كتب- حسن الإسكندراني:

قال الخبير الإعلامي حازم غراب، مدير قناة مصر 25 السابق، إنه طالب منذ سنوات بكشف مصادر تمويل وسائل الإعلام ومظاهر الثراء الإعلامي من قبل قنوات العسكر.

 

وقال "غراب" في تصريحات صحفية مؤخرًا: طلبت منذ سنوات المجتمع ممثلاً بسلطاته القضائية والتشريعية والتنفيذية، إضافة إلى السلطة الرابعة، أن يستوثقوا من مصادر تمويل وسائل الإعلام، مظاهر الثراء الإعلامي الفاحش يجب أن تستوقف الرأي العام، بالإضافة إلى تحليل المحتوى السياسي وأسماء الضيوف والمتداخلين والصور المبثوثة كلها قرائن وشبهات.

 

وأضاف الخبير الإعلامي، يجب على كل أصحاب وسائل الإعلام سواء رجال أعمال أو شركات مساهمة أن يعلنوا بشفافية كاملة ميزانيات صحفهم وفضائياتهم وإذاعاتهم.

 

وأردف قائلاً: يجب أن نقرأ كمجتمع كم تنفق هذه المؤسسة الإعلامية أو تلك؟ وكم تربح من الإعلانات أو غيرها؟. أكثر من هذا لابد أن يعرف المجتمع ويحلل طبيعة الإعلانات وأصحابها وما إذا كانت مرتبطة بشكل أو آخر بأهداف غير تجارية.

 

  وأشار "غراب"إلى أن الأذرع الإعلامية التي ترفل في الثراء الشخصي اللافت تجب محاسبتهم ومساءلتهم عن ثرواتهم، مشيرًا إلى أنه طالب به رسميًا بعد الثورة وإبان مشاركتي في إعداد مشروع قانون الحق في المعلومات.

 

مختتمًا تصريحاته : تمنيت أن تتبنى نقابة الصحفيين أسلوبا حضاريا محاسبيا دقيقا ومنتظما لطمأنة الرأي العام المصري إلى طهر التمويل الإعلامي والإعلاني في بلادنا.

Facebook Comments