خبير اقتصادي: غلق شركات الصرافة يرفع سعر الدولار لـ20 جنيهًا

- ‎فيتقارير

كتب: حسن الإسكندرانى
قال الخبير الاقتصادي عماد مهنا، إنه مع غلق شركات الصرافة مع عدم توفير بديل آخر، فمن المؤكد أن يصل سعر الدولار لـ 20 جنيهاً، بالإضافة إلى خلق "تاجر العملة الموجود على القهوة.

وأضاف مهنا خلال لقائه ببرنامج "ساعة من مصر"، المذاع على قناة "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أمس الجمعة، أن البنوك غير جاهزة كبديل لغلق شركات الصرافة، لأن الدولة ليس بها دولار.

وأوضح مهنا أن منح الجنسية مقابل الودائع الدولائع الدولارية يُؤثر على الأمن القومي، متابعًا أنه: "في حالة حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي المقدر بـ 12 مليار دولار سيزيد دين مصر الخارجي لـ 90 مليار دولار.وأكد مهنا أنّ الحل في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية، اعتراف الحكومة بأنها أخطأت في إدارة الدولة.

البورصة تخسر 400 مليون بأسبوع
وكانت البورصة المصرية قد منيت خلال تعاملات الأسبوع الحالي بخسائر طفيفة بلغت نحو 400 مليون جنيه، ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 418.6 مليار جنيه، مقابل 419 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له؛ بانخفاض بلغت نسبته نحو0.1%.

الدولار يسجل 12.65
تراوح سعر بيع الدولار بالسوق السوداء اليوم 12.65 جنيه للبيع، حسب مكان البيع، فيما سجل سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية 8.85 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع، فيما بلغ سعر الريال 3.25 بارتفاع 5 قروش.

0.7% ارتفاعًا بمعدل التضخم
أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فى بيان نشر مؤخراً، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 0.7 % ليبلغ 191.1 نقطة مقابل 189.9 نقطة خلال يونيو الماضي، كما ارتفع معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي بنحو 14.8 % مقارنة بشهر يوليو من عام 2015، موضحًا أن معدل التضخم بلغ في الفترة من يناير إلى يوليو 2016 نحو 11.1%، مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

شطب 47 شركة صرافة
وكان البنك المركزي قد اتخذ الأسبوع الماضي قرارات حاسمة ضد شركات الصرافة حيث بدأ بوقف 4 شركات لمدة عام كامل، ثم تم إيقاف 5 شركات صرافة جديدة؛ بسبب تعمدها ارتكاب ممارسات تضر بسوق الصرف والاقتصاد القومي، من خلال مخالفتها لقانون النقد والتعليمات الرقابية التي تصدر عن البنك المركزي، وبحسب معلومات البنك المركزي فإن عدد الشركات التي تم شطبها نهائيًّا وسحب تراخيصها، والتي تم إيقافها مؤقتًا بلغ 47 شركة.