الصحافة: صمت انقلابي على قصف إسرائيل لسيناء وتوقف مشروعات السيسي

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:
 
تناولت صحف الأربعاء عدة قضايا؛ حيث أبرزت لقاء عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب أمس بالعاهل الأردني عبدالله الثاني، واعتبرته الشروق لمواجهة التنصل من حل الدولتين بعد أيام من تسريبات صحيفة هاآرتس لقمة العقبة السرية مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري.. وقد اعتبر مراقبون "قمة العقبة السرية" فضيحة من العيار الثقيل وتفريطا في فلسطين من أجل كسب دعم اللوبي اليهودي.

وجاءت تصريحات السيسي وعبدالله بالفعل محاولة للتنصل مما جاء في التسريبات، حيث يؤكدان أنه لا تنازل عن دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.. كما بحثا كسر جمود عملية السلام.. ومعلوم أن حكام العرب يطلقون في العلن تصريحات عنترية جوفاء دغدغة لمشاعر الشعوب وفي السر يفرطون في كل شيء.. نعم كل شيء.

ورغم تجاهل معظم الصحف لما أعلنه الوزير الصهيوني أفيغدور ليبرمان حول قصف تنظيم "الدولة الإسلامية" فى سيناء بطائرات إسرائيلية نفذتها قوات خاصة، وهو انتهاك خطير للسيادة المصرية وعار يلاحق سلطات الانقلاب إلى الأبد؛ إلا أن الشروق تناولت الموضوع الخطير والحساس.. ففي الوقت الذي التزمت فيه رئاسة الانقلاب والقوات المسلحة الصمت اكتفت الشروق بالنقل عن برلمانيين هم في الأساس لا يعلمون شيئا، حيث قالوا إن القصف غير صحيح وتصريحات ليبرمان مغلوطة!

مع أن العرف الدبلوماسي والسياسي يتطلب ردا من شخصية مماثلة للوزير الصهيوني، وهو بالأساس صبحي صدقي وزير الدفاع بحكومة الانقلاب، الذي يبدو أن القطة أكلت لسانه فلم ينطق بشيء حتى طباعة الصحف.

وفي قسم تحقيقات تناولت الأهرام انخفاض الدولار وألقت بالمسئولية عن ارتفاع الأسعار على عاتق الاحتكار وجشع التجار، وقالت إنه يجب على التجار والصناع أن يكون لديهم حس وطني ووضع أسعار بهامش ربح معقول.. ونقلت عن حماية المستهلك: نحتاج لجهاز قومي يضع أسعار استرشادية وتوحيد الجهات الرقابية الـ 17 لمنع التضارب.. ارتفاع سعر الصرف مسئول عن 30% فقط من زيادة أسعار السلع و70% بسبب جشع التجار.

وللأسف تجاهلت الصحيفة أن الحكومة نفسها رفعت أسعار السلع على بطاقات التموين ومنها الزيت والسكر والأرز.. كما نشرت الأهرام أيضا تحقيقا آخر حول صدمة أسعار الأسماك.. الصيادون: نخاطر بحياتنا وما نصطاده لا يكفي نفقاتنا أو مصاريف المراكب.

وأشارت الأخبار إلى مافيا غش الدواء وتداول 5 عقاقير مغشوشة لم تكشفها الصحة.

وأشارت صحف إلى مأساة جديدة فى المتوسط: انتشال جثث 74 مهاجرا فى ليبيا.. متطوعون: لا امكانيات لدفنها ومسئول: ستنقل إلى طرابلس.

وفي الملف الاقتصادي أشارت إلى توفير الدولار لحل مشكلة مديونيات الشركات.. وسوقت الوطن لتراجع الدولار 3 قروش.. والغرف التجارية ترفض تثبيت الجمركي.. وتناولت الشروق رؤية بنوك الاستثمار لمستقبل الدولار.. فاروس: 14 الى 15 جنيها السعر المتوقع للعملة الخضراء خلال العام الحالي.. أرقام كابيتال: السعر العادل بين 15 و16 جنيها.. ونقلت عن "بلومبرج" توقعاتها بتراجع الجنيه فى مارس والعريان: العملة ليست المشكلة ولا الحل.

وكارثة جديدة على الأبواب سوف تقع على رأس قائد الانقلاب حيث نقلت صحف تحذيرات "اتحاد التشييد" من توقف تنفيذ مشروعات الدولة.. عبدالعزيز يطالب المقاولين بـ الانضباط ويتعهد بسرعة عرض قانون التعويضات فى النواب.. وهو ما يأتي على خلفية الخسائر التي مني بها المقاولون جراء تعويم الجنيه وهو ما لم تعوضهم به الحكومة حتى اليوم.. الأمر الذي يهدد بوقف العمل بتلك المشروعات فلا أحد يعمل بالخسارة.

وتناولت الصحف زيارة اللاعب الدولي الشهير ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني ومنتخب الأرجنتين للترويج لعلاج مرضى فيروس "c"؛ حيث استقبله زاهي حواس وعدد من الوزراء وتشريفة خاصة، و10 حراس شخصيين لتأمينه، حيث زار الأهرامات وسأل عن توت عنخ آمون.

وفي خطوة سوف تسهم بكل تأكيد في زيادة تمزيق النسيج المجتمعي كشفت صحف أن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب سوف تنشر ملصقات بصور المطلوبين أمنيا داخل أتوبيسات النقل العام.

هذا ويواصل عبدالله السناوي حلقاته عن كتاب هيكل "أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز.. الخرائط تتكلم والصورة تحكي.. ديجول لهيكل عن نكسة 1967: الهزيمة التى لحقت بكم مؤقتة.

وأشارت إلى لقاءات مغلقة فى الكهرياء قبل إعلان موعد توقيع مفاعل الضبعة الذي يحذر خبراء من المضي فيه في ظل الأوضاع الراهنة وتأسيسه على ديون ضخمة تقدر بـ25 مليار دولار.. ونقلت الشروق تصريحات وزير النقل الروسي: لا عودة للرحلات الجوية إلى القاهرة قريبا.. وهو ما يأتي تقريبا بعد العثور على صاروخ مضاد للطائرات بالقرب من مطار القاهرة وهو ما نشرته صحيفة التليغرف وتايمز البريطانية.. ولكن صحف الانقلاب تجاهلت الحدث تماما وكأنه جرى في بلاد الواق واق.

وتناولت حكم القضاء الإداري برفض دعوى جنينة ضد قرار السيسي بعزله وقالت في الحيثيات إنه لا جدوى من إلغاء قرار السيسي بعزل جنينة من المركزي للمحاسبات.. فترة ولايته القانونية انتهت.. وزالت مصلحته فى العودة لرئاسة الجهاز منذ سيتمبر 2016.. ولكن الهدف ليس عودة جنينة ولكن المحكمة للأسف يبدو أنها عملت بالمواآمات السياسية لا الدستورية القانونية.. فالهدف هو بطلان القرار ذاته!! وهل هو دستوري أم اعتداء صارخ على الدستور؟ ولكن المحكمة أرادت فيما يبدو عدم الصدام مجددا مع سلطات الانقلاب الغاشمة، خصوصا بعد عدة قرارات جريئة من القضاء الإداري خلال الأيام الماضية.

وقالت الشروق إن شبين القناطر تودع سائق التوك توك شهيد لقمة العيش ضحية ضابط الشرطة.. أسرة السائقين ترفض تلقي العزاء.. ومحاميه: المتهم عرض مبلغا ماليا للتنازل.. ومصدر أمني: تحفظنا على الضابط وننتظر قرار النيابة.

وتناولت الوطن القضية الفلسطينية فى عهد ترامب: قرارات إسرائيلية جريئة فى بناء المستوطنات.. ومصر المنقذ التاريخي.. مفتي القدس: نرجو إتمام المصالحة برعاية مصرية.. وقيادي بالجهاد: القيادات الأمريكية غير مباشرة.

وأشارت إلى توابع إسقاط عضوية ساويرس.. الأمناء يغلقون هواتفهم بعد فصل نجيب.. وخليل: من حقه الطعن خلال 15 يوما.. وهنري: تصرف غير لائق.

وقالت إن المحمول يحرم طالب الثانوية من الامتحان.. التعليم: حضور 85% شرط دخول الطالب كمنتظم ولا لجان خاصة بأقسام الشرطة.

وأشارت إلى القبض على 12 مواطنا في جبل الحلال بوسط سيناء وصفتهم بالتكفيريين وحرق 7 أوكار لمن وصفتههم بالإرهابيين، وهي اتهامات جزافية أطلقتها سلطات الانقلاب بلا تحقيقات أو محاكمات ولا يمكن التثبت منها أو الوثوق بها، خصوصا أن أجهزة الانقلاب مشهود لها بالكذب البواح ونسج الافتراءات والأكاذيب بحق الأبرياء.

وأبرزت البوابة ملف الاختراق الشيعي للقاهرة، وقالت إنه بعد ردهم على انفرادنا باختراق اجتماعاتهم نواصل: حرب «البوابة» على الشيعة.. حميد رضا: شائعات « التبشير» هدفها «شيطنة إيران».. رانيا العسال: لقب «أميرة الشيعة» إنسانى وليس سياسيًا.. وليد إسماعيل: هدفهم تنفيذ الأجندة الإيرانية مقابل المال.. جمال زهران: أنا سُنى ناصرى ولست ذراعًا لـ«طهران».

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء
"الأهرام":
• قمة مصرية – أردنية.. السيسي وعبدالله يبحثان سبل كسر جمود السلام
• ميسي يزور الأهرامات ويسأل عن توت عنخ أمون
• توفير الدولار لحل مشكلة مديونيات الشركات
• القضاء الإداري يرفض دعوى هشام جنينة
• حرص بريطاني على زيادة الاستثمار بمصر.. الاستعانة بالخبرة الفرنسية فى صناعة السيارات
• اتهام رئيس حكومة الإنقاذ الليبية بدعم محاولة اغتيال السراج
• نشر صور الهاربين داخل الاتوبيسات
• تحقيقات: انخفاض الدولار يفضح الاحتكار وجشع التجار.. يجب على التجار والصناع أن يكون لديهم حس وطني ووضع أسعار بهامش ربح معقول.. حماية المستهلك: نحتاج لجهاز قومي يضع أسعار استرشادية وتوحيد الجهات الرقابية الـ 17 لمنع التضارب.. ارتفاع سعر الصرف مسئول عن 30% فقط من زيادة أسعار السلع و 70% بسبب جشع التجار
• تحقيق: صدمة أسعار الأسماك.. الصيادون: نخاطر بحياتنا وما نصطاده لا يكفي نفقاتنا أو مصاريف المراكب

"الأخبار":
• السيسي وعبدالله: لا تنازل عن دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.. قمة الرئيس وملك الأردن بحثت كسر جمود عملية السلام
• الجيش يواصل تطهير جبل الحلال ويقبض على 12 تكفيريا
• ميسي فى الأهرامات.. النجم العالمي يعلن مشاركته فى البرنانج المصري لعلاج فيروس سي
• الأخبار تواصل كشف مافيا غش الدواء.. تداول 5 عقاقير مغشوشة لم تكشفها الصحة
• القضاء الاداري يرفض عودة جنينة لجهاز المحاسبات

"المصري اليوم":
• السيسي وعبدالله: لا تنازل عن حل الدولتين.. أوضاع ليبيا وسوريا والعراق تتصدر القمة المصرية الأردنية
• مأساة جديدة فى المتوسط: انتشال جثث 74 مهاجرا فى ليبيا.. متطوعون: لا امكانيات لدفنها ومسؤول: ستنقل إلى طرابلس
• رحلة الدهابة: 10 الاف مصري وسوداني ينقبون عن الذهب فى البحر الأحمر
• "بلومبرج" تتوقع تراجع الجنيه فى مارس والعريان: العملة ليست المشكلة ولا الحل
• "اتحاد التشييد" يحذرمن توقف تنفيذ مشروعات الدولة.. عبدالعزيز يطالب المقاولين بـ الانضباط ويتعهد بسرعة عرض قانون التعويضات فى النواب
• "ميسي" يصل القاهرة.. وحواس يستقبله امام الأهرامات.. اللاعب بسأل عن حقيقة مقتل توت عنخ أمون
• شيخ الأزهر يبحث تطوير التعليم بالجامعة مع عمداء الكليات.. الطيب لـ سفير ماليزيا: نعمل على ترسيخ سماحة الإسلام واعتداله فى عقول الدارسين
• الداخلية تنشر ملصقات بصور المطلوبين داخل اتوبيسات النقل العام

"الشروق":
• قمة مصرية – أردنية لمواجهة التنصل من حل الدولتين.. السيسي وعبدالله الثاني يلتقيان بالقاهرة بعد أيام من تسريبات قمة العقبة
• إسرائيل تعلن قصف "داعش" فى سيناء.. وبرلمانيون: غير صحيح.. ليبرمان: قوات خاصة نفذت الهجوم.. وبخيت: تصريحات مغلوطة
• عبدالله السناوي يكتب: أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز.. الخرائط تتكلم والصورة تحكي.. ديجول لهيكل عن نكسة 1967: الهزيمة التى لحقت بكم مؤقتة
• لقاءات مغلقة فى الكهرياء قبل اعلان موعد توقيع مفاعل الضبعة.. الموافقة على إقامة المرحلة الثانية فى منطقة النجيلة.. ومؤتمر جماهيري فى موقع المحطة الأسبوع المقبل
• وزير النقل الروسي: لا عودة للرحلات الجوية الى القاهرة قريبا
• مصدر أمني: "تشريفة" لموكب ميسي.. و10 حراس شخصيين لتأمينه
• القضاء الإداري: لا جدوي من إلغاء قرار الرئيس بعزل جنينة من المركزي للمحاسبات.. فترة ولايته القانونية انتهت.. وزالت مصلحته فى العودة لرئاسة الجهاز منذ سيتمبر 2016
• شبين القناطر تودع سائق التوك توك شهيد لقمة العيش ضحية ضابط الشرطة.. اسرة السائقين ترفض تلقي العزاء.. ومحامية: المتهم عرض مبلغا ماليا للتنازل.. ومصدر أمني: تحفظنا على الضابط وننتظر قرار النيابة
• بعد رحلة هبوط مفاجئة "الشروق" ترصد رؤية بنوك الاستثمار لمستقبل الدولار.. فاروس: 14 الى 15 جنيها السعر المتوقع للعملة الخضراء خلال العام الحالي.. أرقام كابيتال: السعر العادل بين 15 و 16 جنيها

"الوطن":
• قمة الرئيس والملك: "دولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس" من الثوابت القومية.. السيسي وعاهل الأردن يبحثان سبل دعم الجامعة العربية.. ويطالبان بالتمسك ينتائج استانا لحل أزمة سوريا
• القضية الفلسطينية فى عهد ترامب: قرارات إسرائيلية جريئة فى بناء المستوطنات.. ومصر المنقذ التاريخي.. مفتي القدس: نرجو إتمام المصالحة برعاية مصرية.. وقيادي بالجهاد: القيادات الأمريكية غير مبشرة
• السينما المصرية بلا حماية.. مخرجون وكتاب: قوة مصر الناعمة فى حاجة الى تدخل رئاسي ودعم الدولة للسينما أكذوبة
• الرقابة الادارية تفاجئ الصوامع والشون وتضبط 4 متهمين بالرشوة.. سقوط مسئول أصدر 55 ترخيصا مخالفا للمباني بأسيوط
• توابع إسقاط عضوية ساويرس.. الأمناء يغلقون هواتفهم بعد فصل نجيب.. وخليل: من حقه الطعن خلال 15 يوم.. وهنري: تصرف غير لائق
• الدولار يفقد 3 قروش.. والغرف التجارية ترفض تثبيت الجمركي

"اليوم السابع":
• ميسى يدعو العالم لزيارة مصر من أمام الأهرامات"، وفيه: زاهى حواس يصطحب النجم العالمى فى زيارة إلى الأهرامات وعشاء بصحبة وزراء وشخصيات عامة.. ومزاد على تيشرتين للنجم العالمى لصالح علاج غير القادرين لفيروس سى، والتفاصيل الكاملة فى الصفحة السادسة من العدد الورقى
• قلاش: الدولة دعمتنى وأنا ابنها وأدافع عنها.. وسلامة: محدش يقدر يمس الصحفيين والنقابة شريكة للدولة
• زعيما مصر والأردن يبحثان استعدادات القمة العربية ويؤكدان: الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس "ثوابت لا تنازل عنها".. السيسي وعبدالله يبحثان القضايا العربية على رأسها الفلسطينية وسوريا وليبيا والعراق والقضايا الاقليمية
• المحمول يحرم طالب الثانوية من الامتحان.. التعليم: حضور 85% شرط دخول الطالب كمنتظم ولا لجان خاصة بأقسام الشرطة
• القبض على 12 تكفيريا وحرق 7 أوكار للإرهابيين فى جبل الحلال.. قوات الجيش الثالث تواصل إحكام سيطرتها على المنطقة

البوابة:
• بعد ردهم على انفرادنا باختراق اجتماعاتهم نواصل: حرب «البوابة» على الشيعة.. حميد رضا: شائعات « التبشير» هدفها «شيطنة إيران».. رانيا العسال: لقب «أميرة الشيعة» إنسانى وليس سياسيًا.. وليد إسماعيل: هدفهم تنفيذ الأجندة الإيرانية مقابل المال.. جمال زهران: أنا سُنى ناصرى ولست ذراعًا لـ«طهران»
• «السيسى» و«عبدالله» يشكلان «مجموعة عمل» لمواجهة التحديات الإقليمية.. طائرات حربية ترافق العاهل الأردنى لقصر الرئاسة
• ردًا على مزاعم ابنه.. مصدر سيادى: الرئاسة لم تتصل بأسرة «عبدالرحمن»

التشهير بالإخوان
"الشروق" أشارت إلى إخلاء سبيل 25 متهما بـ تمويل الإخوان.. والنيابة تستدعي 45 آخرين.. المتهمون ينكرون علاقتهم بأنشطة الجماعة ويؤكدون خضوعهم للمراقبة الأمنية.

وفي تقرير آخر قالت إن الجنايات تعيد المرافعة فى تظلم اثنين من قضاة بيان رابعة ممنوعين من السفر.. وفي تقرير ثالث ادعت أن الأمن السوداني يداهم مجمعات سكنية تابعة لـمن وصفتهم بالإخوان الهاربين.

أما اليوم السابع فنشرت تقريرا موسعا في ص7 تساءلت فيه: هل تخلع حماس عباءة "الإخوان"؟.. مشعل يبدأ رسم مستقبل الحركة فى وثيقة سياسية جديدة.. توقعات بالانفصال عن الجماعة الإرهابية واستبدال مقاومة الاحتلال اليهود.. ومحلل: تهديدات ترامب ستدفعها للمراجعات.

وواصلت البوابة هجومها وافتراءها على الجماعة وزعمت في تقرير موسع بص 6 إن العالم ينقلب على الجماعة التي وصفتها بالإرهابية.. الإرهابية للخلف در.. أردوغان سأحاكمهم إذا ثبت تورطهم فى الإرهاب.. بريطانيا تتخلى عنهم.. وترامب يحاصرهم.. حملات اعتقال واسعة لأعضائها فى السودان.

وفي تقرير آخر ادعت أن الجماعة تعانى عجزًا فى عناصرها.. «الإخوان» تجند الشباب عبر «التنمية البشرية».. وفي تقرير ثالث قالت: «على خطى "كتائب حلوان".. المقاومة الشعبية" تدخل فى مواجهة مباشرة مع المواطنين.. الحركة الإرهابية تتبنى حرق شبكة محمول بالعاشر وتستهدف أسيوط والبحر الأحمر» وفي محتوى الخبر نسبت الحركة للإخوان.