كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الخميس عدة قضايا؛ حيث أبرزت ما وصفته بتوافق مصرى-لبنانى على مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.. توقيع عدة اتفاقيات فى اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين.. وأبرزت تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى للحريرى: ندعم استقرار لبنان ونرفض التدخل الخارجى فى شئونة.. آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.. بما يخدم المصالح المشتركة.. ونقلت عن سعد الحريرى مزاعمه بأن مصر حققت إنجازات كبرى.. والقاهرة ركيزة الأمن القومى.. مدعيا أن السيسى أعاد القاهرة لدورها المحورى فى العالمين العربى والإسلامى.. ولا ندري أين هذا الدور؟ سوى دعم السفاحين سواء بشار في سوريا أو حفتر في ليبيا وعلي صالح في اليمن.

وفي ملف العلاقات الخارجية قالت إن مصر تشارك فى اجتماع دول التحالف ضد "داعش" بواشنطن.. وأشارت إلى هجوم إرهابى أمام البرلمان البريطانى.. رصاص وطعن ودهس أسفر عن مقتل شخصين.

وأشارت إلى قاعة بيانات حكومية للأصول غير المستغلة.. وحصر كامل للتعديات على النيل في 16 محافظة.. وقالت إن الرقابة الإدارية تحبط محاولة الاستيلاء على 500 شقة بـ15 مليون جنيه.. وأشارت إلى حصر أراضي طرح النهر في 16 محافظة نيلية يكشف: تعديات علي 4.4 مليون متر مبان و34 ألف فدان.. و7 آلاف طلب للتقنين.. إبراهيم محلب: تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال هذه المساحات وهو ما يأتي في سياق البحث عن أي أموال بسبب الأزمة المالية الطاحنة وسرعان ما يتم إهدار هذه المليارات بكل سفه وعشوائية.

وفي الملف الاقتصادي قالت الأخبار إن المالية تبحث زيادة 700 جنيه فى حد الإعفاء الضريبى.. ونوهت بأن أحلام السياحة على مائدة "منتدى الأخبار": 9 خبراء يضعون روشتة العلاج .. ونقلت عن المنطقة الاقتصادية أن أزمة انسحاب الخطوط الملاحية تخص "النقل".. ونقلت عن مسئول فى "الزراعة" أن لحوما برازيلية فاسدة تغرق الأسواق الشعبية.. تعليق التعامل مع 21 مجزرًا برازيليًا لحين ورود تقرير اللجنة المصرية.. ولجان تحقيق حكومية لفحص الشحنات المستوردة.

ونقلت الوطن عن "والى": تصويت البرلمان على قانون تعويض شركات المقاولات الأسبوع المقبل.. "المقاولين": يستعجل 20% من التعويضات لاستكمال مشروعات الدولة.. وسوقت لقرار التعويم وقالت إنه ينعش الصادرات.. الخضار والفاكهة الأكثر تصديرًا.. واقتصاديون: على الحكومة سرعة إصادر قانون الاستثمار.

وأشارت اليوم السابع إلى بدء المفاوضات مع البنك الدولى على شريحة بمليار دولار.. سحر نصر: التمويل يأتى فى إطار محفظة مصر لدى البنك البالغة فيمتها 8 مليارات دولار.. ونقلت عن عمرو الجارحي فى لقائه العاملين بالمأموريات: ارفعوا الحصيلة الضريبية لـ70% "دون ظلم المواطن".. وأشارت إلى مقترح "دعم مصر".. جدل برلمانى حول إلغاء الدعم العينى".

وتناولت ملف تسمم التلاميذ بسبب الوجبات المدرسية، وتجاهلت كل الصحف تماما أن الوجبات اسمها "تحيا مصر" وأن شركة تابعة للجيش هي التي تورد هذه الوجبات.. ونقلت الأخبار عن د.طارق شوقى: شئ مريب فى ملف التغذية المدرسية.

وأبرزت المصري اليوم الأزمة وقالت إن "الوجبات الفاسدة" تطارد التلاميذ، مشيرة إلى إصابة 322 تلميذا جديدًا.. "الصحة": هناك من يخطط لإثارة الذعر.

وقالت الشروق إن الأزمة تضرب 4 محافظات جديدة.. إصابة 351 تلميذًا فى السويس وأسوان والقاهرة والمنوفية.. ولجان التعليم تتابع سلامة إجراءات التخزين.

أما الوطن فأبرزت ما وصفتها بـ"موجة تسمم جديدة" تصيب 562 تلميذًا فى 5 محافظات.. اتهام "البسكويت والمثلثات".. وأسوان والمنوفية وبنى سويف توقف صرف "الوجبات" وتغلق مخازنها.. والقبض على مورد "فطير فاسد".. وبيانات عاجلة إلى رئيس البرلمان لمحاسبة المسئولين.

وأضافت أن وزير الصحة يطمئن المصريين: مصر آمنة ولا يوجد انتشار لأى فيروسات وبائية.. أحمد عماد: نتابع موقف "شبرا" ولا داعى للخوف.. ولدينا نظم كشف مبكر قوية للأمراض.

وأبرزت الشروق نقلا عن مصادر أن تذكرة المترو بـ2جنيه أول إبريل.. وأشارت المصري اليوم إلى مشادة بين وزير النقل والنواب بسبب زيادة تذكرة المترو.. "عرفات": خسائر الهيئة كبيرة.. والأعضاء: مش جايين نسمع مشاكل.. ونقلت البوابة عن وزير النقل أن القرار لا يحتمل التأجيل لحماية المرفق من الانهيار.

وفي ملف الحكومة.. كشفت عن اجتماع حكومي خصيصا لمواجهة 15 مليون "كلب ضال".. تقرير رسمى: الكلاب عقرت 990 ألف مواطن ووفاة 166 خلال 3 سنوات.. ونقلت عن وزير القوى العاملة "سعفان" أن قانون العمل وضع ضوابط لـ"الإضراب".. يجب إخطار صاحب العمل والجهة المختصة قبل التاريخ المحدد بـ10 أيام.. وقالت إن وزير المالية يصدر منشورًا لتطبيق الحد الأقصى لدخول العاملين بالدولة.

وفي الملف  الأمني.. تناولت الوطن حبس معاون مباحث 5 سنوات "جزاء التعذيب" وسنة لنائب مأمور و3 سنوات لـ4أمناء شرطة.. مد حبس 3 ضباط فى "تعذيب الهرم".. وإحالة قاتل سائق التوك توك لـ"الجنايات".. وإحالة ضابط شرطة بأمن القليوبية متهم بالاتجار فى الهيروين لـ"الجنايات".

وأشارت الشروق إلى أن 11 مدرعة و20 مجموعة قتالية فى حملة أمنية على الصوامعة بسوهاج.. وفى ص3: القبض على المتهم الرئيسى و15 شخصًا آخرين فى الاشتباكات مع الشرطة.. والعثور على مدفع جرينوف وبندقتين آليتين.. رئيس شركة مياه الشرب: الأهالى يرفضون المشروع لتدميره مزارع الدواجن وقربه من المساكن.. ونقلت عن "الداخلية": 57 ألف مواطن تقدموا لحج القرعة فى 5 أيام.. اللواء نصر أرز: استمرار تلقى طلبات التقدم حتى 30 مارس.. والوزارة لا تفكر فى تحقيق ربح مادى.

وفي الملف البرلماني.. قالت إن نواب كفر الشيخ يقدمون بيانًا عن "فوضى ملتقى التوظيف".. إجراء عمليتين جراحتين لتركيب مسامير وشرائح لمصابين.. وأوضحت أن الحمى القلاعية تصل المنيا.. وتواصل الإصابات فى الشرقية.. ظهور أول بؤرة مصابة بقرية فى سمالوط.. ومديرية الطب البيطرى: إجراءات لمنع تفشى الفيروس.

وهاجمت صحيفة الوطن دولة قطر حيث أبرزت تصريحات شخص يدعى على آل دهنيم بأن "حمد" احتفظ بعداوة شخصية مع "مبارك" لأنه كان دائم الاستهزاء بـ"الأمير".. وأكبر عداوة فى المنطقة بين قطر والسعودية لأن "الرياض" رفضت انقلاب "حمد" على والده.. والتقارب الأخير التقاء مصالح فى اليمن.

كما هاجمت البوابة أيضا دولة قطر حيث أبرزت ما زعمت أنها خريطة شركات "النصاب".. نكشف "مستريح قطر" فى السودان.. شيخ قطرى يستولى على مليارات الدولارات من السودانيين برعاية "تميم".. اختلس أموال البنوك والشركات مدعيًا علاقته القوية بمراكز "اتخاذ القرار".. محامية سودانية تكشف استيلائه على مزرعة من سيدة بمساحة 32 فدانًا.

أبرز ما تناولته صحف الخميس:
"الأهرام : 
•    توافق مصرى ـ لبنانى على مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.. توقيع عدة  اتفاقيات فى اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين
•    الرئيس يستقبل الحاجة "سبيلة" المتبرعة بثروتها لـ"تحيا مصر"
•    مصر تشارك فى اجتماع دول التحالف ضد "داعش"
•    المشاركون فى منتدى الشارقة: التواصل بين الحكومات والمجتمع المدنى يحقق التنمية
•    قاعة بيانات حكومية للأصول غير المستغلة
•    الرقابة الإدارية تحبط محاولة الاستيلاء على  500 شقة بـ15مليون جنيه
•    حصر كامل للتعديات على النيل في 16 محافظة
•    شهداء الوطن.. بذلوا دماءهم فى سبيلنا.. حكايات جديدة عن أبطال حفروا أسماءهم فى سجلات الدفاع عن مصر
•    رأي الأهرام: الرؤية المصرية.. حول ضرورة التعامل مع حرب الإرهاب على أنها قضية عالمية تتطلب تضافر جهود مختلف الدول بحيث لا يتم التعامل معها على أنها مجرد حرب ضد "داعش" فى سوريا والعراق وإنما محاربة محاربة الفكر التكفيرى، والمتطرف والتنظيمات الإرهابية، وعدم وضع جماعات متطرفة أو مسلحة فى مصاف الجماعات المعارضة أو التنظيمات السياسية التى يمكن التفاوض معها. وأيضا ضرورة وقف تمويل ودعم دول و منظمات معروفة لجماعات الإرهاب تحت مسميات مختلفة، وأهمية محاربة تجنيد المتطرفين عن طريق الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الإجتماعى  كمنصات مفتوحة ومباحة دون حسيب لتسهيل العمليات الإرهابية..

"الأخبار":
•    السيسى للحريرى: ندعم استقرار لبنان ونرفض التدخل الخارجى فى شئونة
•    المالية تبحث زيادة 700 جنيه فى حد الإعفاء الضريبى
•    الرئيس يستقبل السيدة سبيلة تبرعت بكل ما تملك لـ"تحيا مصر"
•    هجوم إرهابى أمام البرلمان البريطانى
•    د.طارق شوقى: شئ مريب فى ملف التغذية المدرسية
•    أحلام السياحة على مائدة "منتدى الخبار": 9 خبراء يضعون روشتة العلاج
 
"الجمهورية":
•    الرئيس خلال استقبال رئيس الوزراء اللبنانى: دعم مصر الكامل لأمن واستقرار لبنان.. القاهرة وبيروت معًا.. ضد الإرهاب والتطرف.. آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.. بما يخدم المصالح المشتركة.. سعد الحريرى: مصر حققت إنجازات كبرى.. والقاهرة ركيزة الأمن القومى.. السيسى أعاد القاهرة لدورها المحورى فى العالمين العربى والإسلامى
•    بعد توفير 4700 وحدة سكنية لهم بالأسمرات : وزير الإسكان : تلقي رغبات شاغلي مثلث ماسبيرو.. السبت
•    حصر أراضي طرح النهر في 16 محافظة نيلية يكشف: تعديات علي 4.4 مليون متر مبان و34 ألف فدان.. و7 آلاف طلب للتقنين.. إبراهيم محلب: تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال هذه المساحات

"المصري اليوم":
•    "الوجبات الفاسدة" تطارد التلاميذ: 322 مصابًا جديدًا.. "الصحة": هناك من يخطط لإثارة الذعر
•    هجوم إرهابى فى لندن.. رصاص وطعن ودهس أمام البرلمان البريطانى
•    "السيسى" لـ"الحريرى": نقف معًا فى المعركة المشتركة ضد الإرهاب
•    مشادة بين وزير النقل والنواب بسبب زيادة تذكرة المترو.. "عرفات": خسائر الهيئة كبيرة.. والأعضاء: مش جايين نسمع مشاكل
•    اجتماع حكومى لمواجهة 15 مليون "كلب ضال".. تقرير رسمى: الكلاب عقرت 990 ألف مواطن ووفاة 166 خلال 3 سنوات
•    "سعفان": قانون العمل وضع ضوابط لـ"الإضراب".. يجب إخطار صاحب العمل والجهة المختصة قبل التاريخ المحدد بـ10 أيام
•    السجن 5 سنوات لضابط وسنة لآخر و3 لـ4 أمناء فى "تعذيب مواطن"
•    نواب كفر الشيخ يقدمون بيانًا عن "فوضى ملتقى التوظيف".. إجراء عمليتين جراحتين لتركيب مسامير وشرائح لمصابين
•    المنطقة الاقتصادية: أزمة انسحاب الخطوط الملاحية تخص "النقل"

"الشروق":
•    مصادر: تذكرة المترو بـ2جنيه أول إبريل
•    السيسى: مصر تدعم لبنان فى مواجهة تداعيات الأزمة السورية.. الحريرى: حريصون على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية مع مصر
•    تسمم "الوجبات المدرسية" يضرب 4محافظات جديدة.. إصابة 351 تلميذًا فى السويس وأسوان والقاهرة والمنوفية.. ولجان التعليم تتابع سلامة إجراءات التخزين
•    11 مدرعة و20 مجموعة قتالية فى حملة أمنية على الصوامعة بسوهاج.. وفى ص3: القبض على المتهم الرئيسى و15 شخصًا آخرين فى الاشتباكات مع الشرطة.. والعثور على مدفع جرينوف وبندقتين آليتين.. رئيس شركة مياه الشرب: الأهالى يرفضون المشروع لتدميره مزارع الدواجن وقربه من المساكن
•    وزير المالية يصدر منشورًا لتطبيق الحد الأقصى لدخول العاملين بالدولة
•    مسئول فى "الزراعة": لحوم برازيلية فاسدة تغرق الأسواق الشعبية.. تعليق التعامل مع 21 مجزرًا برازيليًا لحين ورود تقرير اللجنة المصرية.. ولجان تحقيق حكومية لفحص الشحنات المستوردة
•    السفير الهندى يدعو سياح العالم لزيارة مصر.. باتاتشاريا: نحتفل بمرور 70عامًا من العلاقات الدبلوماسية مع مصر.. واستثماراتنا تجاوزت 3 مليار دولار
•    "الداخلية": 57 ألف مواطن تقدموا لحج القرعة فى 5 أيام.. اللواء نصر أرز: استمرار تلقى طلبات التقدم حتى 30 مارس.. والوزارة لا تفكر فى تحقيق ربح مادى
•    الحمى القلاعية تصل المنيا.. وتواصل الإصابات فى الشرقية.. ظهور أول بؤرة مصابة بقرية فى سمالوط.. ومديرية الطب البيطرى: إجراءات لمنع تفشى الفيروس

"الوطن":
•    "موجة تسمم جديدة" تصيب 562 تلميذًا فى 5 محافظات.. اتهام "البسكويت والمثلثات" .. وأسوان والمنوفية وبنى سويف توقف صرف "الوجبات" وتغلق مخازنها.. والقبض على مورد "فطير فاسد".. وبيانات عاجلة إلى رئيس البرلمان لمحاسبة المسئولين
•    على آل دهنيم لـ"الوطن": "حمد" احتفظ بعداوة شخصية مع "مبارك" لأنه كان دائم الاستهزاء بـ"الأمير".. موظف سابق بالمخابرات القطرية: قطر اشترت من الإخوان "ملف الدوحة" بالمخابرات المصرية ومعلومات "سرية للغاية".. وقدمتها إلى إسرائيل.. ثروة "القرضاوى" تبلغ 3 مليارات دولار رغم أنه مدرس شريعة وليس رجل اقتصاد.. وأكبر عداوة فى المنطقة بين قطر والسعودية لأن "الرياض" رفضت انقلاب "حمد" على والده.. والتقارب الأخير التقاء مصالح فى اليمن
•    "جزاء التعذيب": 5 سنوات لمعاون مباحث وسنة لنائب مأمور و3 سنوات لـ4أمناء شرطة.. مد حبس 3 ضباط فى "تعذيب الهرم".. وإحالة قاتل سائق التوك توك لـ"الجنايات"
•    "والى": تصويت البرلمان على قانون تعويض شركات المقاولات الأسبوع المقبل.. "المقاولين": يستعجل 20% من التعويضات لاستكمال مشروعات الدولة
•    "التعويم" ينعش الصادرات.. الخضار والفاكهة الأكثر تصديرًا.. واقتصاديون: على الحكومة سرعة إصادر قانون الاستثمار
•    "الوطن" تنشر جدول "البوكليت".. الامتحانات التجريبة لطلبة الثانوية العامة تبدأ 5 أبريل المقبل بمادتى اللغة العربية والدين

"اليوم السابع": 
•    لغز تسمم تلاميذ المدارس.. "الصحة": 312 تلميدا أصيبوا فى محافظات السويس والقاهرة وأسوان.. ونقل 25 تلميذا ببنى سويف للمستشفى
•    "السيسى" لسعد الحريرى: ندعم لبنان بشكل كامل.. رئيس الوزراء اللبنانى: أقدر التفاف الشعب المصرى حول قيادته.. والأزهر قبلة اللبنانيين
•    سقوط 3 ممرضات استولين على أدوية سرطان بنصف مليون.. الرقابة الإدارية تكشف مخطط الممرضات فى قسم الأورام بمستشفى الجامعة بشبين الكوم
•    تفاصيل خناقة ألتراس أهلاوى مع لاعبى الزمالك فى إثيوبيا.. مرتضى منصور يطالب الرئيس بتطهير مصر من الألتراس وتحرير محضر ضد جماهير الأهلى
•    قطر وتركيا ترفضان تسليم 53 من قيادات الإخوان لمصر.. مصادر: الكويت والسعودية وافقتا على ترحيل أعضاء الجماعة إلى القاهرة.. وتركيا تعد مشروع قانون لتجنيس مصريين وسوريين لتوظيفهم فى مناصب حكومية
•    بدء المفاوضات مع البنك الدولى على شريحة بمليار دولار.. سحر نصر: التمويل يأتى فى إطار محفظة مصر لدى البنك البالغة فيمتها 8 مليارات دولار
•    إحالة ضابط شرطة بأمن القليوبية متهم بالاتجار فى الهيروين لـ"الجنايات"
•    وزير الصحة يطمئن المصريين: مصر آمنة ولا يوجد انتشار لأى فيروسات وبائية.. أحمد عماد: نتابع موقف "شبرا" ولا داعى للخوف.. ولدينا نظم كشف مبكر قوية للأمراض
•    وزير المالية: الحصيلة الضريبية تمثل 70% من إيرادات الدولة

التشهير بالإخوان
"اليوم السابع": قالت إن قطر وتركيا ترفضان تسليم 53 من قيادات الإخوان لمصر.. مصادر: الكويت والسعودية وافقتا على ترحيل أعضاء الجماعة إلى القاهرة.. وزعمت أن تركيا تعد مشروع قانون لتجنيس مصريين وسوريين لتوظيفهم فى مناصب حكومية.. وأوضحت في تقرير آخر أن "أوقاف قنا" تصادر 820 كتابا متشددا للقرضاوى والبنا وسيد قطب وبرهامى.

ونشرت "الوطن" عدة أكاذيب قالت إنها نقلا عن موظف سابق بالمخابرات القطرية: قطر اشترت من الإخوان "ملف الدوحة" بالمخابرات المصرية ومعلومات "سرية للغاية".. وقدمتها إلى إسرائيل.. وادعى أن ثروة العلامة الدكتور "القرضاوى" تبلغ 3 مليارات دولار رغم أنه مدرس شريعة وليس رجل اقتصاد وهي شائعات تستهدف التشويه.

وتناولت "الشروق" تجديد حبس 31 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال النائب العام المساعد.

Facebook Comments