أصحاب بطاقات التموين التالفة والمفقودة.. وقالت إنهم يتعرضون لـ"كعب داير" على المصالح الحكومية.. و"المخلصاتيه" ينتشرون للحصول على "المعلوم".. "الوطن" فى رحلة الوجع خلف بطاقات التموين.. و"التخطيط": نصف المستفيدين لا يستحقون.

ونوهت المصري اليوم أنه سوف يتم تجريب زراعة القمح مرتين سنويًا.. والحصاد فى يناير وإبريل.

فخري عبدالنور يحرض ضد الأزهر
المسيحي منير فخري عبدالنور يحرض على الأزهر، ويحث السيسي على انحرافاته ضد الإسلام عموما.. زاعما حسب المصري اليوم أن خطاب السيسي أكثر استثارة من المؤسسات الدينية.. وترجمت المصري اليوم أيضا تقريرا عن صحيفة "نيويوركر" ترصد كواليس تنشئة السيسى وصعوده للحكم ووصفته بأنه "سياسى بالفطرة"!!.

وشن محمود الكرودسي -في مقاله بصحيفة الوطن- هجوما على قطر والمؤسسة الدينية ومن أسماهم بـ"الينايرجية" نسبة إلى ثورة يناير التي لا يعترف بها؛ حيث كتب «"دولة السيسى".. حقائق وأسئلة.. لماذا نسكت على مكائد قطر"؟.. كيف نجدد خطابنا الدينى المختلف؟.. أين قوة مصر الناعمة؟.. كيف رد "الينايرجية" جميل "السيسى"؟.. وماذا عن تماسك الجبهة الداخلية؟

الصدام مع ألتراس أهلاوي 
قالت الأخبار إن الأمن يتصدى لألتراس أهلاوى واتجاة لتأجيل القمة.. ونوهت الشروق إلى أن النيابة تحقق مع 11 من "ألتراس أهلاوى" حاولوا دخول النادى بالقوة.

وجاء في مانشيت اليوم السابع «كواليس "قمة الخناقات" بين الأهلى والزمالك.. الزمالك يستعد بمثلث دفاعى.. والأهلى يضاعف المكافآت ويجهز لـ"احتلال الوسط" بـ"فتحى وعاشور وغالى".. وفى ص3: مبارة الأهلى والزمالك مراقبة بـ"كاميرات".. "الداخلية": مجالس "اتحاد الكرة والناديين" والصحفيون فقط لهم حق الحضور».

رفض لقانون الاستثمار الجديد
نقلت الوطن عن رئيس اتحاد الغرف التجارية أن مشروع قانون الاستثمار الجديد صادم ومخالف للدستور.

ونقلت الشروق عن وزير الطيران: "التعويم" خفض خطتنا لتطوير الأسطول الجوى 2021.. استهدفنا الوصول إلى 105 طائرات وعد لنا الخطة لـ93 طائرة.

ونوهت البوابة إلى تصاعد أزمة "فروق العملة" بين "عامر" والمستثمرين.. وقالت إنه سيتم طرح شركة حكومية كبرى بالبورصة فى 2017.

دعاية سوداء بحق الإخوان
نوهت الشروق إلى أن  محكمة "فض رابعة" تفرج عن 10 متهمين لظروفهم الصحية
الوطن.. من جانبها نشرت تحقيقا موسعا بعنوان «الإرهاب يفخخ البراءة.. أطفال انتحاريون» وزجت باسم الجماعة حيث زعمت «الإخوان بدأوها بأكفان رابعة و"داعش" أقنعهم بتفجير أنفسهم».

وفي ص 11 أضافت أن الجماعة -التي وصفتها بالإرهابية- صدرت صورة استغلال أطفال لا تتعدى أعمارهم 10 سنوات فى السياسة بـ"مسيرة أكفان" أثناء اعتصام "رابعة".. لكن الصحيفة الأمنجية تتجاهل عمدا جرائم السيسي والأجهزة الأمنية التي توجهها بحق الطفولة بل كل فئات المجتمع.