محاضر دولي يفضح حقيقة امتلاك العسكر لحقول الغاز المستخرجة!

- ‎فيأخبار

..بريتش بتروليوم شريك أصيل في حكم مصر!

كتب حسن الإسكندراني:

قال الدكتور نائل الشافعى خبير الاتصال والمعرفة والمحاضر في معهد ماساتشوستس للتقنية، إنه حين تكثر الأخبار عن الفتنة الطائفية والجرائم الاجتماعية وأزمة كروية (ها تيجي) ومعهم الإعلان عن اكتشافات لحقول غاز، فتأكد أن هناك قرارا سياسيا كارثيا على وشك الصدور.

وأضاف الشافعى -فى تدوينة له عبر "فيس بوك"، الأحد- ادعاء بريتش بتروليوم اكتشافها حقل غاز جديد بجانب بئري سلامات وأتول هو تدليس، لأن البئرين المذكورين تم الإعلان عنهما في 2013، وهما في نفس "امتياز شمال دمياط". لاحظ أن الشركة لم تجرؤ آنذاك على فصلهما إلى حقلين، بل قالت مجرد "بئرين".

وتابع: كون إن بريتش بتروليوم تأخرت 4 سنوات عن حفر البئر الثالث في الامتياز الذي كان عليها حفره في 2013، فهذا ليس مبررا للتدليس على الشعب باكتشاف حقل جديد.

وأشار إلى أن "بريتش بتروليوم" شريك أصيل في حكم مصر، إن لم تكن هي الشركة الحاكمة لمصر، مثل شركة جزر الهند الشرقية التي احتلت وحكمت الهند لصالح التاج البريطاني لقرنين.

وأرفق المحاضر في معهد ماساتشوستس للتقنية، تقريرا معرفيا فى امتياز شمال دمياط البحري وخريطة توضح مشروعات بمصر. إلى اليمين: منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، وسط منطقة امتياز شمال الإسكندرية، إلى اليسار غرب المتوسط للمياه العميقة. منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، هي منطقة امتياز لاكتشاف وانتاج الغاز شمال مدينة دمياط، مصر.

وقال إنه في 2009، تم تخصيص منطقة امتياز شمال دمياط البحرية لكونسورتيوم يضم ب پ مصر، وشل وپتروناس، بحصة تبلغ 33% لكل منهم. ب پ مصر هي المشغل الرئيسي في منطقة الامتياز. تم توقيع الاتفاقية في 2010.

وفى 7 سبتمبر 2013 أعلنت شركة ب پ مصر عن اكتشاف للغاز في منطقة امتياز شمال دمياط، شرق دلتا النيل، في بئر المياه العميقة سلامات. ويعد البئر هو الأول في نطاق اتفاقية منطقة شمال دمياط البحرية التي تم توقيعها في عام 2010، والتي تقوم شركة ب پ مصر بالعمليات فيها،وتمتلك ب پ مصر 100٪ من هذا الاكتشاف.

فيما يعتبر بئر سلامات للغاز أعمق بئر في منطقة الدلتا، وتم حفره باستخدام الجيل الثالث من الحفارات شبه الغاطسة ميرسك ديسكڤري ، على عمق 649م ليصل إجمالي عمق البئر إلى حوالي 7.000م. وحسب رئيس قطاع الاستكشاف في الشركة، فإن نجاح سلامات يثبت وجود الهيدروكربونات في وسط تكوين جيولوجي طوله 50 كم، ومع عمود هيدروكربون ارتفاعه أكثر من 180م.

وأكد أنه في 9 مارس 2015، أعلنت ب پ مصر عن ثاني كشف للغاز في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، متوقعة أن يكون أعمق بئر تم حفره في مصر. وحسب بيان الشركة فإن الاكتشاف الجديد هو الثاني في منطقة الامتياز بعد اكتشاف "سلامات". ويقدر إجمالي الاحتياطي المحتمل في المنطقة بما يزيد على 5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأكد إن بريتش بتروليوم للنفط،أعلنت فى مطلع الشهر الجاري، توقيع الاتفاقات النهائية لمشروع غرب دلتا النيل لتطوير خمسة تريليونات متر مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات باستثمارات تقدر بنحو 12 مليار دولار مع شركائها.وتمتلك شركة بريتش بتروليوم مصر هذا الكشف بنسبة 100٪.