صحف الانقلاب تهلل لـ”قمة الحرب”.. وتبرز حفاوة استقبال “أمير التخابر”

- ‎فيأخبار

بعد وصول المنشور اليومي من مكتب قائد الانقلاب الدموي بالأخبار اليومية المسموح بتداولها في الصحف المصرية "الحكومية والحزبية والخاصة"، وحجم التغطية وكيفية التناول، كانت القمة العربية الـ26 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ هي المادة الأهم من ناحية الإبراز، فيما أبرزت حفاوة استقبال قائد العسكر لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد رغم الاتهامات التي تكيلها أذرع النظام للبلد الخليجي وعلى رأسها "التخابر".

وهيمنت القمة العربية على مانشيتات صحف الانقلاب، حيث خصصت الصفحة الأولى لاستعراض كلمة السيسي وقادة الدول العربية في القمة، وبالغت في أهمية نتائج القمة في مصير الأمة العربية، حيث نشرت "الأهرام" مانشيت "مستقبل الأمة مرهون بقرارات القمة العربية"، فيما أبرزت كل "المصري اليوم" مانشيت عن "تحديات.. وتفاهمات في شرم الشيخ"، ونشرت "الوطن": مصر تقود قمة "الجيوش العربية"، واعتبرتها "الدستور" أخطر قمة عربية، ونقلت عن قائد الانقلاب "هناك أطراف خارجية تنسق وتعمل مع الإرهاب لتقويض الأمن القومي العربي".


وأفردت الصحف لانقلابية مساحة واسعة لتناول استقبال السيسي لأمير قطر في مطار شرم الشيخ، ونشرت صوراً تعبر عن حفاوة الاستقبال وتبادل القبلات واللقاء الذي جمعهما على هامش المؤتمر، واعتبرته بداية لتهدئة جديدة بين البلدين، وتوقعت "الأخبار" عودة السفير القطري قريباً إلى القاهرة. 


وجاءت الطبعات الأولى من الصحف الموالية للانقلاب العسكري اليوم الأحد، لتمنح المساحة المخصصة يوميا لجماعة الإخوان سواء لتشويه التنظيم أو إبراز المحاكمات الهزلية، حيث وجهت "المصري اليوم" و"الوطن" و"الشروق" و"الدستور" اتهامات للجماعة بإشعال "الفتنة الطائفية" في قرية "ضحايا داعش ليبيا" بمركز سمالوط بمحافظة المنيا، وقالت إن الجماعة وراء أعمال العنف التي وقعت بالقرية من خلال تحريضهم الشباب على الاحتجاج ضد بناء كنيسة في مدخل القرية تخليداً لذكرى الأقباط المذبوحين، وزعم الرهبان بالقرية تورط الإخوان في أحداث العنف.


وأشارت صحف الانقلاب إلى تنازل صاحب دعوى "حماس إرهابية" وحجز القضية للحكم في 10 مايو، فيما نقلت "الوطن" عن مصادر مطلعة تكليف نيابة "أمن الدولة" لقطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية بإجراء تحريات تكميلية عن ثروات قيادات الإخوان الوارد أسماؤهم لدى لجنة "أموال الإخوان" والمقدر أعدادهم بـ 1300 شخصاً.


وزعمت "الدستور" إن الإخوان مرعوبون من التقارب المصري القطرى، ونقلت أكاذيب حول شن هجوما إلكترونيا على "تميم" رداً على الحفاوة التي بادلها مع السيسي خلال اللقاء الثنائي على هامش القمة العربية.


وواصلت "المصري اليوم" الهجوم على التنظيم الدولي، بحوار مع د.عبد اللطيف عربيات -رئيس حكماء إخوان الأردن- قال فيه: الجماعة في مصر ارتكبت أخطاء والجماعة تعيش "بداية تفكك" وقيادتها عاجزة عن مواجهة الأزمات، ترخيص جمعية باسم الإخوان خطأ قانوني لأنها موجودة منذ أكثر من 70 عاما". 


وبالعودة إلى القمة العربية، أشارت الصحف إلى اجتماع ثلاثي بين السيسي والملك سليمان والرئيس اليمنى على هامش المؤتمر.


وأشادت صحف الانقلاب بمشروع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن لمواجهة الإرهاب في ليبيا، حيث صرحت الخارجية بأن القرار يبرهن مشروعية وقانونية العمليات العسكرية لمصر ضد داعش ليبيا، وأغفلت الصحف تأكيد القرار على استمرار سياسة حظر السلاح إلى ليبيا وبالأخص "جيش حفتر" ودعوة جميع الأطراف إلى نبذ القتال. 


وحكوميا.. قالت "الجمهورية" إن وزير الزراعة أعلن اتجاه الحكومة لتنمية ثروة وتربية الإبل لسد العجز في اللحوم والألبان، وأكدت "المصري اليوم" إن وزارة التعليم بدأت في مراجعة "البيانات المزورة" في مسابقة "الـ30 ألف معلم" بعد موجة الانتقادات التي طالت الوزير، وهاجمت "الوطن" محافظ البحيرة بسبب منع المواطنين لقاء وزير التموين خلال جولاته بالمحافظة.


ونقلت "الوطن" عن مصادر أن الحكومة أرسلت إلى المحكمة الدستورية تستطلع رأيها ودياً في إمكانية تعديل قانون المحكمة الدستورية حتى تجيز لها الرقابة السابقة على الانتخابات، وأضافت أن إقرار الرقابة السابقة يتوقف على قبول المحكمة تعديل القانون.  


واقتصاديا، أعلنت "الجمهورية" حصيلة إيرادات قناة السويس خلال 8 أشهر والتي تقدر بـ 28 مليار جنيه. 


وفى الشأن الأمني.. نشرت صحف الانقلاب خبر إصابة 8 بينهم 3 ضباط ومجند وضبط 15 مشتبها بتفجير عبوة ناسفة أمام جامعة القاهرة، وقالت الوطن إن "تنظيم "أجناد مصر" تبنى الهجوم.


وتابعت الأذرع الإعلامية حملة مليشيات العسكر في سيناء، والتي أسفرت عن تصفية 5 وضبط 8 –زعمت انتماءهم- لتنظيم بيت المقدس، كما تناولت عددا من الحوادث لرجال الشرطة حيث أشارت إلى حبس 3 أمناء شرطة لتعديهم على ضابط جيش بالمهندسين أثناء تفتيشه بكمين أمنى، 


ونشرت "الشروق" خبر مصرع متهم جنائي داخل سيارة ترحيلات في المنيا واتهمت النيابة 3 من أفراد الشرطة بقتل المتهم بسبب مشادة كلامية حدثت بينهم، كما تناقلت خبر مقتل ضابط وإصابة مخبر في حملة أمنية بالمنوفية لتنفيذ الأحكام.


واهتمت صحف الانقلاب بحكم المؤبد لـ متهم مصري وضابطين بالموساد و15 عاما لـ متهمة في قضية "التخابر مع إسرائيل"، فيما أشارت "الشروق" و"الدستور" إلى قبول نيابة النقض الطعن على براءة مبارك في "قضية القرن".