البنك الدولي: التعيين في الوظائف الحكومية يتم بالمحسوبية بمصر

- ‎فيأخبار

كتب- رانيا قناوي:
 
كشف تقرير للبنك الدولي أن المصريين ينظرون لمعايير الكفاءة في التعيين بالوظائف الحكومية بناءً على الوساطة والمحسوبية والعلاقات الشخصية، موضحًا أن دور العلاقات الشخصية أو العائلية أو السياسية في الحصول على وظيفة حكومية أهم من الكفاءة.
 
ووفقًا لتقرير البنك الدولي الذي جاء بعنوان "الحوكمة والقانون" اليوم الإثنين، فإن 51% من المصريين يرون أن شبكة العلاقات الشخصية أهم من الكفاءة للحصول على وظيفة حكومية، بينما يرى 12% أنهما بنفس الأهمية.
 
فيما يعتقد 43% من المصريين المستطلع آراؤهم أن العلاقات العائلية والقبلية أهم من الكفاءة للحصول على وظيفة حكومية، بينما يرى 15% أن العلاقات العائلية والقبلية بنفس أهمية الكفاءة.
 
وكانت أقل العلاقات أهمية من وجهة نظر المصريين هي العلاقات السياسية؛ حيث يرى 30% فقط أن الانتماء السياسي أكثر أهمية من الكفاءة للحصول على وظيفة، و15% يرون أنهما بنفس الأهمية.
 
وقال تقرير البنك الدولي إن حركة التعيينات في الوظائف الحكومية زادت أضعافًا مضاعفة في مصر عام 2011 في أعقاب ثورات الربيع العربي.
 
ووفقًا للتقرير، فإن عدد موظفي الحكومة المصرية قد اقترب من 6.4 ملايين موظف في 2014 مقارنة بحوالي 5.6 ملايين موظف قبل الثورة، بزيادة 800 ألف شخص، معظمهم تم تعيينهم في 2011.