كتب يونس حمزاوي:

تسبب قرار رئيس الانقلاب عبدالفتاح وحكومته برفع أسعار الوقود للمرة الثالثة منذ انقلاب 2013 في إشعال فتنة كبيرة بجميع المحافظات بين الركاب والسائقين لليوم الرابع على التوالي منذ الخميس الماضي.

وشهدت مواقف السيارات شتباكات ومشادات بين الركاب والسائقين، ودخل عدد من السائقين فى عدة محافظات فى إضراب عن العمل، احتجاجًا على الأجرة الجديدة مطالبين بزيادتها، وألقت أجهزة الأمن الانقلاب القبض على عدد منهم لتحريضهم على الإضراب.

ففى الإسكندرية، رفض عدد كبير من السائقين الالتزام بالتعريفة الجديدة، وقالوا إن الزيادة لا تتناسب مع أسعار الوقود، مطالبين المحافظة بزيادة النسبة. وشكا عدد من المواطنين بمدينة الغردقة فى محافظة البحر الأحمر، من مغالاة سائقى التاكسى بالمدينة، بسبب رفع ومضاعفة الأجرة.

وأضرب عدد من السائقين العاملين على خطوط قرى «الأشراف والمحروسة» بـقنا عن العمل، اعتراضا على تسعيرة الركوب الجديدة، فيما واصل البعض الآخر العمل خوفا من تحرير محاضر ضدهم بتهمة الامتناع عن نقل الركاب.

وألقت الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة الانقلاب القبض على 4 سائقين، من بينهم سائقان بقرى الأشراف وسائق بخطى «الأقصر ونقادة»، لتحريضهم سائقى الأجرة بالموقف على عدم الالتزام بتعريفة الركوب الجديدة، بحجة أنها لا تواكب الزيادات فى أسعار الوقود الأخيرة، وتم تحرير محاضر لهم، لحين عرضهم على النيابة العامة.

وفى القليوبية، نظم سائقو السيرفيس على خط «كفر شكر- كلية الزراعة» إضرابا عن العمل، وامتنعوا عن تحميل الركاب، اعتراضا على نسبة 10% التى قررتها حكومة الانقلاب.

وتسببت تعريفة الركوب الجديدة فى حالة من الغضب بين المواطنين بمحافظة الدقهلية، التى وصفوها بأنها تصب فى مصلحة السائقين بغض النظر عن مقدرة الركاب، وأدت إلى حدوث أزمة ومشاجرات عديدة بعد إعلان المحافظ زيادة تعريفة الركوب بنسب تتراوح مابين 10 إلى 15%، بينما جاءت التعريفة التى وضعتها المحافظة بزيادات تتخطى 25%، وزادت على أرض الواقع بنسب تراوحت ما بين 50 إلى 100%.

وفى كفرالشيخ، أضرب عدد من السائقين فى مجمع مواقف بيلا، اعتراضا على التعريفة الجديدة التى اعتمدها محافظ الانقلاب.

هذا وتصاعدت حالة الغضب فى دمياط، بسبب زيادة تسعيرة الركوب لسيارات السرفيس والمحافظات، وشهدت مواقف البصارطة والعنانية والسيالة مشادات كلامية بين السائقين والركاب.

كما سادت حالة من الارتباك فى مواقف السيارات لمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والمنصورة والإسكندرية، بسبب الخلاف على التسعيرة الجديدة.

وشهدت مواقف سيارات الأجرة بـالمنوفية إضراب عدد من السائقين على خطوط مختلفة بمراكز بركة السبع وشبين الكوم والباجور والشهداء، ما تسبب فى نشوب مشاجرات مع الأهالى.

وفى سوهاج، ألقت أجهزة الأمن التابعة لحكومة الانقلاب القبض على 3 سائقين بمركز جهينة لقيامهم بتحريض السائقين على الامتناع عن تحميل الركاب، اعتراضا على تعريفة الركوب الجديدة.

وشهدت عدة مواقف بالشرقية حالة من الارتباك والاستياء بين المواطنين، بسبب رفع السائقين الأجرة، دون الالتزام بنسبة الـ10%، فيما عدد من السائقين أن التعريفة الجديدة التى أقرتها المحافظة بمثابة خراب بيوت لهم، لأنها لا تفى باحتياجاتهم بعد ارتفاع أسعار الوقود وزيوت المحركات.

وفى بنى سويف، أصيبت الحركة المرورية بحالة من الشلل التام، عقب دخول سائقى سيارات الأجرة بعدة مراكز فى إضراب عن العمل اعتراضًا على تعريفة الركوب.

Facebook Comments