كتب أحمد علي
تصدر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الاثنين، حكمها بحق 3 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم في القضية المعروفة إعلاميا بهزلية "أجناد مصر" وتضم 42 من مناهضى الانقلاب.

واستمعت المحكمة خلال جلسات المحاكمة الماضية، إلى مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين، والذين أكدوا أن الواقعة كلها تضمنت حرق الدراجة البخارية الخاصة بأحد أمناء الشرطة بينما ظهر هذا الأمين في اقواله بأنه "شاهد مشفش حاجة" على حسب وصفه لأنه لم يدلي بأوصاف من قام بحرق الدراجة البخارية.
وأشار الدفاع إلى أن باقي شهود الإثبات ذكروا أن من قام بحرق الدراجة هم شخصان ملثمان على عكس ما جاء في التحريات، التي أكدت أنهم ثلاثة أشخاص كان بينهم شخص يرصد ويراقب لهم الطريق.

وتنظر اليوم دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، فى الطعن المقام من مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالقاهرة في مارس 2008 بإلزام الحكومة المصرية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالقصاص للأسرى المصريين خلال حربي عام 1956 و1967 وتعويضهم عما لحق بهم من جرائم قتل وتعذيب لدورهم البارز في الدفاع عن الوطن.
وكان عدد من الأسرى المصريين فى حربي 1956 و1967 قد أقاموا عام ٢٠٠١، دعوى قضائية، طالبوا فيها الحكومة المصرية بمقاضاة الكيان الصهيوني دولياً، ومطالبته بالحصول على حقوقهم المهدرة مما لحق بهم من تعذيب داخل السجون الإسرئيلية إبان تلك الحروب.

كما تعقد محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أولى جلسات الدعوى المقامة من المحامى أشرف فرحات، لسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس المختطف في سجون الانقلاب الدكتور محمد مرسي.

وتستمع محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره للمرافعة في إعادة محاكمة 16 من طلاب جامعة الأزهر فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث جامعة الأزهر التى تعود لأكتوبر من عام 2013 .

وتواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، جلسات محاكمة يوسف والى، وزيرالزراعة الأسبق، وأحمد عبد الفتاح مستشار وزارة الزراعة الأسبق، وآخرين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أرض محمية جزيرة البياضية”، ويواجه المتهمون، اتهامات ببيع المحمية، التى تبلغ مساحتها 36 فدانًا، لرجل الأعمال حسين سالم بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام
كما تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جلسات محاكمة جمال صابر، عضو حركة حازمون، ونجليه “أحمد وعبد الرحمن”، بزعم حيازة أسلحة وذخيرة.

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة شعبان الشامي، محاكمة 3 معتقلين من رافضي الإنقلاب العسكري، على خلفية إتهامهم في أحداث التظاهر والعنف، التي وقعت بمنطقة "بولاق الدكور" بمحافة الجيزة ضمن الفعاليات الرافضة للإنقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي. 

Facebook Comments