أسعار منتجات رمضان والخضروات والفواكه.. نار

- ‎فيأخبار

ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه والمنتجات الرمضانية في أول أسبوع من رمضان بمحافظة أسيوط أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء، خاصة أن أسيوط -حسب التقارير الرسمية- هي المحافظة الأكثر فقرا .

أسعار الخضروات ارتفعت إلى الضعف، وقفز سعر الخيار من جنيه ونصف إلى اربع جنيهات للكيلو، وقفزت الطماطم من جنيه ونصف إلى ثلاث جنيهات خلال يومين، فيما شهدت السوق اختفاء المنتجات الرمضانية السورية؛ مثل قمر الدين والمنتجات الأخرى.

كما ارتفعت أسعار المتتجات المستوردة مثل اللوز الأمريكي إلى 97 جنيها “”مستورد من تركيا””، والكاجو المملح 93 جنيها “”مستورد من سوريا””، ومقرمشات صينية وصل سعرها إلى 36 جنيها، والفستق الإيراني 210 جنيهات، وجوز الهند السيرلانكي 24 جنيها.

وأكد علي خفاجا -بائع- أن الأسعار تضاعفت هذا العام 3 مرات، حتى وصل سعر قمر الدين من 10 جنيهات العام الماضي إلى 25 و27 جنيها هذا العام، وجوز الهند من 20 إلى 28 جنيها.

ويرجع ارتفاع سعر قمر الدين إلى الأوضاع في سوريا، وقال إن الإقبال ضعيف هذه السنة مقارنة بالعام الماضي، بما يعادل 30% بسبب زيادة الأسعار.

وأشار إبراهيم سيد -تاجر- إلى أنهم رفعوا بعض الأسعار نتيجة اختفاء البنزين والسولار من السوق عن السائقين، وارتفعت أجرة نقل المنتجات ومن ثم يرتفع سعر بيعها للتاجر، وبعد ذلك يرفع التاجر السعر على المواطن.