اهتمت الصحف والمواقع  بإعلان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر إلى 210 حالة بخلاف 6 وفيات تم الإعلان عنها سابقا. ودعت رموز مصرية وعربية الأمم المتحدة للتدخل من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين في سجون العسكر بمصر بينما طالبت دعوات أكثر أنصافا  إلى إطلاق سراح جميع المسجونين سياسيا وجنائيا.

وتم رصد انتشار  عسكري في بعض ضواحي القاهرة تأهبا لإعلان حظر التجول في إجراء احترازي ضد تفشي كورونا. وتعرضت البورصة المصرية لخسائر فادحة بلغت 431.5 مليار جنيه خلال  13 جلسة فقط منذ بدء مارس الجاري. لتفقد سوق الأسهم في البورصة 37% من قيمتها السوقية ما يمثل انهيار غير مسبوق على الإطلاق.

وتحذر باحثة صهيونية من سقوط نظام السيسي في مصر على خلفية فشله في مواجهة فيروس  كورونا وتأثيراته السلبية على الأوضاع في مصر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. وطالبت حكومة الاحتلال بدعم نظام السيسي والحيلولة دون سقوطه لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي للكيان الصهيوني.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

رموز مصرية وعربية تدعو لتدخل أممي للإفراج عن المعتقلين بمصر:.. دعت رموز حقوقية وسياسية مصرية وعربية، الأمم المتحدة، إلى التدخل العاجل من أجل الإفراج مؤقتا عن المعتقلين في السجون المصرية، لتجنب الانتشار السريع لفيروس كورونا داخل مراكز الاحتجاز المختلفة، مما قد يتسبب في مقتل عشرات الآلاف.جاء ذلك في بيان مشترك لهم، الأربعاء، وصل "عربي21" نسخة منه، وقاموا بتوجيهه إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، ورئيسة مجلس حقوق الإنسان الدولي إليزابيث تيشي- فيسبيرغر، ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت.وأشارت الشخصيات المصرية والعربية إلى خطورة ما وصفوه بالوضع المأساوي للسجناء المحتجزين في مصر، حيث يتفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البلاد بشدة.

«6» وفيات و«210» إصابة كورونا بمصر.. «الصحة» تعلن عن 14 إصابة جديدة .. حالتان لأجانب و١٢ مصريا..: علنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب مساء أمس  الأربعاء، عن ارتفاع  عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 210 حالة بعد الكشف عن 14 حالة جديدة أجنبيان و12 مصريا. كما أعلنت الوزارة عن ارتفاع عدد من تحولت نتائج تحليلاتهم من إيجابية إلى سلبية إلى 40 حالة خرج منهم 28 بعد تعافيهم تماما.

انتشار عسكري في ضواحي القاهرة: حظر للتجوّل خلال ساعات.. العربي الجديد:  انتشرت دبابات ومدرعات عسكرية بأعداد رمزية في كل من مدينة نصر ومصر الجديدة حول منشآت القيادات العسكرية للمنطقة المركزية وبالقرب من التمركزات السكانية الكبيرة، وكذلك في مدينتي الشيخ زايد وأكتوبر بالجيزة، وبالقرب من منطقة الأهرامات، وعلى الطرق المؤدية للقاهرة من الشمال الشرقي والغربي وطريق الصعيد الغربي وطريق الفيوم. هذه الخطوة عكست اقتراب فرض حظر تجول جزئي، لعدد معين من الساعات، في إطار خطة الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) الذي تخطى عدد حالاته في مصر 200 إصابة، منها 6 وفيات. لكن المتحدث العسكري نفى البدء في الانتشار بمحافظات الجمهورية، وتنقل العربي الجديد عن مصادر أن قرار حظر التجوال سيصدر خلال ساعات ربما مساء الخميس أو السبت المقبل؛ وأن الأمر حاليا مرهون بقرار من قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي ووزير دفاعه محمد زكي ورئيس  الأركان.

كورونا يقتل بورصة مصر…الأجانب يتخلصون من الأسهم والسوق يهوي37% منذ بداية مارس.. العربي الجديد: ..  أطبق فيروس كورونا الجديد على البورصة المصرية، ليكبدها خسائر فادحة في بضع جلسات، ويدفع إدارة السوق إلى إغلاقها بشكل متكرر، وسط موجات بيع متواصلة للمؤسسات الأجنبية، التي هرعت إلى التخلص من الأسهم، في تحرك غير مسبوق منذ أكثر من 6 سنوات. وتأتي خسائر أمس لتزيد من انهيار المؤشر الرئيسي الذي هوى بأكثر من 37 في المائة في نحو 13 جلسة منذ بداية هذا الشهر، وفق رصد لـ"العربي الجديد"، ليخسر رأس المال السوقي نحو 431.5 مليار جنيه (27.3 مليار دولار)، بعد أن انحسرت القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 235.4 مليار جنيه، مقابل 667 مليار جنيه بنهاية فبراير/شباط الماضي.

باحثة إسرائيلية: كورونا يزيد فرص سقوط أنظمة عربية.. العربي الجديد: حذّرت الباحثة في "معهد دراسة السياسات الخارجية والعلاقات الإقليمية لإسرائيل"(ميتيفيم)، كسنيا سبطلوف، من أنّ انتشار فيروس كورونا الجديد في المنطقة، يمكن أن يسهم في سقوط أنظمة حكم عربية، ويفضي إلى تدهور "البيئة الاستراتيجية" لإسرائيل.

منظمة الصحة العالمية: لا معلومات كافية عن حالات كورونا المكتشفة بالشرق الأوسط..

أجهزة السيسي الأمنية تعتقل الأكاديميات رباب المهدي وأهداف وليلى سويف بسبب وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالأفراج عن المحبوسين احتياطيا خشية عليهم من تفشي فيروس كورونا

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:... «الأخبار» فى رحلة الكشف عن فيروس «كورونا» بالمختبرات الحكومية.. حجر صحي 14 يوما للعاملين بالسياحة في 4 محافظات .. استمرار تطهير المترو والقطارات والنقل العام ومكاتب الشهر العقارى

«مانشيت الأخبار»:... الرئيس يستعرض جهود وزارة التعاون الدولى مع مدبولى والمشاط.. الاستثمار الأمثل لتمويل الشركاء الدوليين لصالح التنمية الشاملة

«الأخبار»:... الفيروس يصيب ٢٠٠ ألف حول العالم ووفاة ٨ آلاف .. فرنسا تؤكد نجاح عقار لعلاج «كورونا»..

«مانشيت اليوم السابع»:... "الدولة.. يد تكافح كورونا.. ويد تساعد المواطنين"..  القوات المسلحة تطهر جامعة القاهرة.. عزل ذاتى للقادمين من العمرة.. منع مغادرة أطقم العاملين بالمحافظات السياحية.. الداخلية تطارد المراكز التعليمية ومحتكرى الأغذية ومروجى الشائعات.. مد فترة سداد فاتورة يناير للتليفون الأرضى..

«مانشيت اليوم السابع»:.. هنا «بلقاس» بالدقهلية.. حياة طبيعية ترد على الشائعات.. سباق دولي لاكتشاف علاج كورونا .. الصين تجيز التجارب السريرية على لقاح للفيروس بعد ساعات  من إعلان ترامب عن قرب التوصل لعلاج..

«مانشيت اليوم السابع»:..…الرئيس يعقد اجتماعا لمتابعة جهود وزارة التعاون الدولى.. ورانيا المشاط: تعظيم الاستثمارات الأمريكية فى مصر

Facebook Comments