كتب محمد قتحي:                   

شنت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الثلاثاء حملة سوداء على جماعة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية في العالم وأكثر حركة شعبية مصرية فازت بكل الاستحقاقات الديمقراطية النزيهة بعد ثورة 25 يناير 2011 والتي يجمع العالم كله أنها كانت الأنزه في تاريخ مصر والأكثر تعبيرا عن توجهات الرأي العام في مصر.

وفيما يبدو أنه توجه رسمي ممنهج؛ حاولت كل الصحف بلا استثناء الربط بين الجماعة وتنظيم داعش على الرغم من الخلافات الجوهرية بين التنظيمين، كما أن "داعش" يكفر الإخوان كما يكفر باقي العملية الديمقراطية بعكس الإخوان تماما.

فأشارت الأهرام إلى إحباط 12 عملية إرهابية لاستهداف الكنائس والشخصيات العامة.. وفي ص3 تناولت ما أسمتها "مزارع الموت" وزعمت أنها أحدث خطط الإخوان، وادعت أن المزرعتين مفخختان بكمية كبيرة من المتفجرات  فى البحيرة والإسكندرية ويمتلكهما القياديان شكرى نصر محمد البر و رجب عبده مغربى "مسؤولا التنظيم بمحافظة كفر الشيخ" وفقا لادعاء الصحيفة التي زعمت أيضا أنه قد تم العثور على (مخابيء سرية يتم استخدامها كأوكار لتصنيع العبوات المتفجرة لحين تسليمها للعناصر الإرهابية المنفذة للعمليات الإرهابية.

وجاء رأي الأهرام بعنوان "نجاحات أمنية" وفيه تشيد الصحيفة بـ جهود الأمن الوطنى فى كشف المزرعتين، وادعت أن  ما وصفتها بالعناصر الإرهابية الخطرة تابعة للجان الحراك المسلح التابعة لجماعة الإخوان التي وصفتها بالإرهابية، وانتقدت ما زعمت أن بعض المتهمين تلقوا تعليمات من قيادات التنظيم الهاربين خارج البلاد فى قطر وتركيا وبعض الدول الأوروبية عنوانها: (اقتل بنى وطنك) واعتبرت  أن نجاح الأمن في اكتشاف هذه المخابئ  يجنب البلاد ويلات حرب إرهابية طويلة!.

وعلى خطى الأهرام جاء مانشيت الأخبار  بعنوان: "رصد بؤرتين إرهابيتين جديدتين بالدلتا.. مصدر أمني: المتفجرات المضبوطة فى المزرعتين قيمتها تفوق ٥٠ مليون جنيه".. وقالت المصري اليوم إن التحقيقات تفيد أن أسلحة "المزرعة" أجنبية.. الشرطة تلاحق إرهابيين فى قنا لتورطهم بتفجير الكنائس.. (وجاء في االخبر: المزرعة مملوكة لأحد قيادات الإخوان).

وتناول مانشيت اليوم السابع ما زعم أنها "سراديب الإرهاب".. مدعية أن "الأخوان" أنشات أنفاق متفجرات بالمحافظات.. أما الوطن في ص8 فنقلت عن مصادر أن مضبوطات مزرعة البحيرة تتضمن تكليفات "دولي الإخوان" بتفجير الكنائس.. منفذا تفجيري كنيستى "طنطا والإسكندرية" تدربا فى المزرعة.. وحبس 13 من عناصر الخلية 15 يوما.. وملاحقات لقياديين إخوانيين يمتلكان مزرعتى "البحيرة والإسكندرية".

وأضافت في تقرير آخر نقلا عن أمنيين وإسلاميين أن المتفجرات والأسلحة دليل توحد "الجماعة" مع "داعش" بحسب مزاعم الصحيفة التي بنت حكمها بناء على ظنون واتهامات ملفقة.

أما "البوابة" في ص7 فقالت إن مقاطع فيديو لشرح طريقة تحضير القنابل ودروس فى تكتيكات النسف.. مدرسة "داعش" و"حماس" المشتركة لتصنيع القنابل.. لجان الإخوان النوعية.. كيف يحصلون على المتفجرات؟.. موسوعة "ذوالبجادين" أبرز مراجع الإرهابيين لتصنيع المتفجرات.. وتناولت كذلك ما وصفتها بمزارع "الموت".. خريطة مصانع القنابل فى مصر.

وفى ص7 زعمت أن أسلحة الإخوان الإرهابية فى البحيرة.. ضبط  مواد كيماوية ومتفجرات فى "مزرعة الموت".. خبراء يتهمون الدوحة بتمويل الجماعة المتطرفة وتهريب الأسلحة عبر ليبيا.. وتابعت في تقرير آخر بص7: نقلا عمن وصفتهم بخبراء أمنيين يحذرون من أن الإخوان يدرسون تصنيع أسلحة كيماوية بالجراجات و"مزارع الفراخ".

ونشرت "البوابة" تقريرا موسعا زعمت فيه أنها ترصد مساجد التكفير فى "عين شمس. ونشرت الوطن تقريرا زعمت فيه أن "البصارطة" مفرخة الإرهاب.. "الإخوان" استقطبوا شباب القرية بـ"الرياضة والسمر".. واختبار الطاعة يشمل توصيل ورقة دون قراءتها.

و"اليوم السابع" ص5 زعمت أن "الإخوان" يتاجرون بالدين فى إسطنبول .. ونقلت الوطن عن دبلوماسيين أن تمرير "التعديلات" يزيد توتر العلاقات التركية-الأوروبية ويحذرون من تزايد القمع.. و"دولي الإخوان" يحتفى بالنتيجة بحسب مزاعم الصحيفة.

وأبرزت الصحف احتفالات المواطنين بأعياد الربيع في الشواطئ والحدائق وقالت إن فنادق السخنة ترفع لافتة "كامل العدد".. وحفلات مسائية فى شرم الشيخ والغردقة.. وقالت الأخبار إن شم النشيم يهزم الإرهاب..  المواطنون خرجوا للحدائق والشواطئ.. وإقبال كبير على شرم الشيخ.. وقالت إن تواضروس ترأس قداس شم النسيم بوادى النطرون.. مشيرة إلى إصابة 90 شابا «بنزل» أسوان الدولى بالتسمم.. ونقلت عن د. سميح منصور أستاذ علم المبيدات لـ«الأخبار»: سموم على مائدة المصريين.

واقتصاديا.. قالت الوطن إن مصر تتعجل "البنك الدولى وصندوق النقد" للحصول على 2.25 مليار دولار.. 3 مليار دولار استثمارات أوروبية بدءًا من أكتوبر.. و"لانجشولدت": إنشاء 40 محطة طاقة شمسية بأسوان..

ونقلت عن مسئول: "الصحة" تدرس زيادة أسعار الخدمات الطبية فى "العلاج الاقتصادى" بسبب "التعويم.. وأوضحت اليوم السابع أن المستشفيات الخاصة تشترى الدم بـ450 جنيهًا وتبيعه بـ1000 جنيه.

وفي ملف العلاقات الخارجية.. أبرزت الشروق تصريحات المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء السعودي عسيرى والتي أكد فيها أن القاهرة عرضت إرسال 40 ألف جندى إلى اليمن.. ومصدر مصرى مطلع: لم يحدث.. المصدر: القاهرة رفضت طلبًا للرياض بإرسال قوات برية إلى اليمن وكان هذا سبب الخلاف بين البلدين فى الفترة الأخيرة.. ونستغرب توقيت التصريحات.

ونشرت  البوابة تقريرا رصدت فيه تصريحات بعض الدبلوماسيين وقالت إنهم استنكروا تصريحات مستشار وزير الدفاع السعودى.. مؤكدين أن مصر لن تشارك بقوات برية فى حرب اليمن.

وزعمت صحف أن أوروبا تنتفض ضد دستور أردوغان وتحذر من تقسيم تركيا.. وادعت الوطن أن ما وصفتها بديكتاتورية "أردوغان" تهزم الأتراك.. المدن الكبرى تصوت بـ"لا".. والمعارضة ترفض نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية و"الشعب الجمهورى" يطلب إعادة فرز 60% من الأصوات.. دبلوماسيون: تمرير "التعديلات" يزيد توتر العلاقات التركية-الأوروبية ويحذرون من تزايد القمع.. و"دولى الإخوان" يحتفى بالنتيجة.. وأوضحت أن "شكرى" فى "الخرطوم" لاجتماعات "لجنة التشاور السياسى" الخميس.. "عبدالمحمود": ترتيبات لعقد لقاءات مع "البشير".. و"حجازى" يبحث "مكافحة الإرهاب" مع مسئول كويتى..
وسياسيا.

أجرت الشروق حوارا مع والدة آية حجازى قالت فيه: "خدنا نفسنا بعد 3 سنين كوابيس".. أطالب الرئيس والبرلمان بقانون يمنع الحبس الاحتياطى.. والصحف الغربية: إدارة ترامب أعطت أولوية لقضية حجازى.

وقالت اليوم السابع إن البرلمان ينزع فتيل أزمة قانون "الهيئات القضائية".. أبوشقة": لا نسعى للصدام وسنناقش رد مجلس الدولة.. "الجمل": لغة الحوار تقرب وجهات النظر.. وعبدالرحيم علي يدق جرس الإنذار: استجيبوا لمجلس الدولة قبل الكارثة.. على: الصدام بين السلطتين التشريعية والقضائية خط أحمر يجب الابتعاد عنه.. والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

وأمنيا.. نشرت تحقيقا وصفتها بالاستقصائي الذي استمر عاما تناولت ما وصفتها برحلة شراء المخدر الأكثر انتشارًا.. "صيادلة" يبيعون "الترامادول" دون روشتة.. صيدلى بفيصل يروج للأقراص المخدرة: أنا نفسى باخدهم.. وآخر بالمرج: عندى "الأبيض" والعلبة بـ700 جنيه.. و"نقيبهم": دول تجار مخدرات.. وتزايد اعداد النساء المدمنات.

وأضافت أن مواجهة الإرهاب بتنقية مناهج الجامعات.. البرلمان يستعد لحذف المقررات الأزهرية المحرضة على العنف و"الأعلى للجامعات" يعيد النظر فى مواد "دار العلوم والدراسات الإسلامية".

وحكوميا .. شعار "الأوقاف" حسب البوابة: اللى عنده متطرف يلمه.. (1) السلفيون يهاجمون قوافل الصوفية إلى الصعيد.. (2) حرق كتب "قطب" و"البنا" و"القرضاوى".. (3) سحب تصريح "برهامي" بسبب المسيحيين.

وقالت البوابة إن "الزراعة" و"الري": "مش بتاعتنا".. 200 ألف فدان أراض زراعية "تائهة" فى البحر الأحمر..

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء:
"الأهرام": 
• الملايين يستقبلون الربيع فى الشواطئ والحدائق.. فنادق السخنة ترفع لافتة "كامل العدد".. وحفلات مسائية فى شرم الشيخ والغردقة
• مراجعة الشريحة الثانية لقرض صندوق النقد
• أوروبا تنتفض ضد دستور أردوغان وتحذر من تقسيم تركيا
• حجازى يلتقى رئيس هيئة التفتيش العسكرى الكويتى
• "من عشوائية إلى عيشة وهوية" مبادرة اتحاد بنوك مصر.. "المناطق المهملة".. شكل تاني
• رأي الأهرام بعنوان «نجاحات أمنية»: تشيد الأهرام بجهود الأمن الوطنى فى كشف مزرعتين مفخختين بكمية كبيرة من المواد المتفجرة والأسلحة النارية وكميات من الذخيرة الحية فى محافظتى البحيرة والإسكندرية زعمت أنها لقياديين بالإخوان .. واعتبرت ذلك  يجنب البلاد ويلات حرب إرهابية طويلة بهذه الاكتشافات..

"الأخبار":
• رصد بؤرتين إرهابيتين جديدتين بالدلتا.. مصدر أمني: المتفجرات المضبوطة فى المزرعتين قيمتها تفوق ٥٠ مليون جنيه
• شم النشيم يهزم الإرهاب..  المواطنون خرجوا للحدائق والشواطئ.. وإقبال كبير على شرم الشيخ
• البنك الدولى يتوقع ارتفاع معدل النمو إلى 5.3 % العام بعد القادم
• تواضروس ترأس قداس شم النسيم بوادى النطرون
• إصابة 90 شابا «بنزل» أسوان الدولى بالتسمم
• د.سميح منصور أستاذ علم المبيدات لـ«الأخبار»: سموم على مائدة المصريين

"المصري اليوم":
• غسل الأموال والصكوك وبورصة العقود فى اجتماع الحكومة غدًا.. مصادر: تغليظ عقوبات مخالفات البورصة
• والإصلاح والقروض يتصدران اجتماعات "الرباط" و"الربيع".. الوفد المصرى يبحث الشريحة الثانية من قرض "الصندوق"
• "شم النسيم": حضر الأمن.. وغاب التسمم.. فرق قتالية لتأمين الاحتفالات.. و70 ألف زائر لحديقة حيوانات الجيزة
• "أمن الجيزة": ضبط "العادلي" فور وصول "صيغة الحكم"
• "شكري" فى "الخرطوم" لاجتماعات "لجنة التشاور السياسي" الخميس.. "عبدالمحمود": ترتيبات لعقد لقاءات مع "البشير"
• "حجازى" يبحث "مكافحة الإرهاب" مع مسئول كويتى

"الشروق":
• عسيري: القاهرة عرضت إرسال 40 ألف جندى إلى اليمن.. ومصدر مصرى مطلع: لم يحدث.. المصدر: القاهرة رفضت طلبًا للرياض بإرسال قوات برية إلى اليمن وكان هذا سبب الخلاف بين البلدين فى الفترة الأخيرة.. ونستغرب توقيت التصريحات
• المصريون يلبون نداء "الفسيخ والرنجة".. 100 ألف يتدفقون على حديقة الحيوان.. و"الزهور" فى استقبال ضيوف الأورمان.. فنون شعبية فى القناطر.. وأبناء "الدلتا" يحتلون الكورنيش.. والصعايدة يحتفلون بـ"الربابة".. "روشتة" للوقاية من السموم.. والحقنة المضادة بـ210 آلاف جنيه.. وزير النقل: منع تحرك أى مركب نيلى لا تتوافر فيه اشتراطات الأمان
• تركيا تبدأ مرحلة "صلاحيات أردوغان الواسعة".. والمعارضة تطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء
• والدة آية حجازى لـ"الشروق": "خدنا نفسنا بعد 3 سنين كوابيس".. أطالب الرئيس والبرلمان بقانون يمنع الحبس الاحتياطى.. والصحف الغربية: إدارة ترامب أعطت أولوية لقضية حجازى

"الوطن":
• مصر تتعجل "البنك الدولى وصندوق النقد" للحصول على 2.25 مليار دولار.. 3 مليار دولار استثمارات أوروبية بدءًا من أكتوبر.. و"لانجشولدت": إنشاء 40 محطة طاقة شمسية بأسوان
• فى تحقيق استقصائي استمر عامًا.. "الوطن" تكشف رحلة شراء المخدر الأكثر انتشارًا.. "صيادلة" يبيعون "الترامادول" دون روشتة.. صيدلى بفيصل يروج للأقراص المخدرة: أنا نفسى باخدهم.. وآخر بالمرج: عندى "الأبيض" والعلبة بـ700 جنيه.. و"نقيبهم": دول تجار مخدرات.. وتزايد اعداد النساء المدمنات
• مواجهة الإرهاب بتنقية مناهج الجامعات.. البرلمان يستعد لحذف المقررات الأزهرية المحرضة على العنف و"الأعلى للجامعات" يعيد النظر فى مواد "دار العلوم والدراسات الإسلامية"
• مسئول: "الصحة" تدرس زيادة أسعار الخدمات الطبية في "العلاج الاقتصادي" بسبب "التعويم

"اليوم السابع": 
• البرلمان ينزع فتيل أزمة قانون "الهيئات القضائية".. :أبوشقة": لا نسعى للصدام وسنناقش رد مجلس الدولة.. "الجمل": لغة الحوار تقرب وجهات النظر
• سراديب الإرهاب.. "الإخوان" أنشات أنفاق متفجرات بالمحافظات..
• المستشفيات الخاصة تشتري الدم بـ450 جنيهًا وتبيعه بـ1000 جنيه
• بطرس غالى يقترب من التصالح فى "جرائم المال العام".. فى ص3: "اللجنة الوزارية" تستعلم عن مصادر دخل وزير المالية الأسبق من الجهات الدولية والحكومية
• سفير الاتحاد الأوروبي: إعلان حالة الطوارئ بمصر منطقى.. والإرهاب عدو مشترك

Facebook Comments