المتحدث باسم “الأصالة”: الجيش هو الحاكم الفعلي للبلاد.. ويمارس السياسية بقوة السلاح

- ‎فيأخبار

أكد حاتم أبو زيد، المتحدث الإعلامي لحزب الأصالة وعضو التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، أن قرار المجلس العسكري بتفويض "عبد الفتاح السيسي" للترشح للرئاسة، يعد إتماما لعملية الانقلاب الذي تم في يوليو الماضي، واستكمالا للمخطط العسكري الذي بدأ منذ فبراير 2011.

وشدّد- في تصريحات خاصة- على أن ذلك إعلان صريح بكون الجيش هو الحاكم الفعلي للبلاد، وأنه يمارس السياسية والحكم ويمنع الشعب من ممارستها، في حين أنه غير جاد في ممارسة دوره المنوط به وهو حماية أمن البلاد، وبدلا عن هذا يدخل في حلول سياسية تورط البلاد وتهدد أمنها القومي، كما وقع في اتفاقية كامب ديفيد، وكما سبق وأن سمح لليهود بالمرور عبر المضايق المصرية عقب حرب 56، وتنازله عن ميناء أم الرشراش، وأخيرا الموقف من السد الإثيوبي وما يحمله من مخاطر قد تؤدي إلى تصحر مصر.

وذكر "أبو زيد" أن المجلس العسكري أصبح حزبا سياسيا يحتكر السياسية ويمارسها بالقوة المسلحة، واستمرار هذا الأمر يعني أن مصر ستقع تحت سلطة فاشية لا تعرف سوى القتل والتعذيب، وهو ما أصبح واضحا في تصريحات مرشح المجلس العسكري من كونه سيصير عذابا على مصر والمصريين.

وحول تلاعب الانقلابيين بخارطة طريقهم، قال: "هو علامة على عدم وجود قانون يلزمهم بشيء، فما يرونه هم هو القانون، فلا يمكن أن تتوقع لهم شيئا سوى ما يتوافق ومصالحهم وأغراضهم، وهذه هي طبيعة الفاشيات، وتوقعت بأن التعديل سيتم على خارطة الطريق حتى يتمكنوا من إنجاز تنصيب وزير الدفاع رئيسا، وتوقعت أيضا أن يحتفظ بمنصبه كوزير دفاع مع الرئاسة أو حتى وصوله لمنصب الرئيس على الأقل، وهو ما بدأت تلوح في الأفق بوادره".

وأوضح عضو "تحالف دعم الشرعية" أن الانقلاب يحاول أن يكسب أرضا، ويقول إنه يمضي قدما في مشروعه لينشأ واقعا جديدا على الأرض، ويثبت أركان سلطانه العسكري، ولكن في ظل مقاومة الجماهير واستمرار التظاهرات تصبح تلك الخطوات غير ذات أثر في الواقع، وسيظل ذلك الأمر.

وناشد جماهير الشعب ألا تمل أو تحبط، فلا بد من استمرار المقاومة، وهذا هو الطريق لنيل حريتها واستعادة مصر واستردادها من أيدي القوى الخارجية، خاصة أن العسكر وأجهزة المخابرات الخارجية وضعوا خطة إجهاض للثورة استمرت عامين ونصف، وكانوا يكسبون معركة ويخسرون أخرى حتى تحقق لهم ما أردوا، ونحن لم يمض على نضالنا سوى سبعة أشهر فقط، وكذا التظاهرات التي مثلت الخطوة الأخير لإسقاط الثورة والانقضاض عليها استمرت سنة كاملة طيلة فترة حكم الرئيس مرسي، وبناء عليه نحن لم نقم سوى بخطوات تمهيدية في سبيل استرداد البلاد.

وأشار "أبو زيد" إلى أن من يتابع تاريخ الثورات واسترداد الشعوب لحريتها يجد الأمر يحتاج لصبر ونفس وطويل، فهناك ثورات استمرت عشر سنوات، فغياب العزم والصبر يقضى على فرص النجاح.

وحذر الشباب الثوري من الإحباط، فاستمرار الحراك الثوري هو في حد ذاته مكسب، فأنت الآن تناضل ضد نظام غير شرعي، لو هدأ الشارع لحصل الاعتراف وادعى الشرعية، وبالتالي فوضع نضالك سيختلف وصورته ستتغير.

وحول انتقاد بعض الشباب لأداء التحالف، أجاب بأن هناك تقصيرا، ولا مانع من أن تكون رؤيتهم قاصرة، داعيا الشباب لاستحداث رؤية جديدة وتفعليها، فالشارع ليس حكرا على أحد، ومن يملك فعلا فليتقدم ولا يتنظر إذنا من أحد، مؤكدًا أن هذا يجب أن يتم بعيد عن إزهاق الأرواح أو التخريب، لأن هذا هو عين ما يريده الانقلاب.

وحول ما جرى، أمس، في محاكمة الرئيس مرسي، أوضح أن هذا يدل على انعدام القانون والمنطق، فما يتم هو محاكمة لثورة يناير التي كانوا يحتفلون بها، والتي أدوا التحية العسكرية لشهدائها فيما سبق، ومن الناحية القانونية ففيها من العوار الكثير، ولكن بعيدا عن هذا فما زالت مواقف الرئيس تدل على بسالته وشجاعته وصدقه، وهذه المواقف تعطي للثورة دفعة للأمام، وتؤكد أنه لم يخزل الثورة كما فعل آخرون.

وأوضح "أبو زيد" أن الغرب وأمريكا لا يريدون للانقلاب أن يسقط، ولا مانع عندهم من تولي الجيش صراحة للحكم؛ لأنهم يفضلون التعامل مع سلطات قمعية تابعة لهم فكريا، وبالتالي فلا ينتظر أن يكون هناك تغيير في الموقف الغربي، والتغيير الوحيد سيكون في اتجاه الانقلاب والاعتراف به في حالة هدوء الشارع وسكون المقاومة، ودون ذلك سيظل الأمر على ما هو عليه الآن، دعم غير علنى وتحفظ على الاعتراف بالانقلاب.

وتابع: "يبدو أن خطة الانقلاب القادمة هي المزيد من التفجيرات والاغتيالات وإلصاقها بالحراك الشعبي الثوري؛ لتصدير صورة المحارب للإرهاب غربيا ليرفع الحرج عنهم في الاعتراف به".