الصحافة: كواليس كارثة دخول مصر عصر الجفاف.. وتسول السيسي من أمريكا

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم الاثنين عدة موضوعات مهمة على رأسها تصريحات وزير الري بأن مصر دخلت عصر الجفاف، وباتت أكثر الدول جفافا في العالم. ونوهت إلى أن سامح شكري بحث مع الكونجرس الأمريكي زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لحكومته.

وتصاعدت حدة أزمة إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، وشنت صحف هجوما على الحكومة بسبب القرار.

كما رصدت الصحف استمرار عدة أزمات، منها تراجع الصحة واتفاقها مع شركات الأدورية على رفع الأسعار، وكذلك أزمات السكر والأرز، واختطاف 49 مصريا في اليمن.

كما تواصل التوتر مع السعودية وشنت الصحف هجوما على قطر وتركيا والإخوان.

كارثة.. مصر أكثر دول العالم جفافا
أبرزت صحيفة الوطن تصريحات وزير الري في مانشيت حذر فيه من أزمة الجفاف، مؤكدا أن عصر رفاهية استخدام المياه انتهى، وأن مصر من أكثر بلدان العالم جفافًا.. ونقلت عن وزير الزراعة بحكومة الانقلاب مراجعة التركيب المحصولى لمشروع الـ1.5 مليون فدان.. و"مغازى" يدعي أن إثيوبيا لن تستطيع بدء تخزين المياه قبل وصول التوصيات الفنية.
 
الموضوع نفسه لخصته الأخبار؛ في عنوان مقتضب «وزير الرى الحالى والسابق: مصر تواجه نقص مياه».. وقالت المصري اليوم «وزير الرى: عصر "الرفاهية المائية" انتهى».

وكتبت البوابة «وزير الرى: عصر رفاهية استخدام المياه انتهى.. أكد أن مصر من أكثر المناطق جفافًا فى العالم».

السيسي يتسول من أمريكا
ويبدو أن الأزمة الاقتصادية تدفع السيسي نحو التسول من كل جهة والاقتراض من كل مؤسسة دولية حيث نشرت الشروق تصريحات سمحون شكري وزير خارجية السيسي التي كشف فيها أنه ناقش مع الكونجرس الأمريكى زيادة المساعدات العسكرية لمصر.. وزير الخارجية: زيادرة واشنطن تهدف إلى متابعة مسار العلاقات بين القاهرة وواشنطن والتواصل المبدئى مع الإدارة الجديدة.

وفي سياق مختلف نشرت الشروق تقريرا حول مقتل 40 في حريق خلال حفل موسيقى بكاليفورنيا.. مسئولون أمريكيون: الحفل نظم فى مستودع غي مرخص.. والنيران انتشرت بسرعة كبيرة.. ولا معلومات عن أسباب الحريق..

اختطاف 49 مصريا باليمن
أشارت المصري اليوم إلى اختطاف 49 مصريًا باليمن.. والخارجية: نتابع الموقف..
وفيما يتعلق بملف القضية الفلسطينية وانتخابات فتح فقد أكدت المصري اليوم أن انتخابات "فتح" تعزز سلطة "أبومازن".. مصدر: مصر والأردن تمنعان عقد مؤتمر مواز.

ونوهت الشروق إلى فوز مروان البرغوثى بأعلى الأصوات فى انتخابات "مركزية فتح".. ونقلت الشروق عن السفير الإسرائيلى الأسبق لدى القاهرة: مصر لاتزال حذرة كثيرًا بشأن التطبيع.

وذكرت الشروق أن "الاستئناف" تتسلم ملف قضية المصريين المذبوحين فى ليبيا.

أزمة في طباعة كتب الفصل الدراسي الثاني
أكدت الأخبار أن هناك أزمة في طباعة كتب الفصل الدراسي الثاني، والوزراة تبحث وضع المناهج على سيديهات. وأضافت أن هناك شكلا جديدا لأسئلة الثانوية ونماذج متعددة للامتحان الواحد.. فى ص3: أزمة طباعة كتب التيرم الثانى والوزارة تبحث وضع المناهج على سيديهات.

وقالت اليوم السابع إن "التعليم" تعيد بناء المناهج "من أول وجديد".. تشكيل لجان فنية من 60عضواً لوضع الإطار العام.. وإعداد وثيقة لـ"العربى والعلوم والرياضيات".

وحسب الجمهورية نقلا عن وزير التعليم الهلالي الشربيني أن 30% من أسئلة الثانوية.. للمتميزين.. وأضافت المصري اليوم «تعديل مناهج العربى والإنجليزى والعلوم والرياضيات للابتدائية.. امتحانات "غير تقليدية" للثانوية العامة».

الصحة تتراجع وتوافق على زيادة أسعار الأدوية
كشف مانشيت المصري اليوم، عن أن وزارة الصحة بحكومة الانقلاب تتراجع وتقترح زيادة جزئية بأسعار الأدوية لإنهاء أزمة النواقص.. الشركات تتحفظ: الزيادة المقترحة لا تعوض الخسائر.

وسوقت الوطن في تقرير موسع أن أزمة "نواقص الأدوية" تدخل مرحلة "الانفراجة".. والقائمة الأولى تضم 45 صنفًا لعلاج الأورام والقلب والفشل الكلوى والجلطات.. أعدتها إدارة الصيادلة و"المصرية للأدوية" تتولى استيرادها من أمريكا وفرنسا وألمانيا وسويسرا.. ارتفاع أسعار المحاليل فى الإسكندرية لـ50 جنيهًا للعبوة والمستشفيات الخاصة بلا مخزون.. ورئيس مستشفيات أسيوط: رصيد الدواء يكفى لمدة شهر فقط واشترينا من السوق السوداء لإجراء العمليات العاجلة بعد توقف التوريد!.

الدواجن والسكر والأرز أزمات لا تنتهي
حذرت الوطن في تقرير لها من أن اختفاء الأرز يهدد بغلق "المضارب".. والفلاحون يتهمون المسئولين باقتسام مكاسب الاحتكار.. وعمال: لمصلحة من الإبقاء على "الهندى"فى المخازن؟.. و"الشامى": "مش عايزين زيادة فى الأجور".. "طنطاوى": الدولة "مموتة" المضارب لصالح القطاع الخاص.. و"الغضبان": التجار يخفونه لدفع وزير التموين لزيادة سعره والمواطن سيدفع الثمن قريبًا.

وهاجمت البوابة في مانشيت لها الحكومة بشأن قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة ووصفتها بحكومة العبث العام وتساءلت: إذا كان هناك مبرر لإلغاء قرار إعفاء "الفراخ المستوردة" من الجمارك.. فلماذا أصدره "إسماعيل" من البداية ثم شكل لجنة لإعادة النظر فيه؟!.. وعن رجل الأعمال أحمد الوكيل الذي تربح مليار جنيه من القرار اتهمته الصحيفة بالكذب بعد تصريحه بأنه لا يتعامل مع الدواجن.. وتساءلت: لماذا يكذب الوكيل؟..(1) شركته تستورد "فراخ مجمدة" من البرازيل وأوكرانيا وتركيا.. (2) لديه شبكة توزيع تغطى الجمهورية.

أما صحيفة الجمهورية فوصفت اتحاد الغرف التجارية باتحاد "الوكيل" واتهمته بتجميل قرارات "إسماعيل" حول إعفاء الدواجن من الجمارك "مؤقتا".. لصالح المواطن.

وحول أزمة السكر قالت الشروق إن المحافظات تشكو من "نقص السكر".. ومواطنون: الحكومة تقتل المواطنين بالبطيء.. ونوهت اليوم السابع إلى أن التموين تؤجل مناقصة استيراد الأرز إلى الخميس المقبل.

وحول أزمة الاقتراض نوهت الأخبار أن المالية تطرح أذون خزانة بـ7.5 مليار جنيه..

استمرار الهجوم على الإخوان وتركيا
المصري اليوم أشارت إلى أن رئيس "جنايات الجيزة" يتنحى عن نظر "فض النهضة" لأن أحد المحبوسين متهم بمحاولة اغتياله.

وخصصت اليوم السابع مانشيتات للهجوم على الجماعة وتحت عنوان «مؤامرة إخوانية جديدة فى "إسطنبول"».. زعمت الصحيفة أن من أسمتهم بقيادات "الإرهابية" يلتقون رئيس وزراء تركيا لبحث استمرار دعم أنقرة ووضع خطة جديدة للتحريض ضد مصر.. وأضافت أن الإخوان اجتمعوا مع عضوة سابقة بالكونجرس لإعادة تقديم أنفسهم للإدارة الأمريكية الجديدة.

كما هاجمت البوابة جماعة الإخوان وخصصت تقريرا موسعا وبارزا، تناولت فيه أسماء من يقودون الإخوان حاليا، وزعمت مسئول السودان بالتنظيم.. "البحيرى".. هو القائد الحالي للجماعة.. وفى ص8 ادعت أن من يقودون الجماعة 5 بالتنظيم الدولي هم: البحيري وعماد البناني ومحمود عزت وإبراهيم منير ومحمود حسين ومحمد عبدالرحمن المرسي..

التوتر مع السعودية يتواصل
لا يزال التوتر هو السمة الغالبة على العلاقات المصرية السعودية حيث قالت المصري اليوم إن شروط القاهرة والرياض تؤجل عودة العلاقات لمسارها الطبيعى.

فيما أشارت الشروق إلى استمرار الجهود الخليجية لاحتواء الخلاف المصرى السعودى.

وحول أزمة تيران وصنافير والتي تعد أحد أسباب التوتر بين البلدين نوهت الوطن إلى أن المحكمة الإدارية العليا تنظر اليوم طعن الحكومة على مصرية "تيران وصنافير".. "الأمور المستعجلة" تؤجل الطعن على توقف تنفيذ "ترسيم الحدود".

ووصفت الأخبار نظر الإدارية العليا طعن الحكومة بالمعركة على الوثائق بين الحكومة والمدعين حول الجزيرتين.

وهجوم على قطر
هاجمت الوطن دولة قطر الشقيق ونشرت تقريرا موسعا زعمت فيه أن سويسرا "تفضح" قطر.. وادعت أن مصادرة آثار سورية هربها إرهابيون عبر "الدوحة".. مدير المبانى الأثرية السورية لـ"الوطن": تركيا وقطر تجذبان الآثار المهربة للمتاجرة فيها.. وعلى الأمم المتحدة تحمل مسئوليتها.

وهاجمت اليوم السابع في مانشيت لها فيلم "العساكر" وادعت الكشف عن أسماء من وصفتهم بمزورى فيلم الخيانة عن الجيش.. تسريب كواليس وصور منفذى فيلم "العساكر".

وتحقيقات داخل "المحطة" القطرية مع صناع الكارثة.. المعد والمخرج غادرا مصر منذ فض "رابعة".. وتلقيا تدريبا من عناصر أجنبية على الإساءة لمصر ونشر الفوضى.

"5" توجيهات للسيسي
خصصت الأهرام المانشيت لتناول ما أسمتها مشروعات عملاقة لإنتاج السلع االغذائية بأسعار مناسبة.. ونقلت عن السيسي توجيهاته بتسهيلات للتوسع فى صناعة الدواجن لتغطية الاستهلاك.

وجاء في مانشيت الأخبار «مشروعات غذائية عملاقة بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.. الرئيس: توفير منتجات الدواجن مع تثبيت أسعارها والحفاظ على الصناعة الوطنية».

وحدد مانشيت الجمهورية 5 توجيهات للسيسي خلال اجتماعه بشريف إسماعيل وطارق عامر وهي: (1) مشروعات غذائية عملاقة مع القطاع الخاص. (2) الحد من الاستيراد. (3) توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة. (4) سرعة تنقية بطاقات التموين. (5) بحث إجراءات للحد من الزيادة السكانية.

وأضافت البوابة في مانشيت لها «توجيهات "السيسى" الـ3 لمواجهة الأزمات.. (1) آليات تحفيزية لضبط الإنجاب.. (2) إنتاج سلع غذائية لوقف الاستيراد.. (3) اكتفاء ذاتى من الدواجن».

أخبار متنوعة:
"الأهرام": مصر واليونان تستعدان للمناورة "ميدوزا2016" بمشاركة القوات الجوية والبحرية.
"البوابة
": وزير الكهرباء: السدالعالى شغال زى الفل.. إقامة مشروع لإنتاج الخلايا الشمسية فى مصر.
"الأهرام": "الأهرام" تنشر أهم نصوص مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية.. تجتمع خلال أسبوعين من التشكيل.. ولرئيس الجمهورية الحق فى اختيار وؤسائها.
"اليوم السابع": قائمة العفو الثانية أمام الرئيس خلال ساعات.. "اللجنة": أحمد ناجى فى القائمة الجديدة.. ولا تشمل دومة وعبدالفتاح وماهر.. و"حقوق الإنسان بالبرلمان": نبحث ضم المحبوسين احتياطياً.
"الشروق": مسئول كبير فى قطاع المقاولات: لن ننفق دولاراً واحدًا فى العاصمة الإدارية.. 80% من المشروعات فلوس محلية.. الصينيون يتكفلون بالعملة الصعبة.. المبانى تستغرق من عامين إلى ثلاثة.. أول وزارة قريبًا.. وأتوقع انتقال سفارات أجنبية.