اهتمت الصحف والمواقع  بتطورات انتشار فيروس "كورونا" حيث أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن 16 إصابة جديدة ما يرفع عدد المصابين إلى 126 حالة.  و أشار تقرير للعربي الجديد إلى إصابة اثنين من قادة الجيش المصري إضافة إلى عدد من العسكريين الآخرين، وقررت القيادة العامة إعلان حالة الطوارئ القصوى وإغالق الكلية الحربية بمصر الجديدة لمدة 45 يوما كإجراء احترازي. وأعلنت القوات المسلحة، الأحد، عن خطة لمواجهة تفشي الفيروس.

وحالة استنفار في شرم الشيخ في أعقاب اكتشاف   إصابات بالفيروس بين سياح إيطاليين وصلوا إلى المدينة قبل  أكثر من أسبوع!.  ونشرت واشنطن بوست تقريرا   تناولت فيه كيف تسببت  باخرة نيلية مصرية في نشر فيروس كورونا وانتقدت فيه  الإهمال الحكومي المصري الذي أدى إلى تحول السفينة إلى بؤرة لانتشار الفيروس ليس في مصر وحدها في عدد من بلاد العالم.

إلى ذلك، نشرت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات نص رسالة استغاثة من معتقلي وادي النطرون  خوفا من تفشي "كورونا". كما تم وقف التداول بالبورصة المصرية وخسارة الأسهم 1.9 مليار دولا(31 مليار جنيه).

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى "126" حالة :... أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل  16 حالة  إصابة جديدة بالفيروس من ضمنهم 8 مصريين و8 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة. وبذلك يرتفع عدد المصابين إلى "126" حالة من ضمنهم 26 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتين وفاة فقط «حالة السيدة المصرية التي توفيت الخميس الموافق 12 مارس، والأخرى للألماني الذي توفي الأحد الموافق 8 مارس».

كورونا يصيب قياديين اثنين بالجيش المصري… وخطة طوارئ لمواجهة الموقف.. العربي الجديد: أكدت مصادر خاصة، لـ "العربي الجديد"، أن فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" أصاب اثنين من قادة القوات المسلحة المصرية، وعسكريين آخرين، ما دفع بالقيادة العامة للجيش إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى. وقالت المصادر-التي فضلت عدم ذكر أسمائها- إن القيادة العامة قررت إغلاق الكلية الحربية بمصر الجديدة لمدة 45 يومًا كإجراء احترازي، ولا يسمح خلالها للطلبة بالإجازات أو بالزيارات العائلية داخل الكلية. وأعلنت القوات المسلحة، الأحد، عن خطة لمواجهة تفشي الفيروس. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش: إن رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد قام بتفقد اصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة في إطار اتخاذ الإجراءات الوقائية لمجابهة فيروس "كوفيد-19" المعروف باسم "كورونا" المستجد. وجاء ذلك ضمن خطة القوات المسلحة للاستعداد وتقديم الدعم لأجهزة الدولة المختلفة في مجابهة الفيروس، وفرض سيناريوهات محتملة للتعامل مع كافة المواقف الطارئة.

رسالة استغاثة من معتقلي وادي النطرون  خوفا من تفشي "كورونا":... نشرت  التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، الأحد، رسالة استغاثة كتبها معتقلون في سجن "430 وادي النطرون"، يؤكدون فيها اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا في السجن، وعدم وجود رعاية طبية لاحتواء الأزمة.وقالت الرسالة: "نخاطب كل من له ضمير. نحن معتقلي ليمان 430 صحراوي وادي النطرون. الزنزانة طولها 5 أمتار وعرضها 3.5 أمتار وارتفاعها 3.5 أمتار، وبها 5 فتحات ضئيلة للتهوية مغطاة بشبك حديدي ضيق المسام. يقبع في الزنزانة نحو 20 فرداً، بواقع 35 سم لكل فرد. العنبر مقسم على أربعة، كل ربع يوجد به 5 غرف بواقع 100 فرد في مساحة لا تتعدى 20 متراً. الطعام يأتي مطبوخاً، ولا نعلم مصدره، ما يسهّل انتشار الفيروس".وأوضحت رسالة السجناء: "نظراً لاكتشاف إصابات كورونا في السجون، وعدم وجود رعاية طبية، فإننا نمرّ بحالة إعدام جماعي ممنهجة نظراً لارتفاع فرص الإصابة في هذا المكان الذي يوجد فيه حمام واحد في كل زنزانة يستخدمه 20 فرداً".

فيه وباء خرجوا السجناء".. توسع الحملات الحقوقية والسياسية للإفراج عن المعتقلين:.. تحت شعار "فيه وباء.. خرجوا السجناء"، توسعت حملات المنظمات الحقوقية للمطالبة بالإفراج عن السجناء والمعتقلين في مصر، خشية تفشي وباء كورونا "كوفيد 19"، وتصنيفه "جائحة" من قبل منظمة الصحة العالمية.

استنفار في شرم الشيخ بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا.."العربي الجديد": أفادت مصادر طبية في مدينة شرم الشيخ المصرية، بإعلان حال الاستنفار بعد الكشف عن إصابات بفيروس كورونا في المدينة بين سيّاح إيطاليين وصلوا إلى المدينة قبل أكثر من أسبوع، وقد عُزِلوا داخل أحد الفنادق. وتسود حالة من القلق في المدينة، في ظل عدم معرفة الأماكن التي زارها المصابون، أو الأشخاص الذين احتكوا بهم، في ظل عدم نشر أسمائهم أو صورهم من قبل الجهات المختصة، فيما يُتوقَّع حجر العشرات من السيّاح والعاملين في قطاع السياحة خلال الساعات المقبلة، لمنع انتقال العدوى.

WP: كيف نشرت سفينة سياحية مصرية فيروس كورونا في العالم؟.."عربي 21": نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا، أعده مراسلها سودرسان رغفان وميريل كورن فيلد، يشيران فيه إلى الطريقة التي أسهمت فيها سفينة سياحية على النيل بانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم. ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه مع وصول أخبار انتشار الفيروس في سفينة سياحية في النيل إلى السلطات الصحية المصرية فإن الفيروس كان قد انتشر حول العالم.

 وقف التداول بالبورصة المصرية وخسارة الأسهم 1.9 مليار دولار..."عربي 21": فقدت القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة المصرية أكثر من 31 مليار جنيه (1.92 مليار دولار)، في بداية تعاملات الأحد، مدفوعة بالتبعات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا. وتراجعت القيمة السوقية، في بداية التعاملات اليوم، إلى 569 مليار جنيه (35.56 مليار دولار)، نزولا من القيمة السوقية في ختام جلسة الأربعاء البالغة 600 مليار جنيه (37.5 مليار دولار)، بينما كانت البورصة في إجازة الخميس.

"المحامون الدوليون" تطالب "حقوق الإنسان" الدولي ببعثة تقصي حقائق ومقرر خاص بمصر .. العربي الجديد: طالبت منظمة "المحامون الدوليون"، "إنترناشيونال لويرز دوت أورغ" بإرسال بعثة تقصي حقائق وتعيين مقرر خاص لمراقبة التدهور المستمر لحقوق الإنسان في مصر.جاء ذلك في بيان مكتوب لمجلس حقوق الإنسان وبعثات الدول الأعضاء قبيل الجلسة الثالثة والأربعين بمجلس حقوق الإنسان الدولي بجنيف. كما تلت المنظمة بيانًا شفويًا حول معاملة السجناء بمصر، حيث ذكرت المنظمة أنه "يتم احتجازهم بشكل غير آدمي في زنازين متكدسة ضيقة بدون تهوئة ومليئة بالحشرات، محرومة من وسائل التهوئة في الصيف والتدفئة بالشتاء، فضلًا عن منع الزيارات العائلية والحرمان الممنهج من العلاج الضروري، الذي أودى بحياة المئات منهم مسنين ومصابين بأمراض مستعصية وفقا لتقارير حقوقية ذات مصداقية".

قتلى وجرحى بتفجير آلية عسكرية في رفح بسيناء.. العربي الجديد: قُتل وأُصيب عدد من العسكريين المصريين، صباح اليوم الأحد، جراء تفجير آلية عسكرية في مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد.وأفادت مصادر قبلية وشهود عيان لـ"العربي الجديد"، بإقدام مسلحين مجهولين يُعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم "ولاية سيناء"، الموالي لتنظيم "داعش" الإرهابي، بتفجير عبوة ناسفة نصبت لآلية عسكرية تابعة للجيش.وأوضحت المصادر ذاتها أن قوات الجيش أرسلت تعزيزات عسكرية إلى مكان الانفجار، فيما تبعتها سيارات إسعاف لنقل الضحايا.وفي وقت لاحق، أكدت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري لـ"العربي الجديد"، وقوع قوة عسكرية بين قتيل وجريح نتيجة عمل تفجيري في مدينة رفح.

إثيوبيا تتحرك في أوروبا وإفريقيا لشرح موقفها من سد النهضة.. مدى مصر: تعمل إثيوبيا على الحشد خارجيًا لدعم موقفها في أزمة سد النهضة، حيث زار  وفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس الإثيوبي السابق مقر الاتحاد الأوروبي للقاء كبار المسؤولين بالاتحاد، بالإضافة إلى سفر رئيسة إثيوبيا ساهلورق زودى، إلى أوغندا للتشاور حول السد. كما تعتزم إثيوبيا إرسال وفد مماثل للولايات المتحدة.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الوطن»:… 14 يوما "طوارئ" لمواجهة "كورونا".. حملات لغلق "السناتر" والحضانات.. وإخلاء المدن الجامعية وتعقيمها.. وتأجيل الدعاوى القضائية.. وإجراءات احترازية في دواوين الحكومة

«الوطن»:...الفيروس يتراجع في الصين ويتمدد في العالم.. إصابة 8162 في كوريا الجنوبية.. ورئيس وزراء إسبانيا ينضم للمصابين.. وغلق دور السينما بألمانيا

«مانشيت اليوم السابع»:... السيسى: مصر دائماً داعمة للسودان.. الرئيس يبحث مع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السودانى تطورات ملف سد النهضة.. و«حميدتى» يشيد بالمساندة المصرية الصادقة للحفاظ على استقرار السودان

«مانشيت اليوم السابع»:… استنفار بكل أجهزة الدولة.. إجراءات وقائية فى مواجهة «كورونا».. الجيش يدعم إجراءات الدولة.. اصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة لمجابهة الفيروس..«مدبولى» يستعرض الرصيد الاحتياطى من السلع.. الدولة ستتعامل «بقبضة حديدية» مع من يتعمدون إخفاء السلع أو رفع الأسعار… "الأوقاف" تغلق جميع الأضرحة والمزارات وتحظر عقد القران بالمساجد وسرادق العزاء.. و«الكاتدرائية» تعطل مدارس الأحد

«اليوم السابع»:... الجامعات تبدأ إتاحة المقررات الدراسية إلكترونيا.. «القاهرة»: التحول إلى النظم الإلكترونية.. و«حلوان»: نستخدم الواتساب واليوتيوب.. و«كفر الشيخ»: حزمة آليات منها استخدام «فيديو كونفرانس»…«بالشمع الأحمر».. الداخلية تغلق مراكز الدروس الخصوصية فى المحافظات.. واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية تجاه المخالفين

Facebook Comments