فيديو| شعبة المستوردين: الدولار الجمركي كارثة.. ولن ينخفض!

- ‎فيتقارير

كتب حسن الإسكندراني:

قال أحمد علي بيومي، عضو شعبة المستوردين بالغرف التجارية، إن الدولار الموجود لا توجد به أي بوادر لنزول سعره بسبب زيادة بعض الأسعار.

وأضاف بيومى، خلال حواره ببرنامج "عايزين نفهم"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأربعاء، أنه يرجع الأمر لزيادة في الدولار الجمركي، معتبرًا أنه كارثة حقيقية فى مصر.

وقال "بيومي"، إن السياحة مازلت غير قادرة على النشطا وكذلك تحويلات المصريين لم تصل بعد لمرحلة التأثير، فكل الأشياء التي تؤثر على نزول سعر الدولار قليلة.

وأشار إلى أن سعره إطار السيارة النقل الذي كان بـ400 جنيه وصل إلى ألف وألف ونصف، وهي زيادة طبيعية وليست مكسب، قائلا: "أننا حتى الآن كمستوردين لم نصل لمرحلة المكسب في الاستيراد بل وصلنا لحد التكلفة وأقل أيضا".

وتابع: هناك مستوردون كبار لا يقومون بتزوير "الفواتير" احترامًا لنفسها ووضعها وللشركة نفسها، وإن ما قاله رئيس مصلحة الجمارك حول مخالفة مصر اتفاقية "الجات" فهذا أمر صحيح.. وتمر به مصر منذ فترة.

وأردف: أن مصلحة الجمارك لا تعنيها المستوردين بقدر ما يعنيها كم من المليارات قد جمعتهم اليوم من حصيلة لإبلاغ وزير المالية!

جدير بالذكر أن وزارة المالية قالت أمس الأربعاء، إن سعر الدولار الجمركي سيرتفع إلى 17 جنيها، ابتداء من اليوم الخميس ولمدة أسبوعين، مقارنة مع 15.75 جنيها حاليا. 

وذكر وزير المالية عمرو الجارحى، فى تصريحات صحفية: "سيبدأ العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي عند 17 جنيها، اعتبارا من الخميس وحتى نهاية مارس، تماشيا مع أسعار صرف العملة في البنوك"، وفق ما نقلت رويترز.

ويمثل الدولار الجمركي ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.