أسر معتقلين بالشرقية تندد بجرائم الانقلاب بحق 237 معتقلا بينهم 3 معاقين

- ‎فيحريات

كتب أحمد علي:

ناشدت رابطة أسر معتقلي ديرب نجم بمحافظة الشرقية، منظمات  حقوق الإنسان والمجتمع المدني؛ سرعة التدخل لإنقاذ حياة ما يزيد عن 237 من أبناء ديرب المعتقلين بينهم 3 معاقين والعشرات من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بعد تعرض حياتهم للخطر؛ جراء ما يتعرضون له من تعذيب وحشي وانتهاكات بالغة، علي أيدي داخلية الانقلاب في مختلف سجون العسكر، خاصة سجن مركز شرطة ديرب نجم والسجن العمومي بالزقازيق ومعسكر قوات أمن الزقازيق بالاضافه لسجن العقرب وبورسعيد.

وقالت الرابطة خلال مؤتمر لها عقد اليوم، إن هناك أكثر من ثمانين (80) معتقلا من ديرب نجم بالسجن العمومي بالزقازيق، يتعرضون كغيرهم لانتهاكات شديدة من إدارة السجن، فى ظل الإهمال الطبي لأصحاب الأمراض المزمنة والتعنت في إدخال الدواء، ما يهدد حياتهم بالخطر.

وذكرت الرابطة أن هناك ثلاثة من معتقلي ديرب نجم تم ترحيلهم مؤخرا من سجن برج العرب ولا يعرف ذووهم عنهم شيئا حتى الآن، وأن أكثر من ثلاثين معتقلا لديهم أمراض مزمنة وحالات إنسانية خاصة، تتمثل في الإعاقة المزمنة ومرضى الكبد والسكر والقلب، فضلا عن وجود أكثر من 15 طفلا معتقلا من مدينة ديرب نجم يتعرضون للموت البطيء بعد إصابة العديد منهم بأمراض الالتهاب الكبدي الوبائي، مشيرة لحالة الطفل محمد رأفت، بسجن أحداث الزقازيق، وسط صمت حقوقي خطير.

ونقلت الرابطة عددا من طلبات ذويهم المعتقلين التى تتمثل فى المطالبة بنقلهم لحضور الجلسات الخاصة بهم في المحاكم والنيابة، وعدم إرسال مندوب بأوراقهم للنيابة، لوقف نزيف الإهدار لحقهم القانوني في التقاضي العادل، وتجديد حبسهم ظلما.

إضافة لمطالب خروجهم للتريض وتمديد مدة الزيارة لتصبح نصف ساعة بدلا من دقيقتين، كما هو الحال مع المعتقلين بمركز شرطة ديرب نجم، وشددت على ضرورة وقف التفتيش اليومي المهين للمعتقلين الذي تتم فيه مصادرة متعلقاتهم الشخصية وغيرها والتأكيد على  حسن معاملتهم وذويهم.

واختتمت الرابطة بيانها بالمطالبة بسرعة الإفراج الفوري عن ذويهم المعتقلين ظلما دون أدلة اتهام، محملين المسئولية عن حياتهم لوزير داخلية الانقلاب ورئيس مصلحة السجون، بالإضافة لنائب عام الانقلاب وأيمن عبدالعزيز الفقي مأمور مركز شرطة ديرب نجم.