صحافة الانقلاب: بعد الوقود الأسعار ترتفع 30% وفزع من بدء إثيوبيا تخزين المياه

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

أبرزت الصحف الصادرة الاثنين 3 يوليو 2017م، انتهاء المهلة التي حددتها دول الحصار للشقيقة قطر وشددت على أن هناك عقوبات جديدة تنتظر الدوحة دون أن تحدد طبيعة هذه العقوبات ولكن صحيفة الوطن تتوقع أن يكون التهديد بين ترتيب انقلاب على الأمير تميم أو الحرب والتصعيد العسكري.

ونقلت الشروق عن خبراء في التجارة والصناعة توقعاتهم بارتفاع الأسعار بنسبة 30% بعد قرار رفع أسعار الوقود. كما أشارت صحف إلى الفزع الحكومي من بدء إثيوبيا تخزين المياه خلف سد النهضة محذرة من أن الوقت يداهمنا.

تهديد قطر بحرب أو انقلاب
تواصل دول الحصار محاولتها لتركيع الشقيقة قطر وتستمر في محاولات فرض وصايتها على الدوحة والمس بسيادتها ومع التصميم القطري على رفض إملاءات دول الحصار أصيبت هذه الدول بالارتباك والتشنج وتهدد بترتيب انقلاب على الأمير تميم أو شن حرب على الدوحة على الرغم من أن هذا الأمر لها توازنات دولة كثيرة لا تتوافر في ظل هذه الأجواء لا سيما مع تأكيد معظم العواصم العالمية على ضرورة عدم التصعيد.

وأشارت الأهرام إلى عقوبات جديدة فى انتظار قطر بعد انتهاء المهلة.. وجاء رأي الأهرام «قطر واللعبة الخطرة».. اتهمت حكام قطر بالتورط فى "لعبة خطرة" بعد رفض مطالب الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين بالتخلى عن الإرهاب وبينما اختارت قطر اللعب بطريقة "حافة الهاوية" والإدعاء بالبراءة فإن السعودية اختارت ان تقول لها بوضوح "طفح الكيل" وفى نفس الوقت لوحت الدول المقاطعة لقطر بكشف مزيد من الوثائق التى تثبت ضلوع قطر فى تمويل الإرهاب.. رغم أن هذه الدول لم تقدم وثيقة واحدة تثبت صحة مزاعمها فلا ندري عن أي مزيد من الوثائق تتحدث الأهرام!

وقالت الشروق إن دول الخليج تتعهد بـ"إنهاء عبث" قطر فى المنطقة.. الدوحة تتجاهل مطالب المقاطعين مع انتهاء المهلة.. وتستبعد عملاً عسكريًا ضدها.. والرياض تتهمها بـ"زعزعة أمن المملكة".

وقالت الوطن إن قطر تعاند العرب وترفض مطالبهم.. وسيناريوهات التصعيد تفتح الباب أمام "الانقلاب أو الحرب".. و"الدوحة" تستقوى بـ"أنقرة وطهران".. مندوب السعودية فى الأمم المتحدة: "الدوحة" تصر على زعزعة أمن المملكة ودول المنطقة.. "الشئون العربية للنواب" تجتمع غدًا لمناقشة الأزمة.. ورئيس تحرير "عكاظ" السعودية: القادم هو الأسوأ ويجب محاسبة قطر على دعمها للإرهاب خلال عقدين كاملين.. وعضو خارجية البرلمان البحرينى: مطالبنا تحفظ أمننا واستقررانا جميعًا.

وقالت اليوم السابع إن المهلة انتهت يا تميم.. أمير قطر يتحصن بـ"جند أردوغان" وميلشيات الحرس الثورى الإيرانية فى مواجهة دول الخليج.. ووزير خارجية الدوحة يعترف بتمويل الإرهاب.. العرب يتأهبون بـ"حزمة عقوبات" جديدة ردًا على العناد القطرى.. وعبارات "ارحل تلاحق صور "تميم" فى الشوراع.

السيسي يستجدي بترامب
وأبرزت الأهرام تأكيد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسى على ضرورة تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة.. وقالت إن وفد الكونجرس الأمريكى يشيد بسياسة مصر الفعالة لمكافحة الإرهاب.. وأشارت إلى عقد قمة مصرية-مجرية فى بودابست اليوم.

وأبرزت الأخبار ما وصفتها بقمة مصرية مجرية فى بودابست اليوم.. السيسى لوفد الكونجرس: نطالب بموقف عالمى ضد الدول الداعمة للإرهاب.

وأبرزت الوطن تصريحات "السيسى" لـ"وفد الكونجرس الأمريكى": لا بد من موقف حازم ضد الدول الداعمة للإرهاب.. السيسي يغادر إلى "المجر" للمشاركة فى قمة "الفيشجراد".. ودعم "السكة الحديد" وجذب الاستثمارات يتصدران المباحثات..

توابع رفع أسعار الوقود:
قالت المصري اليوم إن "المركزى" يدرس رفع الفائدة لمواجهة "زيادات الوقود".. خبراء: يزيد التضخم ونحتاج زيادة الإنتاج.. و"3" مشاوير بالميكروباص قام بها محرر المصري اليوم بعد رفع أسعار الوقود وانتهى إلى زيادة التعريفة وغياب الرقابة.

ونقلت الشروق عن تجار وصناع يتوقعون زيادة الأسعار بين 5 و30%.. رئيس الوزراء فى مؤتمر مصر تستطيع: برنامج الإصلاح الاقتصادى جاد وواعد ومدروس لتحقيق صالح المواطن.

وأشارت الوطن إلى حبس 13 وحجز 8 للتحريات فى "التظاهر ضد الغلاء".. ضبط 7 قيادت إخوانية بالدقهلية أثناء إعداد مخطط لإثارة الرأى العام.. وحبس 12 سائقا بالمنوفية..

إقرار الموازنة اليوم
واقتصاديا.. قالت الأهرام إن الدولار يهبط 15 قرشا بالبنوك والصرافة.. 50 مليار دولار إجمالى تدفقات النقد الأجنبى منذ تحرير سعر الصرف.. ود.معيط وفقا للأخبار: بدء السنة المالية بدون إقرار الموازنة لن يؤثر على أداء أجهزة الدولة.

وذكرت المصري اليوم أن التموين تطلب زيادة نقاط الخبز 100%.. و8% زيادة فى تعريفة نقل البضائع.. وقالت الشروق إن البرلمان يصوت اليوم نهائيًا على الموازنة الجديدة.. و"المالية" بحسب الوطن: 9.8 مليار دولار استثمارات أجنبية فى "أدوات الدين" خلال عام.

فزع من بدء التخزين بسد النهضة
وخارجيا.. أشارت الأخبار إلى أن وجود خلافات حول تقرير استشارى سد النهضة وراء تأخير اجتماع الخرطوم.. مصدر باللجنة الثلاثية: تحفظات مصرية على التخزين والوقت ليس فى صالحنا.. وأضافت الشروق أن وفدا من حماس يزور القاهرة خلال ساعات.. رضوان: مصر الداعم الأكبر للقضية الفلسطينة.. ونسعى لإقامة علاقات متوازنة مع الإمارات وإيران وتركيا والسعودية وقطر.

وذكرت الوطن أن أعضاء "الكنيست" يقتحمون المسجد الأقصى فى حراسة الشرطة الإسرائيلية.. والسعودية وفقا لليوم السابع تفرض رسومًا على تجديد إقامة التابعين والمرافقين.. والخارجية تؤكد وفقا للبوابة أن أديس أبابا تعهدت بالالتزام بـ"مبادئ سد النهضة".

الترحيب بحكم إعدام 20 شابا
هذا ورحبت صحف الانقلاب بحكم إعدام 20 شابا في هزلية "اقتحام مركز كرداسة".. الخبر أبرزته كل الصحف بلا استثناء حيث قالت الأهرام (إعدام لـ20 متهما فى "اقتحام مركز شرطة كرداسة".. أحكام بالسجن تترواح بين السجن المؤبد و10 سنوات لباقى المتهمين وبراءة 20 آخرين.. المحكمة: المتهمون نماذج متعطشة للدماء.. وقلوبهم تحمل وحشية مفرطة).. على الرغم من أن هذه مزاعم لا دليل عليها ولكننا جميعا رأينا عبر شاشات التلفاز الوحشية الحقيقة في مذبحة رابعة والنهضة والحرس الجمهوري والمنصة وغيرها من الجرائم التي تم توثيقها بالصوت والصورة.

وجاء في مانشيت "الأخبار": الإعدام لـ20 والمؤبد لـ80 فى "مذبحة كرداسة".. إلزام المتهمين بسداد 11 مليون جنيه للداخلية.. والمحكمة: مفسدون ومتعطشون للدماء!! مع أن الكل يعلم أن السيسي هو أكبر متعطش للدماء في العالم لا يساويه سوى المجرم بشار الأسد في سوريا وحفتر في ليبيا.

ومن اللافت أنه تم حبس 13 وحجز 8 للتحريات وفقا للوطن وذلك في التظاهر ضد الغلاء، مشيرة إلى ضبط 7 قيادت إخوانية بالدقهلية أثناء إعداد مخطط لإثارة الرأى العام.. وحبس 12 سائقا بالمنوفية بعد رفع أسعار الوقود.