رصد تقرير “مبادرة محامون من أجل الديمقراطية” عن حالة المسار الديمقراطي في مصر بالربع الثانى لعام 2019 الجارى 156 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، و66 محاكمة متداولة منها ٧ محاكمات عسكرية مثُل لها 1555 مواطنًا، و52 انتهاكاً بحق إعلاميين وصحافيين.

التقرير رصد الإجراءات والقضايا التي تؤثر على مسار الديمقراطية في مصر خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو من عام 2019 حيث رصد الاحتجاجات التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة، والمحاكمات التي مثلت لها القوى السياسية المختلفة والمنتمين لها، والأحكام القضائية ومحاكمات المدنيين عسكرياً، وأحكام الإعدام في القضايا المتعلقة بالرأي العام والاعتداءات ضد المدافعون عن حقوق الإنسان والحريات الإعلامية.

كما رصد صدور 8 أحكام بالإعدام ضد 32 مواطنا منهم 19 مواطنا أيدت محكمة النقض الحكم الصادر بإعدامهم، كما رصد 68 فاعلية احتجاجية لتحالف دعم الشرعية وجماعة الاخوان المسلمين من بين 156 فعالية احتجاجية .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن “الحملات الامنية التي أطلقتها الأجهزة في الأونة الأخيرة من إلقاء القبض على عدد من النشطاء والصحفيين وبرلماني سابق يقومون بالتنسيق فيما بينهم لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت مزاعم تخطيطهم لإسقاط الدولة تحت مسمى مخطط الأمل ما هو إلا إعلان واضح وصريح على أن السجن بات أقرب للمعارضين في مصر عن أي وقت مضى”.

وطالبت الشبكة سلطات النظام الانقلابى باحترام أدمية السجناء ، عبر تحسين أوضاع المحتجزين داخل السجون وتمكينهم من تلقي العلاج اللازم ووقف عقاب مناهضى الانقلاب بالحبس الاحتياطي المطول.

لمطالعة التقرير من هنا 

 

Facebook Comments