كتب: حسن الإسكندرانى

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي السبت لافتة قام بوضعها أهالي منطقة إمبابة على كورنيش النيل تكشف معاناة الأهالي من ارتفاع الأسعار  في ظل تدهور الإقتصاد المصرى وانهيار الجنيه المصري.

 

وبحسب المقطع، فقد ظهرت صورة كتب عليها:كيلو اللحمة بـ120 جنيه ،وكيلو الفراخ بـ35 جنيه ،وكيلو الطماطم بـ12 جنيها ،ثم أردفوا :لو رجال كل!

 

وكان السفيه عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب تعهد تخفيض الأسعار في خطابه يوم 1 نوفمبر 2015، خلال الندوة التثقيفية رقم 20 للقوات المسلحة المصرية، التى عقدت فى مسرح الجلاء بالقاهرة، وسط حضور قيادات القوات المسلحة.

 

ومضى  أيضا نوفمبر 2016 ، ولم تنخفض الأسعار.. وجاء ديسمبر وجدد السيسي تعهده، وشهد الشهر  ارتفاعات جنونية، ثم بدأت السنة الجديدة بيناير ثم فبراير ومارس.. والآن نحن في أواخر شهر إبريل 2016.. فهل وفى السيسي بتعهده؟!!

 

25 % زيادة باللحوم والداوجن 

أكد عدد من الخبراء بالقطاع التجاري أن اسعار الدواجن واللحوم قد شهدت زيادة بلغت  بنسبة 25 % ،  بالإضافة إلى استقرار أسعار الاسماك .

 

وقال عبدالعزيز السيد ،رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية،فى تصريحات صحفية سابقة، على ارتفاع أسعار الداوجن بنسبة 25 % خلال الفترة الحالية ، حيث تسجل 18.5 جنيه في المزرعة ، و22 إلى 24 جنيه للمستهلك ، و27 جنيه كيلو المجمدة.

 

 وتوقع "السيد" استمرار ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة  خلال الأيام المقبلة  ، منوها أن ضخ كميات كبيرة من الدواجن  بالمجمعات يساهم في تخفيف الضغط على الطلب المحلي.

 

 وأشار إلى ارتفاع اسعار الدواجن البانيه بشكل كبير ليتراوح سعر الكيلو مابين 50 و58 جنيه ، كما ارتفع البيض بنحو 20 % ، حيث ارتفع من 17 إلى 20 جنيه بالمزرعة ، كما زادت الدواجن البلدي بنحو 10% لتسجل 26و27 جنيه بدلا من 24 و25 جنيه . 

 

فى حين ،أكد محمد شرف عضو  شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 5% خلال الفترة الحالية ، حيث سجل كيلو اللحم الكندوز 80 إلى 85 جنيه بالمناطق الراقية ، و75 إلى 80 جنيه بالمناطق الشعبية . وأضاف أن سعر اللحم الضاني يتراوح بين  85-90 جنيه للكيلو ، كما يتراوح  كيلو البتلو المشفي بين 100- 120 جنيه.وأرجع،فى تصريحات صحفية مؤخرا، ارتفاع أسعار إلى حالة التضخم الموجودة بالسوق المصرية ودخول شهر رمضان المبارك.

Facebook Comments