مفاجأة..بالأرقام.. الاستثمارات الإماراتية انخفضت في عهد الانقلاب

- ‎فيتقارير

الحرية والعدالة

أوضح الكاتب والمحلل الاقتصادي ممدوح الولي أن بيانات البنك المركزى المصرى كشفت عن بلوغ قيمة الاستثمار الأجنبى المباشر لدولة الامارات العربية فى مصر ، خلال النصف الأول من عمر الانقلاب العسكرى 164 مليون دولار فقط ، وذلك خلال الفترة من شهر يوليو وحتى نهاية ديسمبر من العام الماضى .

وقال عبر " فيس بوك" : أن النصيب النسبى لاستثمارات الامارات بلغ 3% فقط من اجمالى الاستثمار الأجنبى المباشر الداخل لمصر خلال تلك الأشهر الستة ، لتحتل المركز الرابع بين دول العالم المستثمرة فى مصر بعد انجلترا وأمريكا وبلجيكا .

وأعرب الولي عن اندهاشه من أن تلك الاستثمارات قد انخفضت قيمتها عما كانت عليه خلال نفس الشهور الستة من عام 2012 حين بلغت 185 مليون دولار ، وهو ما يشير الى عزوف رجال الأعمال الإماراتيين عن الاستثمار فى مصر فى ضوء حالة عدم الاستقرار الأمنى والسياسى الحالية ، رغم عقد مؤتمر الاستثمار الخليجى فى مصر قبل شهور ، وتصريحات المسؤلين الاماراتيين.

وأشار إلى أن حجم الاستثمار الأجنبى المباشر السعودى بمصر خلال النصف الأول من عهد الانقلاب بلغ 108 مليون دولار فقط ، والاستثمار الكويتى 5ر92 مليون دولار بنفس الفترة والاستثمار البحرينى 92 مليون دولار والقطرى 66 مليون دولار ، بينما بلغت استثمارات سلطنة عمان 4 مليون دولار فقط . ليصل النصيب النسبى للدول الخليجية من اجمالى الاستثمار الأجنبى المباشر الداخل لمصر بتلك الفترة 10 % .

ولفت إلى أنه رغم أن تلك الأرقام المتدنية للاستثمارات ، فقد حققت كلا من السعودية والامارات فائضا تجاريا ملحوظا مع مصر خلال نفس الفترة ، بلغ 1 مليار و710 مليون دولار لصالح السعودية ، كفرق بين قيمة صادرات مصرية للسعودية بلغت 422 مليون دولار ، وواردات مصرية من السعودية بلغت 2 مليار و739 مليون دولار .

وأشار إلى أن الامارات حققت فائضا تجاريا فى تجارتها مع مصر بنفس الشهور الستة بلغ 1 مليار و399 مليون دولار ، كفرق بين قيمة الصادرات المصرية للامارات والبالغة 944 مليون دولار ، والواردات المصرية من الامارات والبالغة 2 مليار و665 مليون دولار