كتب- حسن الإسكندراني:

 

قال وزير الموارد المائية والري بحكومة الانقلاب الدكتور محمد عبد المطلب، إن مصر لديها عجز مائي يصل إلى حوالي 100 % فيما هو متاح من المياه يتم تعويضه عن طريق "المياه الافتراضية" من خلال استيراد محاصيل زراعية من الخارج توفر 34 مليار متر مكعب من المياه كما أن الجزء الآخر والذي يمثل 25 % من احتياجاتنا واستخداماتنا المائية نعيد استخدامها.

 

وقال فى مداخلة هاتفية ببرنامج" رأى عام" عبر قناة" تن" الموالية للانقلاب،إن الاكتفاء الذاتي لمصر يحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه،وهو ضعف المتاح من مياه النيل..وزعم إن الأمر قد دفعنا إلى تعاون عربي مشترك في مجال تحلية مياه البحر وإجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه في العالم العربي.

وأشار إلى أن هناك 25 مليار متر مكعب عجزا من استخدامات المياه للمصريين،وأن 3ر97 % من المياه في مصر تأتي من خارج الحدود، كما أنه في ظل الزيادة السكانية سوف نواجه صعوبات في المستقبل.

 

وحول أزمة "سد النهضة "الإثيوبى اعترف إن هناك أزمة حقيقية في الري ، تسعى مصر لحلها من خلال المشاورات واللقاءات المستمرة من الجانب السوداني والأثيوبي والأوغندي.

 

كان مزارعو محافظة الدقهلية قد اشتكوا من بوار أراضيهم المزروعة بالأرز، بعد توقف تدفق مياه الرى لها، لافتين إلى بوار الأرض بسبب نقص مياه الرى وجفاف الترع، عقب تفريط قائد الانقلاب فى مياه النيل لإثيوبيا، بموافقته على إنشاء سد النهضة.

 

Facebook Comments