اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرار المحكمة العليا بالسماح له بتطبيق حظر دخول مواطني 6 دول ذات غالبية مسلمة لبلاده، حتى الانتهاء من البت في هذه القضية، انتصارًا واضحًا للأمن القومي الأمريكي.

وقال ترامب، في بيان أصدره اليوم الإثنين: "قرار المحكمة العليا الذي صدر بالإجماع هو انتصار واضح لأمننا الوطني، فهو يسمح ببدء سريان الوقف المؤقت للقادمين واللاجئين من الدول الست المعرضة للإرهاب بشكل واسع".

وتابع: "كرئيس لا أستطيع السماح للناس الذي يضمرون الأذى لنا بالقدوم إلى بلادنا. أريد الناس الذين يحبون الولايات المتحدة وكل مواطنيها. وأوضح ترامب أن "قرار اليوم سيسمح لي باستخدام أداة مهمة في حماية الأمن الوطني لبلادنا".

وأصدرت المحكمة العليا قرارها، اليوم، بقبول الاستماع لدفاع الرئيس الأمريكي، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، عن قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره ضد 6 دول ذات أغلبية مسلمة، هي: إيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا.

وسمحت المحكمة العليا، اليوم، لترامب بتطبيق حظر السفر المؤقت والمعدل الذي أصدره ضد القادمين من الدول الست، ممن لا يملكون أي صلة داخل الولايات المتحدة، حتى الانتهاء من البت في هذه القضية.

ووقع ترامب، في 6 مارس/آذار الماضي، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق؛ لدور بلادهم في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وصف بـ"العنصري"، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه.

Facebook Comments