الكيان الصهيوني يغلق معبري “كرم أبو سالم” و”بيت حانون” مع قطاع غزة

- ‎فيعربي ودولي

أغلق الكيان الصهيوني المحتل، اليوم الخميس، معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غـزة، أمام حركة إدخال البضائع، بسبب "الأعياد اليهودية".

قالت هيئة المعابر الفلسطينية في السلطة الفلسطينية: إن الكيان الصهيوني قرر إغلاق معبري قطاع غزة "كرم أبو سالم، وبيت حانون" لمدة سبعة أيام، غير متواصلة، خلال شهري إبريل الجاري، ومايو المقبل، بسبب حلول الأعياد اليهودية، التي تشمل (الفصح والاستقلال والشعلة).

كما أغلقت سلطات الكيان الصهيوني أيضا طريقًا رئيسيًّا في شمال الضفة الغربية، لتنظيم ماراثون رياضي للمستوطنين اليهود بمناسبة عيد الفصح، وسط احتجاج رسمي وشعبي فلسطيني.

وقال بيان صادر عن الإدارة المدنية للكيان الصهيوني المحتل: إن الشارع العام الواصل بين حاجز زعترة القريب من نابلس مغلقًا حتى مفترق مستوطنة شيلو القريبة من رام الله، من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف: "لن نقبل بذلك وسيرافق الماراثون مسيرات احتجاجية فلسطينية، هذه أرضنا وليست أرضًا للمستوطنين الأغراب الذين يسكنون عليها مخالفين للقانون الدولي".

وأضاف: "سيرى المستوطنون اليوم أننا لن نقبل بالأمر الواقع، وهذا المارثوان يشجع على العنف والاحتكاك، فهم يريدون أن يقولوا إن هذه الأرض لهم يغلقونها في أي وقت وفي أي مكان، ونحن لن نقبل بذلك".

وعلى صعيد جرائم قوات الاحتلال الصهيوني بحق أهالى فلسطين المحتلة، أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني النار في منطقة الروايدة صوب مزارعي شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، واقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، ويسود توتر شديد في المسجد الأقصى بعد محاولة شرطي صهيوني دفع سيدة مقدسية، وتصدى الحراس والمصلون له.

كانت عناصر من الشرطة الصهيونية قد قامت بجولة استكشافية داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى بعد فجر اليوم الخميس.